Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

فى تصريح خاص لـ "إضاءة":

شيركو حبيب: لا تربطنا علاقات مع إسرائيل وأمريكا تعمل دائما ضد الأكراد

كتب هدى المصري | الخميس 12-07-2018 14:01

شيركو حبيب مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستانى فى مصر
شيركو حبيب مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستانى فى مصر

أكد شيركو حبيب، مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستانى فى مصر، أن الولايات المتحدة لم تكن يوما مع الدولة الكردية، مشيرا إلى أن واشنطن خانت الأكراد عام 1975، نافيا وجود أي علاقات أو تطبيع مع إسرائيل.

وقال فى تصريح خاص لـ "إضاءة": إن أمريكا لا تهتم فقط سوى بمصالحها، وإذا كان فى صالحها إقامة خمس دول فى العراق وليس دولة ثانية للأكراد سوف تفعل ذلك غدا ولكن الأمريكان كانوا دائما  ضد إقامة دولة  للكرد، ونحن لم نحارب ضد داعش من أجل أمريكا ولكن حاربنا من أجل حماية كردستان و العراق ككل و لأجل الديمقراطية فى العالم وضد آفة الإرهاب .

و عن تطورات المشهد الانتخابى فى العراق أفاد بأن جميع الوفود التى جاءت الى أربيل للاجتماع مع القيادات الكردية من أجل وضع خطوط واضحة لتشكيل الحكومة الجديدة ، موضحا إن زيارة تحالف الفتح وائتلاف دولة القانون إلى إقليم كردستان كانت تهدف إلى مناقشة تشكيل الحكومة و لفهم موقف الحزب الديمقراطي الكردستاني ومع أي كتلة سيتحالف من أجل تشكيل كتلة واسعة، لتقرير من الذي سيصبح رئيس الوزراء الجديد.

وكشف  شيركو حبيب عن زيارة مرتقبة  لوفد كردى  ثنائى مشترك  من الحزب الديمقراطى الكردستانى و حزب الاتحاد الوطنى  إلى بغداد  خلال الأيام القادمة لاستكمال المشاورات و التفاوض بشأن تشكيل الكتلة الكبرى فى الحكومة الجديدة ، مشددا على أنه من الصعب تشكيل الحكومة دون تشاور مع الأحزاب والقيادات الكردية، وخاصة الزعيم الكردي مسعود بارزاني وحزبه.

وعن التفاهمات الأمريكية الروسية المتوقعة فى قمة هلسنكى المرتقبة بشأن أكراد سوريا، قال حبيب: المسألة باتت واضحة وهى أن الأهم بالنسبة لكلا من روسيا وأمريكا هى مصالحهم و لذلك فإن لقاء ترامب- بوتين لا يمكن أن يثير توقّعات إيجابية فالدولتين يبحثان على استثمار المآسي ومكامن الضعف لدى الآخرين في بناء توافقاتهما والروس إذا حصلوا على نتيجة مرضية لتوقعاتهم سوف ينسحبون أو يتفاوضون أو يتفقون مع مطالب ترامب و هذا أيضا بالنسبة لترامب إذا اقتضت مصالحه الانسحاب من سوريا وعدم دعم الكرد أو الحكومة الكردية والمعارضة سوف تقوم الولايات المتحدة بذلك، لافتا إلى أن القوات الكردية منقسمة بين مؤيد لذلك ومعارض له لأن الوضع متأزم جدا .

وفيما يتعلق بما تنتظره تركيا من هذه القمة علق قائلا :  تركيا وإيران بغض النظر عن حبنا أو كرهنا لهما يلعبان دورا كبيرا فى المنطقة ولا يمكن استبعادهما و حتما ستكون  الحكومة التركية طرفا فى لقاء ترامب – بوتين المنتظر،  فتركيا تريد تأمين حدودها ومصالحها وتدعى بأن الأكراد إرهابيين وهذا مخالف للحقيقة تماما.

موضوعات ذات صلة
الإثنين 24-09-2018 21:46
أكدت د.هبة البشبيشي الأستاذ المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أن تركيا وإسرائيل لهما اليد الكبرى في أحداث جنوب السودان، مشيرة إلى أن البلدين يصدران السلاح إلى الأطراف المتنازعة بصورة مبالغ فيها، ...
الإثنين 24-09-2018 20:45
جدد الرئيس اللبناني ميشال عون، اتهامه لإسرائيل بالسعي لتفتيت منطقة الشرق الأوسط، من خلال الترويج لنظرية "تحالف الأقليات"، وحذر من مغبة توطين اللاجئين. وحذر عون من الإجراءات الإسرائيلية والأمريكية الأخيرة، ولا سيما ...
الإثنين 24-09-2018 18:41
سقوط الطائرة الروسية قبل أيام فوق سوريا، ومقتل 15 جنديا روسيا كانوا على متنها أخذ بالأحداث نحو منحى جديد بعدما أعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، اتخاذ بلاده لثلاث خطوات تعزز ...
الإثنين 24-09-2018 18:09
التوازن الاستراتيجي والمصالح المشتركة، اعتبارات تلخص طبيعة العلاقات المصرية الأمريكية، فللمرة الخامسة على التوالي يلتقي الليلة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة ...
أضف تعليق