Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

خبراء لـ "إضاءة": لهذه الأسباب تتواصل التهديدات الإسرائيلية بضرب أهداف في سوريا

كتب هبة محمد | الخميس 11-10-2018 12:41

منظومة صواريخ إس 300
منظومة صواريخ إس 300

د. عماد الدين خطيب: إسرائيل تسعى لتدمير أي تغيير قد يتفوق عليها جويا فى المنطقة

العقيد ماهر السراقبي: روسيا تسعى لإيجاد حل سريع بشكل يضمن مصالحها فى سوريا والمنطقة

المهندس تيسير النجار: إيران لا تجرؤ على ضرب الطائرات الإسرائيلية بسوريا لأنه سيكون مبررا لضربها

 

أكد خبراء لـ"إضاءة" أن مواصلة التهديدات الإسرائيلية لإيران وضرب أهداف في سوريا خاصة منظومة صواريخ “إس-300” الروسية تستهدف في المقام الأول إضعاف القدرات الدفاعية الجوية السورية والإيرانية المتواجدة على أراضيها لتأكيد تفوقها الجوى في المنطقة والحيلولة دون أي تهديدات من الأراضي السورية وخاصة من الجانب الإيراني.

في البداية، أكد د.عماد الدين الخطيب، أمين عام حزب التضامن والمحلل السياسي السوري، أنه رغم إعلان روسيا عن تزويد النظام السورى بمنظومة صواريخ إس ٣٠٠ ورغم التنديد الغربي والتصعيد الإسرائيلي ضد إيران إلا أن جميع التصريحات والتصريحات المضادة ما هي إلا بالونات اختبار لاسيما وأن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت عن تعديل بعض مزايا الطائرات الإسرائيلية إف ٣٥ الشبح بحيث تعطل عمل منظومة إس ٣٠٠ الرادارية.

وقال إن إسرائيل ماضية في إستراتيجيتها وستعمل على تدمير هذه المنظومة لمنع أي تغيير قد يتفوق عليها جويا لذلك ستستمر فى ضرب القواعد الإيرانية بتوافق ضمني مع روسيا، مشيرا إلى ما أكده بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى  باستمرار الغارات الإسرائيلية وضرب الأهداف والقواعد المحددة.

وبدوره، أكد العقيد الركن ماهر محمد السراقبي- المحلل العسكري السوري - أن تواصل التهديدات الإسرائيلية لإيران في سوريا خاصة بعد صفقة الصواريخ الروسية تؤكد على تضارب مصالح المشروع الإيراني والإسرائيلي ومدى الحصول على مكاسب حيوية و مهمة في سورية ذات الثقل الجيوسياسي في العالم و الشرق الأوسط.

وقال إن إسرائيل تدرك ضعف النظام السورى و سيطرة روسيا على سوريا من باب الوقاية لذلك حاولت تقليم أظافر إيران من خلال الهجمات الجوية المستمرة و لكن هذه الهجمات لا تهدف إلى إسقاط النظام بل تكسبه بريقا إعلامياً بأنه مستهدف و ممانع و صامد في وجه إسرائيل و هذه حقيقة تم كشفها من قبل مجريات الثورة السورية.

وأوضح أن روسيا وأمريكا لا يستطيعون الاستغناء عن إيران ولا تركيا لأنهما ركائز السياسة الدولية في المنطقة فضلا عن أنهما لهم دور مهم في تعقيد الصراع أو إيجاد حل له لمكانتهم لدى أطراف الصراع في سوريا و المنطقة، وبالرغم من أن روسيا حاولت أن ترسل عده رسائل إعلاميا بأن هناك تنسيق خفى بينها وبين إسرائيل حول إخراج إيران من سوريا إلا أنه مجرد مخدر لإسرائيل لعدم ارتكاب حماقات بسوريا.

وأضاف أن أمريكا و إسرائيل في خط واحد لا يريدان إسقاط النظام و لا إجهاض الثورة بهدف تدمير سوريا من خلال استنزاف النظام السورى، مضيفا أن النظام فقد عناصره البشرية لذلك أعطى الضوء الأخضر للإيرانيين بالدخول إلى سوريا و ومعها حزب الله.

ويرى أن روسيا تسعى لإيجاد حل سريع بشكل يضمن مصالحها فى المنطقة وبالتالى لن تستغنى روسيا عن إيران خاصة ان إيران يتم استنزافها ماليا وتسد أزمة القوى البشرية للنظام السورى، موضحا أن إيران تستعين بعناصر من العراق و أفغانستان للحرب في سوريا.

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 16-10-2018 12:19
قال وزير الدفاع الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان "أنه يجب على إسرائيل أن تقرر ما إذا كانت ستدخل فى حرب أخرى ضد حركة حماس أم لا، مضيفا أنه يجب على مجلس الوزراء، الذي ...
الثلاثاء 16-10-2018 11:32
أجمع عدد من الخبراء الليبيين أن زيارة المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة للقاهرة تأتي في إطار استكمال جهود حل الأزمة الليبية واستكمال المسار السياسى والاتجاه إلى الانتخابات من أجل تجاوز ...
الثلاثاء 16-10-2018 11:01
التهديد الذي أطلقه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه أفيجدور ليبرمان لحركة "حماس "، بتوجيه ضربات قوية جدا لها وذلك بعد تجدد أعمال التظاهرات الفلسطينية على الحدود مع قطاع غزة ...
الثلاثاء 16-10-2018 10:51
جدد العراق دعوته للدول العربية بضرورة عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية وإلغاء إنهاء عضويتها فيها.  وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد محجوب، فى تصريح صحفى إن "العراق حريص على عودة ...
أضف تعليق