Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

في حوار مع "إضاءة"..

حافظ الحديثي: الأحزاب العراقية الخاسرة تقف وراء حرق المقرات الانتخابية

كتب روزا النديم | الأربعاء 11-07-2018 20:56

 الشيخ حافظ حسن الحديثي
الشيخ حافظ حسن الحديثي

أتوقع تلافي حوادث تزوير الانتخابات وإرضاء الأطراف الخاسرة

خارطة التحالفات السياسية العراقية لم تستقر

تشكيل الحكومة مرتبط ارتباط وثيقًا بالتدخلات الإقليمية

تحالف سائرون مع الفتح صعب إلا في حالة التدخل الإقليمي القوي

 

قال الشيخ حافظ حسن الحديثي، عضو رابطة العشائر العراقية للتفاوض وحل النزاعات، في حوار مع "إضاءة"، إنه يتوقع تلافي مخالفات التزوير حال إثباتها بعد عملية العد والفرز اليدوي مع إرضاء الأحزاب السياسية الخاسرة، مستبعدًا تحقيق تحالف بين كتلة سائرون بقيادة السيد مقتدى الصدر وبين كتلة الفتح بقيادة هادي العامري إلا في حالة وجود تدخلات إقليمية قوية.

 

وإليكم نص الحوار:

 

-في البداية.. إلى أين وصلت عملية العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات البرلمانية؟

عملية العد والفرز اليدوي مستمرة في بعض المحافظات، حيث لم تشمل العملية المحافظات العراقية كافة، ولكن فقط في المناطق التي تم الطعن فيها من تزوير ومخالفات في المراكز الانتخابية، وهذه العملية قد تستغرق أكثر من أسبوعين ووقتها سيتم إعلان النتائج والتأكد من صحة منظومة العد والفرز الإلكتروني بشكل عام.

 

هل تتوقع نتيجة مختلفة عن الفرز الإلكتروني؟

أتصور بعد هذه الفترة الطويلة والملابسات الذي رافقت الانتخابات من جدال بين القوى السياسية وبين مفوضية الانتخابات، وحرق بعض المخازن الخاصة بالصناديق، سيتم تلافي التزوير وإرضاء بعض الأطراف الخاسرة، لأن ليس من مصلحة الوضع السياسي بشكل عام تثبيت التزوير بالوقت الحاضر، ولذلك هي عقبات تأتي بهدف زيادة الضغط لتحقيق مصالح سياسية أفضل لبعض الخاسرين في الانتخابات الأخيرة.

 

من المسؤول عن إحراق أكثر من مخزن لصناديق أوراق الانتخابات .. ومن المستفيد؟

الحكمة تقتضي البحث عن المستفيد، ومسؤولية حرق الصناديق الانتخابية متهم بها أكثر من طرف على رأسها الأحزاب السياسية المتضررة من نتائج الانتخابات ومفوضية الانتخابات للتغطية على التزوير.

 

كيف تبدو خارطة التحالفات لتشكيل الحكومة؟

خارطة التحالفات حتى الآن لم تستقر رغم الاجتماعات والتصريحات، وما يحدث لا يخرج عن إطار التفاهمات من أجل الوصول لتحالف حقيقي يحقق القدر الأكبر من طموحات الكتل السياسية الكبيرة والمنتصرة في المعركة الانتخابية، ولكن تشكيل الحكومة مرتبط ارتباطا وثيقًا بالتدخلات الإقليمية.

 

هل تتوقع نجاح تحالف سائرون مع النصر؟

تحالف سائرون مع النصر حتى الآن لم يتقدم خطوة بينما تحالفات الفتح وتحالف دولة القانون قدموا تنازلات للتحالف الكردي وبعض الكتل السنية، واحتمال بأنهم قد يشكلون الأغلبية .

 

كيف يستطيع الصدر تحقيق توازن في تحالفه مع النصر .. وكذلك الفتح بقيادة هادي العامري؟

تحالف الصدر والنصر تصوراته وبرنامجه يختلف عن تحالف الفتح، وباعتقادي صعب التقارب جدًا بينهم أو حتى التوصل لموائمات مرضية للطرفين إلا في حالة تدخل إقليمي قوي.

 

مكتب مقتدى الصدر أعلن أن لا مجال لتحالف سائرون مع ائتلاف دولة القانون .. إذا هل سيكون هناك مستقبل سياسي في العراق لنور المالكي؟

تحالف دولة القانون مع الفتح أتصور هو الأقرب، لأن تحالف الصدر والنصر رؤيتهما تختلف كليا عن المالكي والتقارب بينهما صعب وتشكيل الحكومة يحتاج تحالفات بين أكثر من كتلة وهذا يتحقق الآن مع الفتح ودولة القانون والأكراد.

 

ما هي العقبات التي تواجه تشكيل الوزارة؟

عقبات كثيرة تواجه تشكيل الوزارة، وقد يستغرق الوقت أربعة أشهر على الأقل، فِي حالة سير الأمور بشكل طبيعي دون مفاجآت، لأن التنافس على مناصب رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية ورئيس البرلمان كبير جدا، إضافة لصعوبة توزيع باقي المناصب داخل الوزارة على الكتل المتحالفة والمتنافسة بشكل مرضي لجميع الأطراف.

 

هل سيكون العبادي مرشحًا بقوة لتولي الحكومة الجديدة؟

تباطؤ العبادي في محاربة الفساد والميليشيات أفقدته المصداقية، ولم يستطع أن يحاسب الفاسدين والميليشيات المسلحة خلال فترة حكمه، وهذا أدى إلى تقليل فرص ترشيحه لولاية ثانية.

موضوعات ذات صلة
الأربعاء 18-07-2018 14:48
أكد السفير فاضل محمد جواد، الأمين المساعد ورئيس قطاع الشؤون القانونية ورئيس الأمانة الفنية لمجلس وزراء العدل العرب، أن الظروف الاقتصادية الراهنة في الدول العربية تقف حائلا دون تقديم المساعدات المالية ...
الأربعاء 18-07-2018 10:57
ناشد محافظ غزة اللواء ابراهيم أبو النجا، العالم ألا يقف متفرجا وهو يرى الشعب الفلسطيني يعيش حالة اختناق وحصار شديد وموت بطيء في القطاع، مطالبا بضرورة التدخل قبل فوات الأوان ورفض ...
السبت 14-07-2018 14:55
قال الدكتور محمد أبوسمرة القيادي والمؤرخ الفلسطيني، أن الجولة الأخيرة من مفاوضات المصالحة الفلسطينية يملئها الخير والتفاؤل، متمنيا أن تتجاوز كافة العقبات والمعوِّقات، مضيفا في حواره مع "إضاءة" أن العامل الزمني ...
الأحد 08-07-2018 12:11
أكد خبراء عسكريون أن تخلي الولايات المتحدة عن دعم المعارضة السورية أحد الأسباب الرئيسية في تقدم القوات التابعة لبشار الأسد وحلفائه وتمكنها من السيطرة على معبر "نصيب" الحدودي مع الأردن، كما ...
أضف تعليق