Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

فى تصريح خاص لـ "إضاءة":

شيركو حبيب: لا تربطنا علاقات مع إسرائيل وأمريكا تعمل دائما ضد الأكراد

كتب هدى المصري | الخميس 12-07-2018 14:01

شيركو حبيب مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستانى فى مصر
شيركو حبيب مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستانى فى مصر

أكد شيركو حبيب، مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستانى فى مصر، أن الولايات المتحدة لم تكن يوما مع الدولة الكردية، مشيرا إلى أن واشنطن خانت الأكراد عام 1975، نافيا وجود أي علاقات أو تطبيع مع إسرائيل.

وقال فى تصريح خاص لـ "إضاءة": إن أمريكا لا تهتم فقط سوى بمصالحها، وإذا كان فى صالحها إقامة خمس دول فى العراق وليس دولة ثانية للأكراد سوف تفعل ذلك غدا ولكن الأمريكان كانوا دائما  ضد إقامة دولة  للكرد، ونحن لم نحارب ضد داعش من أجل أمريكا ولكن حاربنا من أجل حماية كردستان و العراق ككل و لأجل الديمقراطية فى العالم وضد آفة الإرهاب .

و عن تطورات المشهد الانتخابى فى العراق أفاد بأن جميع الوفود التى جاءت الى أربيل للاجتماع مع القيادات الكردية من أجل وضع خطوط واضحة لتشكيل الحكومة الجديدة ، موضحا إن زيارة تحالف الفتح وائتلاف دولة القانون إلى إقليم كردستان كانت تهدف إلى مناقشة تشكيل الحكومة و لفهم موقف الحزب الديمقراطي الكردستاني ومع أي كتلة سيتحالف من أجل تشكيل كتلة واسعة، لتقرير من الذي سيصبح رئيس الوزراء الجديد.

وكشف  شيركو حبيب عن زيارة مرتقبة  لوفد كردى  ثنائى مشترك  من الحزب الديمقراطى الكردستانى و حزب الاتحاد الوطنى  إلى بغداد  خلال الأيام القادمة لاستكمال المشاورات و التفاوض بشأن تشكيل الكتلة الكبرى فى الحكومة الجديدة ، مشددا على أنه من الصعب تشكيل الحكومة دون تشاور مع الأحزاب والقيادات الكردية، وخاصة الزعيم الكردي مسعود بارزاني وحزبه.

وعن التفاهمات الأمريكية الروسية المتوقعة فى قمة هلسنكى المرتقبة بشأن أكراد سوريا، قال حبيب: المسألة باتت واضحة وهى أن الأهم بالنسبة لكلا من روسيا وأمريكا هى مصالحهم و لذلك فإن لقاء ترامب- بوتين لا يمكن أن يثير توقّعات إيجابية فالدولتين يبحثان على استثمار المآسي ومكامن الضعف لدى الآخرين في بناء توافقاتهما والروس إذا حصلوا على نتيجة مرضية لتوقعاتهم سوف ينسحبون أو يتفاوضون أو يتفقون مع مطالب ترامب و هذا أيضا بالنسبة لترامب إذا اقتضت مصالحه الانسحاب من سوريا وعدم دعم الكرد أو الحكومة الكردية والمعارضة سوف تقوم الولايات المتحدة بذلك، لافتا إلى أن القوات الكردية منقسمة بين مؤيد لذلك ومعارض له لأن الوضع متأزم جدا .

وفيما يتعلق بما تنتظره تركيا من هذه القمة علق قائلا :  تركيا وإيران بغض النظر عن حبنا أو كرهنا لهما يلعبان دورا كبيرا فى المنطقة ولا يمكن استبعادهما و حتما ستكون  الحكومة التركية طرفا فى لقاء ترامب – بوتين المنتظر،  فتركيا تريد تأمين حدودها ومصالحها وتدعى بأن الأكراد إرهابيين وهذا مخالف للحقيقة تماما.

موضوعات ذات صلة
السبت 21-07-2018 21:10
أكد رؤساء المجالس والبرلمانات العربية دعمهم للقيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس في مواجهة التحديات والمخططات الخطيرة التي تستهدف القيادة والقضية الفلسطينية. وشدد رؤساء المجالس والبرلمانات العربية في بيانهم الختامي الصادر ...
السبت 21-07-2018 19:09
أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أن عدد النازحين داخليًا في ليبيا يقدر بحوالي 179 ألف شخص، بينما تجاوز عدد العائدين 372 ألفًا. وأكدت المفوضية في آخر إحصائيات لها نشرتها ...
السبت 21-07-2018 17:34
قالت شعبة التصدير داخل وزارة الأمن الإسرائيلية، "إن إسرائيل تواجه خللا في طلبات التصدير المتعلقة بصفقات السلاح، لذا ستواجه الدولة مستقبلا شح هذه الطلبات لصالح دول منافسة أخرى في الإقليم". أوضح التقرير ...
السبت 21-07-2018 15:54
بحث وزير الخارجية الليبي في حكومة الوفاق الوطني محمد سيالة، مع رئيس جمهورية زامبيا إدجار لونجو، مستجدات الأزمة الليبية وآخر التطورات في المنطقة.ونقلت بوابة الوسط الليبية عن المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية ...
أضف تعليق