Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

سياسيون لـ"إضاءة" :"العقوبات المشددة لن تجبر تركيا على التخلي عن نفط طهران

كتب مي حماد | الجمعة 10-08-2018 11:17

أردوغان وترامب
أردوغان وترامب

أكد سياسيون أن تركيا تتعنت وتتحدي أمريكا وأن استمرارها في الحصول علي النفط من إيران رسالة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن أنقرة لن تكون خاضعة له وأنه بالرغم من السياسات المتناقضة بين تركيا وإيران إلا أنهم لن يصلوا لحد الصراع، مؤكدين أن عقوبات أمريكا المشددة لن تجبر تركيا على التخلى عن نفط طهران.

أكد الدكتور محمود عبدالظاهر أستاذ العلوم السياسية، أن السبب الرئيسي وراء عدم انصياع تركيا والصين لقرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يرجع إلي أنهما قوتين عظميين ولهم تأثير إستراتيجي كبير، وأن أمريكا تدرك أهمية تركيا في منطقة حلف الناتو وأنها لن تتمكن من معاقبة الدول الأوروبية.

وقال  إنه بالرغم من أن تركيا وإيران قوتين مختلفتين ويقفان على النقيض من مواقف بعضها البعض إلا أنهم حريصتان على عدم الوصول لحد الصراعات ، كما أن تركيا تسعى لاستغلال تلك العلاقات والإستفادة منها على قدر المستطاع، وخاصة أن تركيا لن تتمكن من العمل دون  النفط الإيرانى.

وأضاف أنه بالرغم من العلاقات التركية الأمريكية في تأزم مستمر إلا أن الأخيرة تدرك أهمية تركيا كحليف قوي في الحلف الأطلنطى ولذلك هى لن تتمكن من معاقبتها ولن تنصاع تركيا لقرارات ترامب "المتعجرفة".

وفيما يتعلق بموقف الصين أشار "عبدالظاهر" إلي أن الصين باتت قوة عظمي وأنها متحكمة في غالبية أسواق العالم، وأن أغلب الشركات الأمريكية تعمل داخل الصين وبالتالي فمن المستحيل أي تستجيب الولايات المتحدة لقرارات ترامب ولن تفرض أي عقوبات على تلك الدول الكبرى.

ومن جانبه أوضح  الدكتور سعيد اللاوندي خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية ، أن هناك علاقات مستترة  بين تركيا وأمريكا ، وأن هذه العلاقات هى التى تدفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلي عدم الامتثال لقرارات الرئيس ترامب، وخاصة أن الأخير يدرك جيدا أن تركيا باتت قوى إسلامية عظمى وأنها قادرة علي الرد.

وأشار إلي أن الرئيس التركى أردوغان سيحاول إعادة التوازنات بحيث لا يخسر المواد النفطية من إيران وفي ذات الوقت لا يقع تحت طائلة عقوبات ترامب، كما أنه يحاول أن يؤكد للجميع أنه لا يخضع لسياسات ترامب ولن تكون تركيا تابعة للولايات المتحدة.

موضوعات ذات صلة
الإثنين 15-10-2018 22:03
تجمع عشرات المتظاهرين الدروز خارج الكنيست الإسرائيلي، اليوم الاثنين، للاحتجاج ضد قانون القومية اليهودية، حيث استأنف نشطاء من الأقلية الدرزية الاحتجاجات ضد التشريع المتنازع عليه الذي يقولون إنه يجعلهم مواطنين من ...
الإثنين 15-10-2018 21:51
استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، اليوم الإثنين، نائب رئيس مجلس الوزراء القطري، وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية. وذكرت وزارة الدفاع القطرية في بيان، نشرته على صفحتها ...
الإثنين 15-10-2018 21:40
استنكرت موريتانيا "حملة الادعاءات المغرضة" ضد المملكة العربية السعودية، وما تتعرض له المملكة، بخصوص قضية اختفاء المواطن السعودي جمال خاشقجى في تركيا. وأصدرت وزارة الخارجية الموريتانية، مساء اليوم الاثنين، بيانا أكدت فيه ...
الإثنين 15-10-2018 20:32
تواصلت المواقف العربية والإسلامية المتضامنة بشكل واسع مع السعودية ضد الحملة الإعلامية الغربية المغرضة التي تتعرض لها على خلفية اختفاء الصحافي والمواطن السعودي جمال خاشقجي، بمدينة إسطنبول التركية قبل نحو أسبوعين. وتلقى ...
أضف تعليق