Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
هلا شباب

الجامعة العربية تحذر من حالة اغتراب غير مسبوقة بين جيل الشباب

الإثنين 14-05-2018 18:35

 الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن موجة الاضطراب العاتية التي ضربت الكثير من البلاد العربية منذ 2011 تعبر عن حالة من الاغتراب غير المسبوق بين جيل الشباب، وتعكس وضعاً هو أقرب إلى الحرب بين الأجيال.

وقال في كلمته خلال افتتاح الدورة (41) لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، التي رأس وفد المملكة خلالها معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، إن الحاجة تشتد في بلادنا العربية إلى مد جسور التفاهم والمصالحة بين الأجيال المختلفة، وذلك عبر حوار حقيقي بين ممثلي هذه الأجيال، شريطة أن يقوم هذا الحوار على أسس سليمة ومبادئ صحيحة من إدراك كل جيل لهواجس الأجيال الأخرى، وشواغلها، وقيمها ومفاهيمها.

وأوضح أن التقاعس والتباطؤ في تحقيق مثل هذا الحوار بين الأجيال سوف يُنتج مزيداً من الاغتراب والتباعد بينها، وسيكون من شأنه توسيع الفجوة الجيلية بكل ما لهذا الأمر من تبعات خطيرة على الاستقرار السياسي والاجتماعي.

ونوه بالانقسامات التي تظهر في الثقافة كما في الاقتصاد والسياسة إذ يشعر أبناء الجيل الجديد أنهم ظلموا بالمقارنة بجيل الآباء والأجداد الذي توفرت له فرص عمل أفضل، وشبكات ضمان اجتماعي أكثر استقراراً، في حين يُعاني أبناء جيل الألفية من البطالة وانعدام الاستقرار الوظيفي وانخفاض الأجور.

وشدد أبو الغيط على أن الحكومات العربية ليست مطالبة فقط بتوفير الفرصة للشباب، تعليماً وتدريباً وإعداداً لسوق العمل وإنما هي مطالبة كذلك بأن تُمكن الشباب من أن يكون مُشاركاً حقيقياً في صناعة هذا المستقبل، وفاعلاً أصيلاً في وضع أولوياته والمفاضلة بين خياراته.

من جانبه أكد وزير الشباب والرياضة المصري رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب رئيس الدورة الحالية للمجلس المهندس خالد عبد العزيز، حرص مصر على تسخير كل إمكاناتها لأي عمل أو جهد يكون نتاجه تقدم وتطور وحماية الشباب في الوطن العربي بشكل عام.

وأوضح وزير الشباب والرياضة المصري أن الأنشطة والبرامج التي تنفذ تحت مظلة مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب أسهمت في تبادل الخبرات والثقافات بالإضافة إلى التأكيد على تأصيل القيم والمفاهيم الصحيحة البناءة لدى الشباب لخدمة أوطانهم، وتوضيح ما تبذله الحكومات العربية من جهود لبناء مستقبل آمن للشباب.

بدوره أكد رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة في ليبيا رئيس الدورة السابقة زياد قريرة أهمية الموضوعات التي يناقشها مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب اليوم، مشددا على أن الشباب العربي له دوراً محورياً في تحقيق الاستقرار والنهوض بمجتمعاتنا.

ودعا إلى تعزيز التعاون بين وزارات الشباب والرياضة العرب لمواجهة أخطر أمراض العصر التي تواجه الشباب العربي وهي التطرف والإرهاب، مؤكدا أهمية تضافر الجهود لخدمة تطلعات وطموح الشباب العربي بالشراكة والتعاون وتطوير الاليات المشتركة، وأهمية اقامة منصات للحوار مع الشباب العربي.

موضوعات ذات صلة
الجمعة 17-08-2018 13:11
اختتمت أمس فعاليات معسكر الشباب الذي أقيم احتفالا باليوم العالمي للشباب في المدينة الشبابية بأبى قير بمحافظة الإسكندرية في مصر،  والتي استمرت فى الفترة بين ١٢-١٥ أغسطس تحت رعاية وزارة الشباب ...
الخميس 16-08-2018 15:22
وقعت نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، بروتوكول تعاون للاهتمام بشباب المصريين بالخارج من أبناء الجيلين الثاني والثالث. وصرحت وزيرة الهجرة بأن البروتوكول ...
الأربعاء 15-08-2018 15:25
أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت - رئيس جامعة القاهرة- أن الجامعة احتلت موقعًا متميزًا ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم في تصنيف شنغهاي الصيني لعام 2018، وفقًا للتقرير الذي تم ...
الإثنين 13-08-2018 17:58
كشف مركز الشباب العربي عن قائمة "روّاد الشباب العربي" التي تتضمن مجموعة من الشباب الذين لا تتجاوز أعمارهم الـ35 عاماً من مختلف الدول العربية، ولهم سجل حافل بالإنجازات ذات الأثر الإيجابي ...
أضف تعليق