Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
هلا شباب

مجلس علماء الشباب بالإمارات يناقش آليات دعم الكفاءات العلمية

الأحد 13-05-2018 19:50

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

بحث "مجلس علماء الشباب" الإماراتي، خلال اجتماعه الأول بدبي آليات دعم الكفاءات العلمية الشابة في الدولة وسبل التعاون مع الجهات الحكومية والخاصة والأكاديمية في الدولة تحقيقا لمستهدفات المجلس بترسيخ بيئة علمية حاضنة للشباب ولعلماء المستقبل ورعاية مواهبهم وتنميتها وتفعيل مساهمتهم في مسيرة التنمية المستدامة.

كما بحث الاجتماع الذي ضم أعضاء مجلس علماء الشباب وعددهم 8 برئاسة مريم الشامسي عضو "مجلس علماء الإمارات" ومدير إدارة علوم الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء آليات ربط العلماء الشباب بالمجتمع العلمي والمجتمع الإماراتي بشكل عام وسبل المساهمة في بناء أجيال جديدة من العلماء المتخصصين في العلوم التطبيقية وتفعيل الآليات غير التقليدية في استقطاب الموهوبين والنابغين من فئة الشباب بالإضافة إلى تحفيز الاهتمام بالعلوم المتقدمة والهندسية بين الطلبة من كافة الأعمار.

وقالت مريم الشامسي هدفنا من "مجلس علماء الشباب" أن نعمل كحلقة وصل بين المجتمع العلمي وفئة الشباب تأسيس قاعدة علمية راسخة قادرة على تنمية ورعاية الشباب من المهتمين بالاختصاصات العلمية والتطبيقية وقادرة على إيصال صوت الشباب إلى القطاعات العلمية الفعالة في الدولة والمجتمع العلمي المتميز في دولة الامارات ومد جسور التعاون المشترك الهادفة إلى الارتقاء بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات واستقطاب المواهب الشابة إلى هذه المسارات الأكاديمية بالإضافة إلى تهيئة منصة رئيسية يتم من خلالها إبراز الابتكارات الشابة والعمل على تنميتها وتطويرها، وتوفير السبل اللازمة إلى نشرها على أوسع نطاق. والاستفادة منها في عملية التنمية المستدامة الشاملة.

وأضافت الشامسي سنسعى من خلال منظومة متكاملة من البرامج والمقاربات العملية إلى نشر ثقافة العلوم التطبيقية بين أفراد المجتمع من خلال أهم شريحة سكانية وهي شريحة الشباب والإسهام في بناء رأس المال البشري – الذي هو أولوية قيادتنا الرشيدة- من خلال دعم العلماء الشباب وتمكينهم ومساعدتهم على طرح أفكارهم الخلاقة وأبحاثهم وتوفير أطر العمل التحفيزية والتي تشجع الجهات والمؤسسات الأكاديمية على تبني أفكار الشباب وتنفيذ أبحاثهم العلمية ذات الصلة وتشجيع نقل التكنولوجيا والمعارف الأمر الذي يسهم في تثبيت مكانة دولة الامارات الريادية على صعيد احتضان التميز العلمي والابتكار ورعايته.

وخلال الاجتماع تمت مناقشة مجموعة من المحاور الرئيسية لعمل المجلس والتي تشمل سبل تنفيذ رؤيته الهادفة إلى توفير بيئة ملائمة لتفعيل مقترحات الشباب وأفكارهم ودمجهم كعناصر رئيسية فعالة في مجتمع العلوم المتقدمة في الدولة وتطوير المبادرات والمشاريع العلمية المقترحة من قبل الشباب أنفسهم ورعاية وتنمية المواهب الشابة في قطاع العلوم والتكنولوجيا وفتح قنوات الاتصال الفعالة بين الأوساط الشبابية والمجتمع العلمي بمختلف أطيافه وصولاً إلى دراسة المبادرات الشبابية في مجال العلوم التطبيقية والهندسية وسبل تنفيذها بالتعاون مع الجهات المعنية.

ويضم المجلس في عضويته كلا من: مريم الشامسي وفاطمة لوتاه قائد فريق الأجهزة العلمية في مركز محمد بن راشد للفضاء ومحمد المنصوري متخصص في الطب الجنائي في "شرطة دبي" وهند حنتوش مهندسة الطاقة المتجددة المستدامة في "مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية" وعبدالرحمن المحمود عالم الحاسوب في "مركز ايبتيك" جامعة خليفة وعبدالعزيز الزعابي مهندس ميكانيك في جامعة خليفة وهند العلي عالمة الفيزياء الفلكية في "جامعة نيويورك أبوظبي" وحياة الحسن طالبة علوم الحاسوب من جامعة نيويورك أبوظبي.

ويسعى مجلس علماء الشباب إلى تنمية جيل من علماء المستقبل يساهمون في إنتاج المعرفة وتوظيف العلوم في مسيرة التنمية في الدولة ويسهم في تهيئة البيئة المناسبة لتشجيع الشباب على الانخراط العلوم التطبيقية والهندسية وسيعمل في الوقت نفسه على الارتقاء بمعايير المنظومة العلمية في دولة الإمارات العربية.

موضوعات ذات صلة
الخميس 18-10-2018 13:38
تنظم وزارة الشباب والرياضة المصرية، الملتقى الشبابي لجوالة الجامعات العربية، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في إطار احتفالات القاهرة عاصمة الشباب العربي 2018. يعقد الملتقى، الساعة السابعة مساء غد الجمعة، على ...
الإثنين 15-10-2018 17:17
دعا وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، إلى اعتماد الخطة التنفيذية للمجلس الشبابي "تمهيدا لإطلاقه في الفترة المقبلة ليكون منصة شبابية خالصة للتعبير عن قضايا الشباب وتطلعاتهم وتطوير شراكتهم ...
الإثنين 15-10-2018 13:50
تواصل وزارة الشباب والرياضة البحرينية استعداداتها لإطلاق المهرجان الشبابي العالمي الأول لأهداف التنمية المستدامة والذي سيقام تحت رعاية الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، ضمن جهود مملكة البحرين ومبادراتها الرامية ...
الأحد 14-10-2018 18:46
بدأت اليوم بالعاصمة المصرية القاهرة فعاليات منتدى الشباب الإفريقي الأول للمياه، الذي تنظمه مجموعة العمل الإقليمية الإفريقية بالهيئة الدولية للري والصرف بالتعاون مع الشعبة المصرية للري والصرف ووزارة الموارد المائية والري ...
أضف تعليق