Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
هلا شباب

اختتام مشروع "بناء قدرات الشباب في التعامل مع الإعلام" بالأردن

السبت 02-06-2018 18:09

جانب من فعاليات المشروع
جانب من فعاليات المشروع

أنهى معهد الإعلام الأردني بالتعاون مع وزارة الشباب والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي "مشروع بناء قدرات الشباب في التعامل مع الإعلام – التربية الإعلامية"، الذي جاء بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وأشاد وزير الشباب بشير الرواشدة خلال حفل الاختتام بالمشروع وأهدافه، في تمكين العديد من الشباب والشابات من تحسين مداركهم في التعامل مع وسائل الإعلام، مشيراً إلى أن العمل التشاركي مع المعهد أدى إلى منتج جيد، من خلال التدريب الجيد والمتخصص، وكذلك كيفية التعامل مع وسائل الإعلام.

وأضاف الرواشدة الذي رعى الاحتفال "آن الأوان للتخلص من البرامج التقليدية والانطلاق نحو فضاءات أرحب لأن جيل اليوم بات أكثر معرفة بوسائل الثورة التكنولوجية والرقمية، للإسهام في صنع قيادات شابة قادرة على تحقيق آمال وطموحات الوطن وقيادته".

ونفذ المعهد 22 برنامجاً تدريبياً في 22 من مراكز الشباب والشابات التابعة لوزارة الشباب في محافظات المملكة الاثنتي عشرة، بهدف تدريب نحو 440 شابا وشابة تتراوح أعمارهم بين 16-25 في مجالات فهم الاتصال والإعلام المعاصر ومحو الأمية الإخبارية ومحو الأمية الرقمية.

وقال عميد معهد الإعلام الأردني الدكتور باسم الطويسي إن "البرنامج يعد محاولة لنشر ثقافة التربية الإعلامية والمعلوماتية وسط المجتمعات الشبابية الأردنية، وهو الأول من نوعه الذي ينفذ تحديدا في المحافظات"، مشيراً إلى "أنه حقق سلسة متتالية من النجاحات في المحافظات كافة، ما يدفع بالفعل نحو البناء على هذه التجربة الثرية".

وبين الطويسي "أن التربية الإعلامية والمعلوماتية تعني تمكين الشباب والأجيال الجديدة في كيفية التعامل الايجابي مع وسائل الإعلام ومصادر المعلومات، وكيفية تجنب المحتوى الإعلامي الضار، والمشاركة بإيجابية في إنتاج محتوى إعلامي يعبر عن ذواتهم وأولوياتهم وهويتهم".

وأشاد الشاب محمد فريحات من مركز شباب كفرنجة، في كلمة نيابة عن المشاركين في التدريب، بمحتوى الدورات التدريبية والمعلومات التي اشتملت عليها، موضحاً أن الورشة اتخذت طابعاً تحليلاً وناقداً، واحتوت على الكثير من الأمثلة التي عززت المناقشات والمفاهيم حول التربية الإعلامية وكيفية التعامل مع الأخبار والصور.

وعُقدت على هامش الحفل جلسة حوارية شارك فيها عدد من المُدربين والمتدربين، أشادوا فيها بالدورة والبرنامج التدريبي، مطالبين بعقد المزيد من الدورات والورشات التي تخدم المجتمعات المحلية والبعيدة عن مراكز المحافظات.

كما عُرض فيديوهان من إنتاج معهد الإعلام الأردني، بيّنا مراحل المشروع والأهداف والمنجزات وكذلك اهمية التربية الإعلامية في حياتنا.

وفي ختام الحفل سلم الطويسي لوزير الشباب نسخاً من الأدلة التدريبية التي أنجزها المعهد ضمن المشروع، وهي دليل فهم الاتصال والإعلام المعاصر، ودليل محو الأمية الإخبارية (التربية الإخبارية) ودليل التربية الإعلامية الرقمية.

موضوعات ذات صلة
الخميس 14-06-2018 14:02
نظّمت اللجنة الثقافية والشبابية بمحافظة رنية في المملكة العربية السعودية، وفريق رنية التطوّعي مبادرة "سفرة إفطار" للمرضى ومنسوبي مستشفى رنية العام، تحت شعار "كالجسد الواحد" وذلك برعاية المحافظ سعد بن سلطان ...
الخميس 14-06-2018 13:34
نظم المجلس الأعلى للشباب في موريتانيا، مساء أمس في العاصمة نواكشوط، أمسية شعرية تحت عنوان "إبداع الشباب". وشمل برنامج الأمسية إلقاءات شعرية ركزت على مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم والحث على ...
الإثنين 11-06-2018 13:15
عقدت "دو"، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، مؤخراً جلسات حوارية تفاعلية مع العديد من طلاب المدارس بدبي لمناقشة أهداف المرحلة الثانية من حملتها #شارك_بوعي. وتهدف المبادرة لإلهام الشباب الإماراتي حول أهمية السلوكيات ...
الأحد 10-06-2018 18:44
قال المدير العام للهيئة العامة للشباب بالكويت عبدالرحمن المطيري، إن الهيئة ترعى وتتشارك مع عدد من الحملات التطوعية للشباب الكويتي في شهر رمضان المبارك بهدف تشجيع مثل هذه المبادرات التي تنمي ...
أضف تعليق