Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

الصحافة الإسرائيلية: استقالة أبو مازن استراتيجية لإبراز القضية الفلسطينية

كتب شادي محسن | الإثنين 24-08-2015 15:51

أكد خبير الشؤون الفلسطينية في جامعة حيفا "عيدو زلكوفيتش" أن الخطوة التي اتخذها رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" بتقديم استقالته من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير هي سياسة موسعة ينوي انتهاجها، كما أن القرار غير مفاجئ؛ لعدم وجود استقالة من الأساس.

وقال "زلكوفيتش" في حوار له مع القناة السابعة الإسرائيلية إن "محمود عباس" يتقلد ثلاثة مناصب هي: رئيس السلطة الفلسطينية، ورئيس منظمة التحرير، ورئيس حركة فتح، وعند تقديم استقالته من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، يستلزم ذلك إجراء انتخابات مبكرة تشمل كافة أعضاء اللجنة، الذي يجب عليهم تقديم استقالتهم لدخول الانتخابات.

وأضاف الخبير أن الخطوة تعني تصفية كافة أعداء "محمود عباس" في منظمة التحرير، والذين يعرقلون سياسته - على حد تعبيره، وأبرز هؤلاء الأعداء "ياسر عبد ربه" الرجل الثاني في المنظمة، والذي يتربص له "أبو مازن" لتعيين "صائب عريقات بدلا منه.

وأوضح أن استقالة "أبو مازن" جاءت في هذا الوقت بالتحديد؛ لإدراكه بمؤامرة تتحرك ضده داخل المنظمة، لافتاً أن "أبو مازن" يخشى من سلام فياض الذي يسعى هو وزميله "محمد دحلان" ليترأس أحدهما المنظمة.

وتخوف "زلكوفيتش" من تداعيات الاستقالة من الناحية الأمنية، متوقعاً اندلاع مناوشات حادة يمكن أن تمس أمن إسرائيل، لذا يرى الخبير أن المصلحة تقتضي الحفاظ على استقرار منظمة التحرير.

وعلى حد تقدير الخبير، "أبو مازن" يستفيد من الفوضى الحادثة داخل المنظمة، ويسعى لزعزعة الاستقرار في الضفة الغربية، حتى تقفز القضية الفلسطينية على رأس عناوين الصحف والرأي العام واستنزاف التمويل الخارجي الممنوح من الدول العربية.

 

 

 

 

 

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 19-06-2018 11:11
يعقد مجلس الامن الدولي، اليوم الثلاثاء، جلسته الشهرية لمناقشة القضية الفلسطينية، حيث يستمع الاعضاء الى احاطة من المنسق الخاص لعملية السلام، نيكولاي ملادينوف، الذي سيطلع الاعضاء على آخر التطورات وسيتبع النقاش، ...
الثلاثاء 19-06-2018 10:20
أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، أن الولايات المتحدة تسعى لتحويل القضية الفلسطينية، من سياسية إلى إنسانية بامتياز.   وأشار عريقات، إلى أن واشنطن دعت في إحدى المقالات للتخلص ...
الإثنين 18-06-2018 15:05
قال المتحدث الرسمى باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطينى لن يعترفا بأية شرعية لما تخطط له الإدارة الأمريكية، وإسرائيل، بشأن فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية، ...
الإثنين 18-06-2018 13:55
أكد د. ناصر اسماعيل اليافاوى -المحلل السياسي الفلسطينى أن شن الطيران الإسرائيلي اليوم الاثنين 9 غارات على "أهداف عسكرية" لحركة حماس في شمال قطاع غزة، وبعض الهجمات استهدف سيارة فارغة يحمل ...
أضف تعليق