Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

خبراء لـ "إضاءة": التفاهمات الأمريكية الروسية وراء تقدم قوات الأسد وتراجع المعارضة

كتب السيد العادلي | الأحد 08-07-2018 12:11

سيطرة قوات الأسد على معبر نصيب الحدودي
سيطرة قوات الأسد على معبر نصيب الحدودي

أكد خبراء عسكريون أن تخلي الولايات المتحدة عن دعم المعارضة السورية أحد الأسباب الرئيسية في تقدم القوات التابعة لبشار الأسد وحلفائه وتمكنها من السيطرة على معبر "نصيب" الحدودي مع الأردن، كما يأتي في سياق التفاهمات الأمريكية الروسية لإنهاء الصراع في سوريا مع العمل على إنهاء التواجد الإيراني.

في البداية يقول اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع المصري الأسبق، إن نجاح الجيش السوري في الوصول إلى معبر نصيب على الجانب السوري المقابل لنقطة عبور "جابر" من الجهة الأردنية يمثل تطورا نوعيا في سير العمليات العسكرية علي الأراضي السورية، مشيرا إلى أن تخلي أمريكا عن دعم المعارضة أحد الأسباب الرئيسية في تقدم القوات السورية ونجاحها الملحوظ.

وأضاف "سالم" أن ابتعاد الجانب الأمريكي من المشهد السياسي السوري قبل قمة بوتين وترامب أمر متفق عليه، على أن يتم إخراج إيران من المشهد السوري تماما علي مراحل تدريجية بعد نجاح روسيا بتثبيت أركان النظام السوري، مشيرا إلى أن نجاح القوات السورية في الوصول إلى معبر " نصيب " يعتبر خطوة جيدة لفتح المعبر والحدود مع الأردن وعودة اللاجئين السوريين الموجودين في الأردن لتخفيف الضغوط الواقعة عليها.

وأوضح الخبير العسكري أن هناك محاولات جادة لإنهاء الصراع في سوريا وإنهاء الوجود الإيراني وخروجها من الأراضي السورية متوقعا انسحاب قريب أيضا لحزب الله اللبناني أحد الأذرع العسكرية لإيران في المنطقة، مؤكدا أن روسيا نجحت في تحقيق ما تريد وما سعت إليه .

وبدوره، أكد اللواء نبيل فؤاد، مساعد وزير الدفاع المصري الأسبق والخبير العسكري أن تخلى أمريكا عن المعارضة ساهم في سيطرة سوريا على معبر "نصيب" الحدودي، مشيرا إلى أن كل الأسباب تجمعت في صالح القوات السورية متوقعا أن يستمر التقدم للقوات السورية في كل المناطق عدا المناطق القريبة من الجولان.

وأضاف "فؤاد" أن الرئيس الأمريكي لا يريد توريط مباشر لقواته على الأراضي السورية منوها بأن تخلي الولايات المتحدة الأمريكية عن المعارضة في خطوة مفاجئة يأتي لإحراج النظام الإيراني وإجباره علي الانسحاب من الأراضي السورية وخاصة المناطق القريبة من إسرائيل.

يذكر أن الحكومة السورية استعادت السيطرة على معبر نصيب الحدودي مع الأردن والذي ظل تحت سيطرة المعارضة لثلاث سنوات، وذلك بعد هجوم شنته بدعم جوي من القوات الروسية، على أراض خاضعة لسيطرة فصائل معارضة مسلحة عبر الشريط الحدودي، وتستمر المفاوضات بين فصائل المعارضة في الجنوب السوري وروسيا، حول آلية تنفيذ بنود الاتفاق حيث وافقت على إلقاء السلاح وتسليم محافظة درعا، والسماح للمدنيين بالعودة لقراهم وبلداتهم مع ضمانات روسية لحمايتهم.

موضوعات ذات صلة
الأربعاء 26-09-2018 09:35
أكد كريستيان جيمس المتحدث باسم شئون الشرق الأدنى بالخارجية الأمريكية،  أن انسحاب القوات الإيرانية ووضع حدود لتدخلاتها في سوريا،  يعد أحد أهم أهداف الإستراتيجية الأمريكية بعيدة المدى.    وأضاف جيمس اليوم الأربعاء،  أن ...
الأربعاء 26-09-2018 08:48
قال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية اليوم الأربعاء إن بلاده ستدعم مقترحات الأمم المتحدة لمحادثات سلام جديدة بشأن اليمن.   جاءت تصريحات الوزير الإماراتي بعد اجتماعه مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص ...
الأربعاء 26-09-2018 08:38
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،  إنه لا يمكن أن تستمر مساعي السلام بسوريا في ظل استمرار الرئيس بشار الأسد في السلطة.   وفي مقابلة اليوم الأربعاء بينما كان في نيويورك للمشاركة في ...
الأربعاء 26-09-2018 08:28
أكد أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ، في تقرير صدر الليلة الماضية، حرص المنظمة على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، عاصمتها القدس وفقا للشرعية والقرارات الدولية.   وقال جوتيريش في ...
أضف تعليق