Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

الصحافة الإسرائيلية: استقالة أبو مازن استراتيجية لإبراز القضية الفلسطينية

كتب شادي محسن | الإثنين 24-08-2015 15:51

أكد خبير الشؤون الفلسطينية في جامعة حيفا "عيدو زلكوفيتش" أن الخطوة التي اتخذها رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" بتقديم استقالته من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير هي سياسة موسعة ينوي انتهاجها، كما أن القرار غير مفاجئ؛ لعدم وجود استقالة من الأساس.

وقال "زلكوفيتش" في حوار له مع القناة السابعة الإسرائيلية إن "محمود عباس" يتقلد ثلاثة مناصب هي: رئيس السلطة الفلسطينية، ورئيس منظمة التحرير، ورئيس حركة فتح، وعند تقديم استقالته من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، يستلزم ذلك إجراء انتخابات مبكرة تشمل كافة أعضاء اللجنة، الذي يجب عليهم تقديم استقالتهم لدخول الانتخابات.

وأضاف الخبير أن الخطوة تعني تصفية كافة أعداء "محمود عباس" في منظمة التحرير، والذين يعرقلون سياسته - على حد تعبيره، وأبرز هؤلاء الأعداء "ياسر عبد ربه" الرجل الثاني في المنظمة، والذي يتربص له "أبو مازن" لتعيين "صائب عريقات بدلا منه.

وأوضح أن استقالة "أبو مازن" جاءت في هذا الوقت بالتحديد؛ لإدراكه بمؤامرة تتحرك ضده داخل المنظمة، لافتاً أن "أبو مازن" يخشى من سلام فياض الذي يسعى هو وزميله "محمد دحلان" ليترأس أحدهما المنظمة.

وتخوف "زلكوفيتش" من تداعيات الاستقالة من الناحية الأمنية، متوقعاً اندلاع مناوشات حادة يمكن أن تمس أمن إسرائيل، لذا يرى الخبير أن المصلحة تقتضي الحفاظ على استقرار منظمة التحرير.

وعلى حد تقدير الخبير، "أبو مازن" يستفيد من الفوضى الحادثة داخل المنظمة، ويسعى لزعزعة الاستقرار في الضفة الغربية، حتى تقفز القضية الفلسطينية على رأس عناوين الصحف والرأي العام واستنزاف التمويل الخارجي الممنوح من الدول العربية.

 

 

 

 

 

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 17-04-2018 21:17
قال تيسير مطر رئيس الحزب الدستوري الاجتماعي الحر في مصر، إن إصرار القاهرة على إتمام المصالحة الفلسطينية يأتي لشعورها بخطورة الموقف وتأثير الخلافات علي سير القضية الفلسطينية والمفاوضات مع الجانب الصهيوني. وطالب ...
الثلاثاء 17-04-2018 10:24
يصل إلى القاهرة اليوم عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، محمود الزهار مع وفداً قيادياً لمقابلة مسئولين مصريين.   وقال الزهار في بيان اليوم،: "نحن هنا نأخذ قرارنا من مصلحة الشارع الفلسطيني، ...
الإثنين 16-04-2018 20:13
أكد سياسيون أن قرارات القمة العربية الأخيرة بشأن القدس، مجرد أحاديث ولم تقدم حلولا عاجلة للقضية الفلسطينية، كما لم تتخذ إجراءات تمنع الرئيس ترامب من نقل السفارة أو تهويد القدس. ...
الأحد 15-04-2018 15:52
أكد الرئيس الفلسطينى محمود عباس "أبو مازن " أن القدس الشريف تتعرض لهجمة استيطانية غير مسبوقة تهدف إلى الاستيلاء على أرضها وتهجير أهلها وطمس هويتها التاريخية وانتمائها العربى الإسلامي والمسيحى الأصيل، ...
أضف تعليق