Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
هلا شباب

الجامعة العربية المفتوحة بالكويت تناقش دور "إدارة الموارد البشرية" و أهدافها

الإثنين 16-04-2018 10:36

عدنان حسين قاضي
عدنان حسين قاضي

أقامت  وحدة التعليم المستمر وخدمة المجتمع في الجامعة العربية المفتوحة بالكويت محاضرة تعريفية لدورة Professional in Human Resources International (PHRi)  .

 

حاضر في الدورة  مسئول وحدة التعليم المستمر، عدنان حسين قاضي، وجاءت ضمن سلسلة من الدورات التدريبية المتنوعة  التي تنظمها الوحدة  لتناسب احتياجات  كافة أطياف المجتمع إضافة إلى قطاع التدريب في  كل من القطاع الحكومي والقطاع الخص.

 

و استهل عدنان حسين محاضرته بالتعريف عن دورة المحترف في الموارد البشرية ( PHRI )  المعتمدة دوليا من مؤسسة HRCI  .

 

جاءت الدورة في مستوى مبتدأ ومتقدم حيث ارتكزت على ستة محاور رئيسية ، تضمنت تعريف إدارة الموارد البشرية، الاستقطاب و توظيف الشخص المناسب، توفير الرعاية الصحية و الأمن و السلامة للموظفين، التدريب و التطوير المهني وتطوير أداء الموظفين، المكافآت و التعويضات الوظيفية، تحليل التعويضات Benefits وإدارة المميزات  تعزيز علاقات الموظفين و التواصل.

 

و وفقا لبيان من الجامعة العربية المفتوحة ورد لـ"إضاءة" نسخة منه، تأتي الدورة تطبيقا لإستراتيجية فرع الجامعة بالكويت، و التي تضطلع  بتنمية مهارات أعضاء الهيئة الإدارية والأكاديمية  في استخدام وسائل علم الموارد البشرية الحديث  بمختلف أشكالها والتي تعتبر جزء لا يتجزأ من كيان الجامعة و من أهم الأولويات لديها .

 

 وقد أوضح المحاضر في شرحه أن إدارة الموارد البشرية هي العلم الذي يركز على "عامل البشر" في الإدارة وذلك للاستفادة من خدماتهم تجاه المؤسسة وتطوير مهاراتهم وتحفيزهم ليقدموا أعلى مستويات الأداء الممكنة والتأكد من أنهم مستمرون في الالتزام بسياسات الشركة، موضحا أن أنشطة إدارة الموارد البشرية تتمركز على عدة محاور تتضمن،  التخطيط وتحليل الموارد البشرية ، و تكافؤ الفرص الوظيفية ، و الاختيار والتعيين ، و تطوير وتنمية الموارد البشرية ، و التعويضات والمميزات والمكافآت المقدمة للموظفين.

 

كما أوضح عدنان قاضي خلال شرحه أن إدارة الموارد البشرية الحديثة تختلف اختلافا تاما عن نظيرتها التقليدية، مشيرا إلى أن  الإدارة الحديثة تركز على الإستراتيجية المستقبلية للمؤسسة،  وتعمل على تحقيقها ، وتركز على الخدمات وليس الإنتاج فقط.

 

و أضاف :  كما ترسخ الإدارة الحديثة على المسؤولية الأفقية للموظف بدلا من الهرم الرأسي للسلطة كما تركز على الاستثمار بدلا من التكلفة.

 

 واختتم المحاضر، باستعراض التحديات التي تواجهها إدارة الموارد البشرية لإدارة المؤسسات بشكل عام، مشيرا إلى أن تلك التحديات تتضمن التطور الاقتصادي في المنطقة،  والتطور التكنولوجي في مجال تقنية المعلومات ووفرة الموارد البشرية من حيث الكم والنوع ، إضافة إلى التحديات الديموجرافية (سكانية) و تحديات إدارة الموارد البشرية في إعادة هيكلة الشركة.

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 25-09-2018 12:12
أكد عدد من المسئولين أن المعرفة والتوعية السليمة جزء أساسي لمواجهة الهجرة الغير شرعية مؤكدين خطورتها علي الأمن الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والإنساني العربي وضرورة وضع خطط قوية لمواجهتها. في البداية، قال الدكتور ...
الثلاثاء 25-09-2018 11:21
أطلقت الأمم المتحدة استراتيجية “شباب 2030” لدعم وتمكين الشباب، من خلال توحيد وحشد جهود الدول الأعضاء والقطاع الخاص والمجتمع المدني للاستثمار في الشباب وإشراكهم في جهود التنمية. وفي كلمته بهذه المناسبة أشار ...
الإثنين 24-09-2018 13:08
بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال مؤتمر بطالة الشباب والهجرة غير الشرعية تحت عنوان:"الهروب إلى المجهول "، والذي ينظمه الاتحاد العربي للشباب والبيئة بالتعاون مع الأمانة العامة للجامعة ...
الإثنين 24-09-2018 10:43
أطلقت الجامعة العربية المفتوحة بسلطنة عمان، الأسبوع التعريفي لطلابها الجدد للفصل الأول من العام الدراسي 2018-2019بهدف تعريفهم  بالجامعة والخدمات المقدمة للطلبة وبالأقسام الاكاديمية والإدارية.   بداية ألقى الدكتور موسى بن عبدالله الكندي مدير ...
أضف تعليق