Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

مسؤولة في الناتو: انضمام قطر إلى حلف الناتو مهم جدا

الخميس 12-07-2018 16:58

روز غوتيمولر
روز غوتيمولر

أكدت روز غوتيمولر نائبة الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، أن قطر دولة حليفة للناتو وطرف فعال فيه وجزء مهم لمستقبل الناتو الذي يواجه تحديات كبيرة لا سيما في مجال مكافحة الإرهاب.

وأشارت غوتيمولر إلى أن قادة الحلف اجتمعوا في مقر المنظمة في بروكسل من أجل "التوقيع على قرارات مهمة تتعلق بإعادة هيكلة الحلف بشكل أكثر حداثة لتمكينه من الاستجابة السريعة للتهديدات، وبحث قضايا محاربة الإرهاب، وتقاسم المسؤوليات، وسياسة الباب المفتوح، والتعاون بين الناتو والاتحاد الأوروبي، وإجراء تغييرات في الهيكلية القيادية للحلف".

وشددت غوتيمولر على أن دولة قطر تشارك لأول مرة وبشكل رئيسي في أعمال القمة الـ29 لحلف الناتو التي انطلقت الأربعاء في العاصمة البلجيكية بروكسل وتستغرق يومين بحضور 29 دولة عضوا في الحلف و20 دولة مشاركة، إضافة إلى ممثلين عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي.

ورحب أعضاء الحلف بحضور قطر وانخراطها الناجع في التحالف بسبب مساهمتها في مجال مكافحة الإرهاب لا سيما خلال العامين الماضيين.

وأكدت المسؤولة أن قمة حلف شمال الأطلسي ستناقش أهمية انضمام قطر للتحالف لثقلها الإقليمي ومكانتها الجغرافية المميزة والمهمة ما سيحقق دعماً لدول المنطقة إلى جانب مشاركتها في وضع سياسات الردع والدفاع وتعزيز الأمن والاستقرار وآلية تقاسم الأعباء المالية ما بين الدول الأعضاء في الحلف.

وشددت المسؤولة على أهمية مشاركة قطر في مواجهة الإرهاب بقيادة الولايات المتحدة في أفغانستان التي نقل تنظيم "داعش" المتطرف نشاطه إليها وجعل منها جبهة جديدة لانطلاق عملياته الاجرامية نحو أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط، مستغلا الطبيعة السياسية والجغرافية لهذا البلد المضطرب والتحالف مع تنظيمات أخرى مثل "طالبان".

يذكر أن قادة الحلف سيبحثون خلال القمة خطوات انتشار قوات التحالف ومن ضمنها القوات القطرية في جنوب غرب آسيا والتي أطلق عليها اسم "الدعم الوطيد".

موضوعات ذات صلة
السبت 21-07-2018 21:22
أعرب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، اليوم السبت، عن قلقه البالغ إزاء اشتعال الأوضاع في قطاع غزة، مطالبا الأطراف المعنية "بالتراجع عن شفير صراع جديد مدمر" حسب تعبيره. وقال جوتيريس، فى ...
السبت 21-07-2018 19:09
أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أن عدد النازحين داخليًا في ليبيا يقدر بحوالي 179 ألف شخص، بينما تجاوز عدد العائدين 372 ألفًا. وأكدت المفوضية في آخر إحصائيات لها نشرتها ...
السبت 21-07-2018 17:38
أفادت القناة السابعة الإسرائيلية، اليوم السبت، عن فوز شركة "ليماك ديسبيلد دي آند كيه" التركية بعقود بناء السفارة الأمريكية في القدس، بمبلغ 21.5 مليون دولار أمريكي. ونوهت القناة بأن العقود تتضمن ...
السبت 21-07-2018 15:54
بحث وزير الخارجية الليبي في حكومة الوفاق الوطني محمد سيالة، مع رئيس جمهورية زامبيا إدجار لونجو، مستجدات الأزمة الليبية وآخر التطورات في المنطقة.ونقلت بوابة الوسط الليبية عن المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية ...
أضف تعليق