Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

الجامعة العربية تدعم طلب الحكومة اليمنية بإنهاء الانقلاب

الخميس 14-06-2018 18:31

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أكد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين ، على ضرورة الالتزام بالحفاظ على وحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه ورفض أي تدخل في شئونه الداخلية.

جاء ذلك في بيان صدر اليوم الخميس في ختام اعمال الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين الذي عقد بمقر الجامعة، برئاسة سلطنة عمان وبناء على طلب من اليمن وتأييد كل من السعودية والإمارات لبحث تطورات الوضع في اليمن .

وجدد مجلس الجامعة العربية التأكيد على استمرار دعم الشرعية الدستورية برئاسة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وفقا لقرارات مجلس جانعة الدول العربية وقرارات مجلس الامن ذات الصلة ودعم طلب الحكومة الشرعية لقوات التحالف العربي بهدف تطبيع الاوضاع وانهاء الانقلاب واعادة الامن والاستقرار الى جميع المحافظات اليمنية وبشكل خاص في ميناء الحديدة.

وأعلن المجلس تأييد موقف الحكومة اليمنية وتمسكها بالمرجعيات الثلاثة وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216 والقرارات الدولية ذات الصلة كأساس للوصول الى تسوية سياسية شاملة في اليمن .

وحث المجلس كافة الاطراف والقوى والاحزاب السياسية اليمنية على تحكيم العقل واعلاء المصلحة العليا للشعب اليمني والعمل تحت قيادة الحكومة الشرعية اليمنية لحل الخلافات عن طريق الحوار والامتناع عن الدخول في المماحكات السياسية التي تؤثر سلبا على فرص تجاوز تحديات المرحلة الحرجة الحالية ، ومن أجل التخفيف من معاناة اليمنيين التي وصلت مراحل غابة في الصعوبة ، والدعوة لتضافر كافة الجهود للحفاظ علي السكينة والسلامة العامة وارواح المدنيبن في كافة المحافظات اليمنية.

كما أدان المجلس جميع انتهاكات حقوق الانسان التي تمارسها قوى الانقلاب الحوثية وأعمال القتل والخطف والإخفاء القسري وتفجير المنازل وتجنيد الأطفال واستخدام المدارس والمستشفيات للاغراض العسكرية واستمرار حصار المليشيات الانقلابية الحوثية للمدن اليمنية واستغلال ميناء الحديدة للاستيلاء على واردات المساعدات الانسانية لليمن والتي أدت الى آثار كارثية وتدهور الوضع الإنساني في اليمن.

كما أدان المجلس قيام مليشيات الحوثي من استغلال لميناء الحديدة لاطالة امد الحرب في اليمن وزيادة معاناة الشعب اليمني من خلال تهريب الأسلحة والصواريخ الباليستية الى اليمن واستخدامها لاستهداف المملكة العربية السعودية وكذلك استخدام ايرادات الميناء في تمويل حملاتهم العسكرية فضلا عن إعاقة جهود الاغاثة في توصيل المساعدات الانسانية لليمنيين ومصادرة وبيع شحنات المساعدات الانسانية.

وأكد المجلس أهمية سلامة المدنيين ،داعيا الحوثي الى الانسحاب من مدينة الحديدة بما يضمن دخول كافة المساعدات الانسانية الى اليمن .

كما أكد المجلس تأييده لجهود التحالف العربي في تحسين الوضع الإنساني بشكل فوري وطويل المدى في المناطق المحررة.

وقد جدد العــراق موقفه الرافض لأي تدخل عسكري لحل النزاع القائم في الجمهورية اليمنية الشقيقة، داعيا إلى وقف جميع أشكال العنف في الأراضي اليمنية ك افة، بما فيها مدينة الحديدة تجنبًا لتأثيراته علـى الأوضـاع الإنسانية هناك، ودعم الحوار السياسي بين الإخوة اليمنيين وجهود مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، والذي من شـأنه أن يفضي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم جميع أطياف الشعب اليمني .

وبدوره، أكد لبنـــان مواقفه السابقة لجهة تأييد وحدة اليمن والشرعية اليمنية المتمثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي وضرورة وضع حد للانقلاب إلا أنه ينأى بنفسه عن البيان لتضمنه مواقف تتجاوز القرارات السابقة ولاسـيما قرار القمة الأخير.
موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 21-08-2018 16:20
أدخلت إسرائيل تعديلات على قوانينها المتعلقة بحيازة أسلحة بما يسمح لمئات آلاف المدنيين بطلب الحصول على رخصة سلاح، وذلك فى خطوة تقول السلطات إنها ستعزز الأمن لكن آخرين يقولون إن من ...
الثلاثاء 21-08-2018 15:39
أكد سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي، اليوم الثلاثاء،أن حركة طالبان تعتزم المشاركة في محادثات للسلام تجرى في موسكو في الرابع من سبتمبر المقبل.وكان متحدث بإسم ​وزارة الخارجية الروسية​، أكد لوكالة "​سبوتنيك​" ...
الثلاثاء 21-08-2018 15:10
قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم، الثلاثاء، إن كوريا الشمالية لم تلتزم بالوعود التي قطعتها على نفسها بشأن وقف برنامجها النووي، خلال القمة التاريخية، التي جمعت زعيمها، كيم يونج أون، مع ...
الثلاثاء 21-08-2018 14:28
رحبت الولايات المتحدة الأمريكية برغبة رئيس الوزراء الباكستاني الجديد عمران خان في إرساء السلام مع الهند وأفغانستان. ونقلت صحيفة (دوون) الباكستانية، على موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء، عن آليس ويلز المسئولة الأمريكية بوزارة ...
أضف تعليق