Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

أمريكا تقلص برامج تدريب عسكرى لباكستان وسط حملة ترامب على إسلام أباد

الجمعة 10-08-2018 18:58

البيت الأبيض
البيت الأبيض

قال مسؤولون أمريكيون اليوم الجمعة، إن إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بدأت بهدوء فى تقليص برامج تعليم وتدريب عشرات الضباط الباكستانيين وهى برامج ظلت سمة مميزة للعلاقات العسكرية بين البلدين خلال أكثر من عشر سنوات.
 وهذه الخطوة، التى لم يعلن عنها من قبل ، واحدة من الآثار الأولى الواضحة لقرار ترامب الذى اتخذه هذا العام بتعليق المساعدات الأمنية لباكستان لدفعها إلى شن حملة على الإسلاميين المتشددين فى أراضيها.
ولم تعلق وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) والقوات المسلحة الباكستانية على الخطوة أو المداولات الداخلية بشأنها لكن مسؤولين من كل من البلدين انتقدوها فى أحاديث خاصة.
وقال مسؤولون أمريكيون لرويترز، طالبين ألا تنشر أسماؤهم، إنهم يخشون من أن يكون من شأن هذه الخطوة تقويض إجراء رئيسى لبناء الثقة بين الجانبين. وحذر مسؤولون باكستانيون من أن من الممكن أن تدفع هذه الخطوة الجيش الباكستانى للتقرب من الصين أو روسيا سعيا للتدريب على القيادة العسكرية.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لرويترز إن رفع اسم باكستان من برنامج التعليم والتدريب العسكرى الدولى التابع للحكومة الأمريكية (آى.إم.إى.تى) من شأنه غلق الأماكن التى خصصت لستة وستين ضابطا باكستانيا هذا العام.
وسوف تبقى تلك الأماكن شاغرة أو تمنح لضباط من دول أخرى.
ووصف دان فيلدمان، وهو ممثل خاص سابق للولايات المتحدة فى أفغانستان وباكستان، الخطوة بأنها "قصيرة النظر للغاية وقاصرة".
وقال فيلدمان لرويترز "سيكون لهذا الأمر تداعيات سلبية دائمة تحد من العلاقات الثنائية بشكل كبير فى المستقبل".
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، طالبا ألا ينشر اسمه، إن القيمة المالية لإلغاء تدريب الضباط الباكستانيين تقدر بمبلغ 2.41 مليون دولار حتى الآن. وأضاف أن هناك برنامجين آخرين تأثرا.
ومن غير الواضح بالتحديد أى مستوى من التعاون العسكرى ما زال باقيا بين البلدين خارج برنامج (آي.إم.إي.تي) بخلاف الاتصالات رفيعة المستوى بين القادة العسكريين الأمريكيين والباكستانيين.
 

موضوعات ذات صلة
السبت 18-08-2018 10:40
يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم السبت، لإجراء محادثات بشأن الصراع في كل من أوكرانيا وسوريا بالإضافة إلى مشروع خط أنابيب للغاز أثار غضب الولايات المتحدة. ويصل ...
الجمعة 17-08-2018 16:26
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة، إنه سيشارك في احتفالات الذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية الأولى في نوفمبر بالعاصمة الفرنسية باريس بعد ساعات من تأجيل عرض عسكري فى واشنطن بسبب ارتفاع ...
الجمعة 17-08-2018 13:51
رد وزير التعليم الإسرائيلي وعضو مجلس الوزراء السياسي الأمني نفتالي بينيت، على حث وزير الدفاع أفيجدور ليبرمان سكان غزة لأخذ مبادرة الإطاحة بحكومة "حماس"، معتبرة أن هذا الطرح عبارة عن "فكرة ...
الجمعة 17-08-2018 11:04
وقعت القوات المسلحة السودانية ونظيرتها الإثيوبية، أمس الخميس بالخرطوم، اتفاقا لنشر قوات مشتركة على حدود البلدين، بهدف مكافحة الإرهاب والإتجار بالبشر والقضاء على أى توترات أمنية. وأوضح رئيس الأركان المشتركة السودانية كمال ...
أضف تعليق