Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
هلا شباب

الجامعة العربية المفتوحة بالكويت تناقش دور "إدارة الموارد البشرية" و أهدافها

الإثنين 16-04-2018 10:36

عدنان حسين قاضي
عدنان حسين قاضي

أقامت  وحدة التعليم المستمر وخدمة المجتمع في الجامعة العربية المفتوحة بالكويت محاضرة تعريفية لدورة Professional in Human Resources International (PHRi)  .

 

حاضر في الدورة  مسئول وحدة التعليم المستمر، عدنان حسين قاضي، وجاءت ضمن سلسلة من الدورات التدريبية المتنوعة  التي تنظمها الوحدة  لتناسب احتياجات  كافة أطياف المجتمع إضافة إلى قطاع التدريب في  كل من القطاع الحكومي والقطاع الخص.

 

و استهل عدنان حسين محاضرته بالتعريف عن دورة المحترف في الموارد البشرية ( PHRI )  المعتمدة دوليا من مؤسسة HRCI  .

 

جاءت الدورة في مستوى مبتدأ ومتقدم حيث ارتكزت على ستة محاور رئيسية ، تضمنت تعريف إدارة الموارد البشرية، الاستقطاب و توظيف الشخص المناسب، توفير الرعاية الصحية و الأمن و السلامة للموظفين، التدريب و التطوير المهني وتطوير أداء الموظفين، المكافآت و التعويضات الوظيفية، تحليل التعويضات Benefits وإدارة المميزات  تعزيز علاقات الموظفين و التواصل.

 

و وفقا لبيان من الجامعة العربية المفتوحة ورد لـ"إضاءة" نسخة منه، تأتي الدورة تطبيقا لإستراتيجية فرع الجامعة بالكويت، و التي تضطلع  بتنمية مهارات أعضاء الهيئة الإدارية والأكاديمية  في استخدام وسائل علم الموارد البشرية الحديث  بمختلف أشكالها والتي تعتبر جزء لا يتجزأ من كيان الجامعة و من أهم الأولويات لديها .

 

 وقد أوضح المحاضر في شرحه أن إدارة الموارد البشرية هي العلم الذي يركز على "عامل البشر" في الإدارة وذلك للاستفادة من خدماتهم تجاه المؤسسة وتطوير مهاراتهم وتحفيزهم ليقدموا أعلى مستويات الأداء الممكنة والتأكد من أنهم مستمرون في الالتزام بسياسات الشركة، موضحا أن أنشطة إدارة الموارد البشرية تتمركز على عدة محاور تتضمن،  التخطيط وتحليل الموارد البشرية ، و تكافؤ الفرص الوظيفية ، و الاختيار والتعيين ، و تطوير وتنمية الموارد البشرية ، و التعويضات والمميزات والمكافآت المقدمة للموظفين.

 

كما أوضح عدنان قاضي خلال شرحه أن إدارة الموارد البشرية الحديثة تختلف اختلافا تاما عن نظيرتها التقليدية، مشيرا إلى أن  الإدارة الحديثة تركز على الإستراتيجية المستقبلية للمؤسسة،  وتعمل على تحقيقها ، وتركز على الخدمات وليس الإنتاج فقط.

 

و أضاف :  كما ترسخ الإدارة الحديثة على المسؤولية الأفقية للموظف بدلا من الهرم الرأسي للسلطة كما تركز على الاستثمار بدلا من التكلفة.

 

 واختتم المحاضر، باستعراض التحديات التي تواجهها إدارة الموارد البشرية لإدارة المؤسسات بشكل عام، مشيرا إلى أن تلك التحديات تتضمن التطور الاقتصادي في المنطقة،  والتطور التكنولوجي في مجال تقنية المعلومات ووفرة الموارد البشرية من حيث الكم والنوع ، إضافة إلى التحديات الديموجرافية (سكانية) و تحديات إدارة الموارد البشرية في إعادة هيكلة الشركة.

موضوعات ذات صلة
الأحد 15-07-2018 19:18
أكد القائد العام للكشافة الإسلامية الجزائرية محمد بوعلاق، أن بلاده ستستضيف النسخة الـ 32 لفعاليات المخيم العربي للكشافة بمشاركة 1200 شاباً يمثلون 19 بلداً عربياً. وأوضح بوعلاق في تصريح له اليوم الأحد، ...
الأحد 15-07-2018 15:12
أطلقت المؤسسة الاتحادية للشباب، الأكاديمية الصيفية لشباب الإمارات، وهي المبادرة الأولى من نوعها التي تتضمن مجموعة من البرامج الثقافية والعلمية والترفيهية لشباب الإمارات، من الفئة العمرية من 10 أعوام وحتى 30 ...
السبت 14-07-2018 17:17
أكد الإماراتي العقيد الدكتور خالد سعيد النقبي مدير مركز إشراقات، والرئيس التنفيذي للاتحاد العربي الخليجي للتدريب والتعليم الموازي، أن الدول العربية في الوقت الحالي بدأت تهتم بمجال التدريب والتأهيل والاستثمار في ...
السبت 14-07-2018 15:15
أكدت إيمان فيصل جناحي، الوكيل المساعد لتنمية الشباب بوزارة شؤون الشباب والرياضة البحرينية ، أن مشروع «مدينة شباب 2030» الذي تنظمه بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي "تمكين"، برعاية الشيخ ناصر بن حمد ...
أضف تعليق