Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

في تقرير خاص لـ"إضاءة":

الأردن .. التعديل الوزاري هل يعيد ثقة الجماهير؟

كتب محمد إبراهيم | الخميس 11-10-2018 22:09

عمر الرزاز
عمر الرزاز

بعد مرور مائة يوم على توليه منصبه.. أقر رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز تعديلا وزاريا جديدا.

التعديل يأتي وبحسب مسؤولين تلبية لتطلعات عمان في تنفيذ إصلاحات موسعة من شأنها تخفيف وطأة الأزمة الاقتصادية التي تمر بها المملكة.

وشمل التعديل تعيين 8 وزراء جدد يتولون حقائب المياه والعدل والتعليم والتعليم العالي والإسكان والصحة والزراعة والثقافة، إضافة إلى دمج عدد من الوزارات واستحداث البعض الآخر مع الإبقاء على حقائب الداخلية والمالية والخارجية الرئيسية دون تغيير.

رئيس الوزراء تعهد بدوره باستعادة ثقة المواطنين في بلد يتهم فيه الكثيرون الحكومات المتعاقبة بالإخفاق في تنفيذ وعود إنعاش النمو وكبح الفساد.

وفي وقت سابق كانت السعودية والكويت والإمارات قد أودعوا ما يزيد على مليار دولار في البنك المركزي الأردني في إطار حزمة قيمتها 2.5 مليار دولار لدعم اقتصاد المملكة الذي يواجه صعوبات.

وبموجب خطة تقشف مدعومة من صندوق النقد، فعلى الأردن كبح الإنفاق في الميزانية لخفض الدين المتصاعد الذي يبلغ حاليا 37 مليار دولار.

وتضرر النمو الاقتصادي في الأردن خلال السنوات القليلة الماضية مما تسبب في ارتفاع معدل البطالة والذي وصل إلى 18.5% وفقا للأرقام الرسمية، مع ارتفاع معدل الفقر مطلع العام الحالي إلى 20 بالمئة، نتاجا للصراع الإقليمي الذي يؤثر سلبا على معنويات المستثمرين، وفقا لصندوق النقد.

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 16-10-2018 11:01
التهديد الذي أطلقه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه أفيجدور ليبرمان لحركة "حماس "، بتوجيه ضربات قوية جدا لها وذلك بعد تجدد أعمال التظاهرات الفلسطينية على الحدود مع قطاع غزة ...
الإثنين 15-10-2018 18:56
تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اتصالاً هاتفياً اليوم الاثنين من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وجرى خلال الاتصال بحث مستجدات الأحداث في المنطقة واستعراض العلاقات الثنائية بين ...
الإثنين 15-10-2018 18:18
غادر صباح اليوم متوجها إلى موسكو الرئيس عبد الفتاح السيسي في زيارة دولة تمتد لثلاثة أيام، وقد التقى الرئيسان المصري والروسي ثماني مرات من قبل وها هي التاسعة، الأمر الذي يدلل ...
الإثنين 15-10-2018 13:52
قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، اليوم الاثنين، إن التوصل إلى اتفاق للخروج من الاتحاد الأوروبي أمر محتمل بالنوايا الحسنة لكن هناك بعض القضايا العالقة. وفشل المفاوضون من الجانبين في حل الخلافات ...
أضف تعليق