Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

الصحافة الإسرائيلية: استقالة أبو مازن استراتيجية لإبراز القضية الفلسطينية

كتب شادي محسن | الإثنين 24-08-2015 15:51

أكد خبير الشؤون الفلسطينية في جامعة حيفا "عيدو زلكوفيتش" أن الخطوة التي اتخذها رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" بتقديم استقالته من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير هي سياسة موسعة ينوي انتهاجها، كما أن القرار غير مفاجئ؛ لعدم وجود استقالة من الأساس.

وقال "زلكوفيتش" في حوار له مع القناة السابعة الإسرائيلية إن "محمود عباس" يتقلد ثلاثة مناصب هي: رئيس السلطة الفلسطينية، ورئيس منظمة التحرير، ورئيس حركة فتح، وعند تقديم استقالته من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، يستلزم ذلك إجراء انتخابات مبكرة تشمل كافة أعضاء اللجنة، الذي يجب عليهم تقديم استقالتهم لدخول الانتخابات.

وأضاف الخبير أن الخطوة تعني تصفية كافة أعداء "محمود عباس" في منظمة التحرير، والذين يعرقلون سياسته - على حد تعبيره، وأبرز هؤلاء الأعداء "ياسر عبد ربه" الرجل الثاني في المنظمة، والذي يتربص له "أبو مازن" لتعيين "صائب عريقات بدلا منه.

وأوضح أن استقالة "أبو مازن" جاءت في هذا الوقت بالتحديد؛ لإدراكه بمؤامرة تتحرك ضده داخل المنظمة، لافتاً أن "أبو مازن" يخشى من سلام فياض الذي يسعى هو وزميله "محمد دحلان" ليترأس أحدهما المنظمة.

وتخوف "زلكوفيتش" من تداعيات الاستقالة من الناحية الأمنية، متوقعاً اندلاع مناوشات حادة يمكن أن تمس أمن إسرائيل، لذا يرى الخبير أن المصلحة تقتضي الحفاظ على استقرار منظمة التحرير.

وعلى حد تقدير الخبير، "أبو مازن" يستفيد من الفوضى الحادثة داخل المنظمة، ويسعى لزعزعة الاستقرار في الضفة الغربية، حتى تقفز القضية الفلسطينية على رأس عناوين الصحف والرأي العام واستنزاف التمويل الخارجي الممنوح من الدول العربية.

 

 

 

 

 

موضوعات ذات صلة
الخميس 23-11-2017 10:43
قال مسئول فلسطيني كبير لصحيفة "هاآرتس" العبرية مساء أمس الأربعاء، إن الرئيس الفلسطينى محمود عباس "أبو مازن"، رفض استقبال مكالمة هاتفية من البيت الأبيض من أجل التنسيق لعقد اجتماع معه خلال ...
الخميس 23-11-2017 10:37
بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، مع الملك عبد الله الثاني، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، ورئيس القمة العربية في دورتها الحالية، وذلك خلال زيارة قام بها إلى المملكة ...
الخميس 23-11-2017 10:31
قال الدكتور محمد الهندي، القيادي بحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، إن الفصائل الفلسطينية اتفقت خلال اجتماعها في القاهرة، على ضرورة  العمل على توفير الخدمات وأساسيات الحياة اللازمة للسكان في غزة والضفة الغربية. وأوضح ...
الخميس 23-11-2017 09:09
 اعتبر خبراء ومحللون أن تراجع رئيس الحكومة اللبناني، سعد الحريري عن استقالته يأتي بعد تحقيق الهدف الأساسي من الاستقالة وهو تعرية الدور الإيراني في لبنان، وذراعها حزب الله بقيادة حسن نصر ...
أضف تعليق