Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

ارتفاع العدد الإجمالي للقتلى إلى 9 آلاف

سوريا توافق على خطة التسوية التي وضعها عنان

الثلاثاء 27-03-2012 19:22

قال متحدث باسم كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية الخاص إلى سوريا يوم الثلاثاء إن سوريا قبلت وقف إطلاق النار وخطة سلام وضعها عنان في الوقت الذي ترددت فيه أنباء عن توغل قوات سورية في الأراضي اللبنانية لملاحقة معارضين لجأوا إلى هناك.

وأقر عنان بأنه يواجه "مهمة طويلة وصعبة" لإنهاء القتال في حين يبحث زعماء المعارضة المجتمعون في تركيا كيفية توحيد صفوفهم وحشد تأييد أجنبي للانتفاضة المستمرة منذ عام ضد الرئيس بشار الأسد.

وقال عنان خلال زيارة لبكين لرئيس الوزراء الصيني ون جيا باو أن التعاون الدولي مع الصين ودول أخرى هو السبيل الوحيد لنزع فتيل الصراع الذي أثارت أبعاده الطائفية مخاوف من انتشاره وزعزعة استقرار المنطقة..وأضاف بعد اجتماعه مع ون "أوضحت أني تلقيت ردا من الحكومة السورية وسأعلنه اليوم وهو رد ايجابي ونأمل أن نعمل معها لترجمته الى فعل."

وأكد المتحدث باسم عنان حسب رويترز، قبول دمشق لخطة من ست نقاط كان مجلس الأمن التابع للامم المتحدة قد تبناها ووصفها عنان بانها "خطوة أولية مهمة"...وقال عنان إنها تتناول "مناقشات سياسية وسحب الأسلحة الثقيلة والقوات من المراكز السكنية والسماح للمساعدات الإنسانية بالدخول دون معوقات وإطلاق سراح السجناء والسماح بحرية حركة ودخول وخروج الصحفيين."

وأضاف "أجرينا مناقشات جيدة للغاية بخصوص الوضع في سوريا وعرضوا (الصين) دعمهم الكامل. سيعملون معي ومع الأعضاء الآخرين في المجلس لضمان تنفيذ الخطة المؤلفة من ست نقاط.".وتابع قوله "سنرى كيف نمضي قدما في تنفيذ هذا الاتفاق الذي قبلوه."

وكان الأمين العام السابق للأمم المتحدة الذي توجه إلى الصين قادما من روسيا يحاول إقناع أقوى حليفين للأسد بالمساعدة في دعم اقتراحه الذي لا يؤكد بالضرورة على تخلي الاسد عن السلطة على الفور على عكس خطط استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) ضدها في مجلس الامن. ومن المتوقع أن يوافق الزعماء العرب عليها في وقت لاحق هذا الاسبوع في قمتهم في بغداد.

وطلب عنان مساندة بكين ونصحها حسب تقرير لممثل شبكات إخبارية. وقال عنان لون "أعلم أنك ساعدت بالفعل لكن هذه ستكون مهمة طويلة وصعبة وانا على ثقة من اننا معا يمكننا أن نحدث فرقا."

ومما يؤكد صعوبة مهمته قال سكان إن قوات سورية توغلت في شمال لبنان يوم الثلاثاء ودمرت مبنى في مزرعة واشتبكت مع مسلحين سوريين معارضين لجأوا إلى هناك..وقالوا إن القوات السورية توغلت بضع مئات من الأمتار داخل الأراضي اللبنانية. وقال مصدر أمني في بيروت ان اشتباكات وقعت قرب الحدود غير المرسمة بشكل جيد لكنه لم يؤكد دخول القوات السورية لبنان.

وضربت قذائف شمال لبنان في الأسبوع الماضي ويقول سكان إن القوات السورية عبرت الحدود لفترة قصيرة أثناء تعقبها لقوات المعارضة في الاشهر القليلة الماضية..وأغلق الجيش اللبناني المنطقة التي فر اليها مئات اللاجئين السوريين وبعضهم اعضاء بالجيش السوري الحر خلال الانتفاضة المناهضة للاسد.

وقال سكان إن القوات السورية ظلت داخل الأراضي اللبنانية بعمق يتراوح بين 200 و500 متر..فيما قال منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط روبرت سيري لمجلس الامن "تشير تقديرات موثوق بها الى ان العدد الإجمالي للقتلى منذ بداية الانتفاضة قبل عام يزيد عن تسعة الاف." وكان التقدير السابق للأمم المتحدة ان ما يربو على ثمانية آلاف مدني قتلوا.

وتلقي السلطات السورية باللوم على "إرهابيين" مدعومين من الخارج في العنف الذي تقول أنه أودى بحياة ثلاثة الاف جندي وشرطي.

وتشعر الحكومات الغربية والعربية التي قد تسعدها الإطاحة بالاسد بالقلق إزاء من سيخلف أسرة الأسد التي حكمت البلاد على مدى أكثر من 40 عاما.

ويبدو الوضع الأمني مترديا في أجزاء كثيرة من سوريا على الرغم من هجمات الجيش المتكررة لاستعادة أراض يسيطر عليها المعارضون. وقال نشطاء إن الحكومة تواجه صعوبة في السيطرة على هذه المناطق لفترة طويلة اذ يعود المعارضون للسيطرة عليها كما حدث في حمص.

وحمت روسيا والصين الأسد حتى الآن من إدانة مجلس الأمن باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد قرارين دعمهما الغرب بشأن العنف لكنهما أقرتا بيانا للمجلس الاسبوع الماضي يتبنى مهمة عنان..وفي تحول عن مساندتها المطلقة لدمشق أعطت روسيا مهمة عنان تأييدها الكامل وقالت ان هذه قد تكون فرصة الاسد الاخيرة لتجنب حرب اهلية دموية وطويلة الامد.

 

موضوعات ذات صلة
الإثنين 27-02-2017 16:34
قال الاتحاد الأوروبي إنه سيدين خلال مشاركته بفعاليات لهيئات الأمم المتحدة الانتهاكات "المتواصلة والمنهجية والوخيمة وواسعة النطاق" لحقوق الإنسان والقانون الدولى الإنسانى من جميع الأطراف فى سوريا خاصة نظام دمشق وحلفائه، ...
الإثنين 27-02-2017 14:27
طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية مجلس الأمن الدولي بموقف حازم لوقف تطبيق "قانون التسوية" الإسرائيلي، عن طريق اعتماد آليات ملزمة لتطبيق القرار الأممي رقم 2334.   وقالت الخارجية الفلسطينية - في بيان اليوم الإثنين ...
الإثنين 27-02-2017 14:02
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين 27 فبراير ، أن فرقاطة "الأميرال غريغوروفيتش" المزود بصواريخ "كاليبر"، اتجهت في طريقها إلى السواحل السورية. وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن الفرقاطة أبحرت من ميناء ...
الإثنين 27-02-2017 12:28
أكد القيادي الفلسطيني محمد أشتية عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، على ضرورة التنسيق مع القاهرة في الفترة الحالية في ظل التحديات التي تفرضها الإدارة الأمريكية الجديدة على القضية الفلسطينية بالإضافة إلى ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: hassan
الثلاثاء، 27 مارس 2012 - 19:44
ربنا يعديه على خير.
ربنا يعديه على خير