Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

"إضاءة" ترصد آراء الخبراء حول إدراج الإخوان على قائمة الإرهاب بأمريكا

كتب السيد العادلي | الأربعاء 11-07-2018 19:14

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

فتح أعضاء بلجنة الأمن القومي في الكونجرس الأمريكي تحقيقات موسعة لبحث خطر تنظيم الإخوان، والسعي لإدراجه على قوائم الإرهاب حظر نشاطه وتواجده داخل الولايات الأمريكية.

واستشهدت اللجنة بمشاهد من العنف الذي حدث في مصر وتفجير كنيسة طنطا والإسكندرية والعمليات الإرهابية التي حدثت في مصر خلال الفترة الماضية.

وشهد ملف الإخوان في الولايات المتحدة الأمريكية ومحاولات تصنيفها كجماعة إرهابية منذ دخول ترامب البيت الأبيض حالة من الجدل والصراع الداخلي بين الجمهوريين والديمقراطيين وسعي دائم من البيت الأبيض لإدراج الجماعة على قوائم الإرهاب.

"إضاءة" تطرح هذا السؤال على المتخصصين والخبراء لمعرفة توقعاتهم بشأن إمكانية موافقة الكونجرس الأمريكي على مشروع وضع الإخوان على قائمة التيارات الإرهابية.

في البداية يؤكد الباحث السياسي الدكتور عمار علي حسن أستاذ العلوم السياسية، أن مسألة إدراج الإخوان علي قائمة الإرهاب في أمريكا متوقف علي مدى احتياج السياسة الأمريكية للإخوان، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ا حين كانت تعول على الإخوان في لعب دور في المنطقة العربية منذ أوائل التسعينيات تقريبا مدت لهم يد العون وساعدتهم وطرحتهم كبديل في المنطقة، وتفاوضت معهم وجهزتهم وسمحت لمؤسساتهم بالعمل بحرية كاملة في الغرب، لأن وقتها كان الغرب يرى أن الجماعة لها رصيد جماهيري في الشارع لا يمكن إهماله، وأن الأنظمة التي تحكم في المنطقة العربية تحكم بقوة السلاح، وأنه إذا حدثت انتخابات نزيهة أو ثورات فإن المرشح لتولي السلطة هو مرشح الجماعة، ومن ثم وضعت الولايات المتحدة يدها في أيديهم عملا بمبدأ ترك الأبواب مفتوحة مع الطرف القوي في المعارضة.

ولفت حسن إلى أن السياسة الخارجية لأمريكا تقر بالتعاون مع القوى الحاكمة في المنطقة حتى ولو كانت ظالمة، ولكن تبقى عينها على الطرف القوي في المعارضة وتتفاوض معها.مضيفا أنه في حالة إن كانت واشنطن ترى فيه جماعة الإخوان بديلا يمكن الاعتماد عليه، فإن الكونجرس لن يوافق على إدراج الجماعة على قوائم الإرهاب.

وأضاف أما إذا أردك الأمريكان أن دور الإخوان انتهي وأنهم تحولوا من ميزة الي عبء عليهم، وأن رصيدهم في الشارع انتهي وعودتهم إلى السلطة أصحب مستحيلا أو أنهم صاروا جماعة مندرجة في مشاريع عنف تضر بالمصالح الأمريكية، فإن الكونجرس لن يتوانى لحظة واحدة في إدراج الجماعة على قائمة الإرهاب بعد موافقة الـ"CIA" والبنتاجون والخارجية.

ومن جانبه، يقول السفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، إن الأمر لن يتعدى مجرد لجنة استماع لشهادة أعضاء لجنة مجلس الأمن القومي سواء إذا كان هناك شهود رسميين من الإدارة أو علماء وباحثين من مراكز البحث المهتمة بتحركات الإخوان والحركات الإسلامية، مشيرا إلى أنه لا يمكن الأخذ في الاعتبار أن مناقشة مثل هذه الأمور ستكون تحت بند المشروع ولكنه مجرد بداية لجلسة استماع على أن يبدأ مجلس الشيوخ في إخراجه كمشروع ويتبناه جميع أعضائه لتأييده.

وأضاف هريدي، أن التصويت أيضا يجب أن يوضع في الحسبان، خاصة وأن الجمهوريين المساندين للإخوان لهم 51 مقابل 49 للديمقراطيين، مشيرا إلى أنه إذا افترض جدلا أن هناك مشروع لإدراج جماعة الإخوان على قائمة الإرهاب فإن الحسم هنا سيكون للتصويت.

في النهاية، يشكك اللواء فؤاد علام مدير أمن الدولة المصري الأسبق والمسئول عن ملف الإخوان في الجهاز، في نوايا الولايات المتحدة في تصنيف جماعة الإخوان كتنظيم إرهابي، مشيرا إلى أن ترامب منذ توليه الحكم لم يدرك هذا الأمر إلا خلال هذه الفترة في الوقت الذي قام فيه بنقل السفارة الأمريكية للقدس واعتبارها عاصمة أبدية لإسرائيل، لافتا إلى أن وجهة نظر الإدارة الأمريكية الحالية للعرب غير مريحة على الإطلاق، وأن كل سعيها الآن يتمثل في استنزاف المنطقة العربية بكل الأشكال وإشعال الفتن وتهيئة الأجواء للكيان الصهيوني .

وأضاف علام أنه إذا صدر قرار يوصي بوضع الجماعة على قائمة الإرهاب، فإن هذا القرار لن يمثل أي قيمة، مشيرا إلى أن المصالح الأمريكية هي التي تتحكم في اتخاذ القرارات، وإذا وجدت أن الإخوان فقدوا ثقة الشارع في المنطقة العربية فسيكون هناك قرار بوضعهم تحت قائمة التيارات الإرهابية، مؤكدا أنه لا يستبعد أن يكون طرح هذه الفكرة في هذا التوقيت لجرجرة العرب للموافقة علي تنفيذ مخطط القدس وتهميش القضية الفلسطينية، مؤكدا أنه في الغالب لن يكون القرار ذات قيمة.

موضوعات ذات صلة
السبت 21-07-2018 20:03
علقت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" اليوم السبت، على دعوة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، لزيارة واشنطن في خريف العام الجاري. وقال نائب وزير الدفاع الأمريكي، جون رود، في مقابلة ...
السبت 21-07-2018 19:41
اتفق رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبدالعال، مع رئيس المجلس الوطني السوداني إبراهيم أحمد عمر على إحياء برلمان "وادي النيل" الذي أنشئ في سبعينيات القرن العشرين، بهدف تدعيم العلاقات التاريخية ...
السبت 21-07-2018 15:35
حثت مجموعة الأزمات الدولية واشنطن على تفويض مبعوث لإطلاق محادثات مباشرة مع حركة طالبان في أفغانستان، كما دعت قادة الحركة إلى الكف عن رفض إجراء محادثات مع الحكومة الأفغانية والعمل معها. وفي ...
السبت 21-07-2018 15:02
وافق البرلمان البلغاري على قرار يحظر على الحكومة التوقيع على اتفاقيات ثنائية مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بشأن إعادة قبول مهاجرين يصلون إلى أوروبا عن طريق بلغاريا. واتخذت الجمعية الوطنية ، وفقا ...
أضف تعليق