Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

روسيا: المشروع الأمريكي الجديد بشأن سوريا غير مقبول

الجمعة 09-03-2012 17:04

صرح غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي اليوم 9 مارس، بأن روسيا لا يمكن ان تؤيد المشروع الأمريكي لقرار مجلس الامن الدولي في صيغته الحالية. وقال غاتيلوف في حديث لوكالة "انترفاكس" الروسية للانباء: "لا يمكن ان نوافق على مشروع القرار بصيغته التي  تم طرحها في الوقت الراهن، اذ ان نص القرار الذي يجري بحثه لا يعتبر نصا متوازنا. وتكمن مشكلته الرئيسية في ان الشروط بشأن اتخاذ خطوات عملية رامية الى وقف العنف  لا تطرح في آن واحد على جميع الاطراف (السلطة والمعارضة).

وأضاف حسب "rt" أن مصادر كثيرة اطلعت الجانب الروسي على أن الشركاء الغربيين يودون جعل تبني هذا القرار يصادف موعد الاجتماع الوزاري الذي سيعقد يوم 12 مارس ، في مجلس الامن الدولي.

وقال غاتيلوف:" نعتبر انه من غير المعقول ربط تبني قرار باي موعد، علما أن العامل الزمني لا يعتبر امرا هاما بالنسبة الينا. ومن المهم ان  نتفق على قرار واقعي خال من ازدواجية المعاني من شأنه ان يهدف الى احلال تسوية راسخة".

وكانت وسائل اعلام قد أفادت في وقت سابق بان الولايات المتحدة قامت بإعداد مشروع جديد للقرار الدولي بشأن سورية. وتم بحث هذه الوثيقة يوم الثلاثاء الماضي في اجتماع مغلق في مجلس الامن الدولي بمشاركة الاعضاء الدائمين للمجلس وممثل عن المغرب.

وذكرت مصادر دبلوماسية في هيئة الامم المتحدة ان المشروع يقضي بوقف اجراءات العنف التي تتخذها الحكومة السورية ضد المتظاهرين، وفتح طريق للامدادات الانسانية، وادانة حالات انتهاك حقوق الانسان، ومطالبة السلطات السورية بوضع حد لتلك الخروقات، والافراج عن اشخاص تم إلقاء القبض عليهم دون مبرر، وسحب الآليات العسكرية من المدن.

وقالت وسائل اعلام ان سوزان رايس مندوبة الولايات المتحدة في هيئة الامم المتحدة اعلنت في أعقاب الاجتماع ان البحث كان تمهيديا وسيستمر فيما بعد.

موضوعات ذات صلة
الإثنين 20-11-2017 12:47
حذّرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، من خطط إيرانية روسية مع الرئيس بشار الأسد، للسيطرة على كامل سوريا؛ باستغلال اتفاق خفض التصعيد، واعتبرت ذلك بمثابة "غزو ...
الإثنين 20-11-2017 10:12
قال  د. أيمن سلامه، أستاذ القانون الدولي وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن تحفظ لبنان والعراق على القرار الذي أصدره أمس مجلس جامعة الدول العربية في ختام الاجتماع الطارئ بشأن التدخلات ...
الإثنين 20-11-2017 09:14
يرى الكاتب الأمريكي جوش روجين، المتخصص في شؤون الأمن القومي والسياسة الخارجية، أنه بينما تحتفل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باتفاق جديد يهدف إلى تجميد ساحة المعركة في جنوب سوريا، فإن ...
الأحد 19-11-2017 16:17
استقبل أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الأحد، رياض المالكى، وزير خارجية دولة فلسطين، وذلك على هامش الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء الخارجية العرب، الخاص بالتصدي للتدخلات الإيرانية في ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: عربى
الجمعة، 9 مارس 2012 - 17:28
اللهم احمى بلاد المسلمين من الفتن
واهلك الظالمين.
لك الله ياسوريا