Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

محللون يمنيون لـ"إضاءة": انتصارات التحالف العربي لم تشغله عن تقديم المساعدات الإغاثية

كتب محمد شعت | الخميس 12-07-2018 10:49

مساعدات انسانية
مساعدات انسانية

أكد خبراء ومحللون يمنيون، أنه على الرغم من الانتصارات التي يحققها التحالف العربي على الأرض ضد ميلشيا الحوثي، والمعارك الحاسمة التي يخوضها واستعادة السيطرة على كثير من الأراضي من الحوثيين، إلا أن ذلك لم يؤثر على حرص التحالف في إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية.

وقال الخبراء والمحللون في تصريحات خاصة لـ"إضاءة"، إن التحالف يقوم بدوره الإنساني والإغاثي عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وأيضا عبر الهلال الأحمر الإماراتي الذين يقدمان نموذجًا فريدًا في دعم النازحين والمواطنين في مجالات عديدة منها المساعدات الغذائية والمساعدات الطبية ودعم المستشفيات وتشغيل المحطات الكهربائية غيرها .

وفي هذا السياق، قال المحلل السياسي اليمني مطهر الريدة، هناك طمأنة واضحة وصريحة من قبل قوات التحالف العربي للمواطنين اليمنيين في كل محافظات الجمهورية، ودائماً ما يدعو التحالف وقياداته المواطنين إلى عدم القلق ولن يتم نسيانهم وسيتم تقديم المساعدة لهم بكل الطرق وأن هذه المساعدات تسير جنباً إلي جنب مع المساندة العسكرية في كل المناطق .

وأضاف "الريدة"، أن المساعدات الإنسانية والإغاثية التي تصل إلى اليمن من قبل دول التحالف العربي أو عن طريق دول أجنبية ومنظمات دولية إنسانية ، تتوافد منذ بداية الصراع وانقلاب الحوثيين علي الشرعية وإعلان الحرب علي الداخل والخارج من قبل هذه العصابة .

وأوضح المحلل السياسي اليمني، أن هذه المساعدات  لم تنقطع لأي سبب من الأسباب رغم محاولة المليشيا الحوثية عرقلة هذه المساعدات وعدم إيصالها إلى بعض المناطق وأحيانا أخرى يتم نهبها وتوزيعها على ما يسمى المجهود الحربي،  إلا أنها لم تنقطع، بل وصلت إلى المحافظات التي يسيطر عليها الحوثي بل إلى صعدة نفسها معقل الحوثي .

وأكد المحلل السياسي اليمني، أنه في الأسابيع الماضية دخلت أكثر من سفينة إغاثية إلى ميناء الحديدة لوضع حمولاتها من المواد التموينية والإنسانية العاجلة، والتي تم توزيعها بشكل سريع وعاجل علي المناطق التي تم تحريرها من أيدي الحوثيين في محافظة الحديدة خلال الشهر المنصرم .

وأشار "الريدة" إلى أنه مع الانتصارات التي يتم تحقيقها الآن على الأرض يتعين علي قوات الشرعية والتحالف العربي لملمة جراح المواطنين الذين يعيشون في هذه المناطق المحررة وإعطائهم دفعة وجرعة كبيرة من الأمل واستعادة الحياة والكرامة التي أهدرها لهم الحوثي خلال بقائه جاثماً فوق رؤوسهم، وهذا ما يحدث بالفعل من قوات التحالف العربي والشرعية اليمنية في المناطق المحررة .

في السياق ذاته، قال الناشط الحقوقي والسياسي اليمني، خالد بن شجاع، بالتزامن مع الانتصارات العسكرية الميدانية التي تحققها ألوية العمالقة الجنوبية المدعومة من قوات التحالف العربي في محافظة الحديدة جبهة الساحل الغربي ونتيجة خسائر الانقلابيين الكثير من المواقع يلجئون إلى العديد من الأساليب والانتهاكات بحق المواطنين مخالفين كل القوانين والشرائع السماوية والوضعية ومع ذلك يستمر التحالف العربي في تقديم الإغاثة والعمل الإنساني.

 وأشار "بن شجاع" إلى أن التحالف يقوم بدوره الإنساني والإغاثي عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وأيضا عبر الهلال الأحمر الإماراتي الذين يقدمان نموذج فريد في دعم النازحين والمواطنين في مجالات عديدة منها المساعدات لغذائية والمساعدات الطبية ودعم المستشفيات وتشغيل المحطات الكهربائية غيرها، وهناك تقارير بشأن دور ودعم مركز الملك سلمان وحجم المساعدات الإنسانية عبر المركز لليمن منذ انطلاق الحرب تقدر ب 16 مليار دولار .

وأشار الناشط السياسي والحقوقي اليمني إلى أنه لابد من ترشيد تلك المساعدات ولا تقتصر على المناطق التي تدور فيها الحرب فقط وإن كانت تستحق التركيز عليها، ولابد للتحالف العربي من التنسيق مع حكومة الشرعية والضغط عليها لدعم المناطق المحررة الجنوبية وتقديم الخدمات الأساسية التي يعانون منها بسبب الحرب ومنها الكهرباء والمياه والصحة وانعدام المشتقات النفطية.

 

موضوعات ذات صلة
الأربعاء 14-11-2018 10:59
تحاول رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الاربعاء إقناع وزراء حكومتها بتجاوز إنقساماتهم حول بريكست للمصادقة على مشروع الاتفاق الذي توصل اليه الثلاثاء المفاوضون البريطانيون والاوروبيون حول بريكست.   وموافقة الحكومة البريطانية ضرورية لافساح ...
الأربعاء 14-11-2018 10:22
اتفق الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه - ان، وقادة رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، على عقد مؤتمرات قمة في كوريا الجنوبية العام المقبل، بمناسبة الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات بينهما.    وعرض مون ...
الأربعاء 14-11-2018 09:43
أبقت الحكومة الإيطالية بلا تغيير ميزانيتها للعام 2019 التي اعترضت عليها المفوضية الأوروبية وطلبت من المفوضية "بعض المرونة" لتأخذ في الاعتبار خصوصا نفقات مرتبطة بانهيار جسر موراندي في جنوى وأحوال جوية ...
الأحد 11-11-2018 12:29
يشارك رؤساء دول وحكومات حوالي 70 بلداً في باريس، الأحد، في مراسم إحياء ذكرى توقيع الهدنة التي أنهت الحرب العالمية الأولى، في تجمع خارج عن المألوف يسعى الرئيس، إيمانويل ماكرون، لانتهاز ...
أضف تعليق