Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

في تصريحات خاصة لـ"إضاءة"

خبير يتوقع ضغط الصين وروسيا على أمريكا لعقد اتفاق جديد مع إيران

كتب نجوى رجب | الخميس 14-06-2018 17:45

د. مختار غباشي، رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية
د. مختار غباشي، رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية

قال د. مختار غباشي، رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن التقارب الروسي ـ الإيراني ـ الصيني؛ يسعى إلى تقوية جبهة طهران في مواجهة واشنطن، بعد انسحاب الأخيرة  من الاتفاق النووي، متوقعًا قيام الصين وروسيا بالضغط على أمريكا لعقد اتفاق جديد مع إيران.

 

 ونوه بأن الصين وروسيا تعلنان أنهما مع إيران صراحة، في صراعها مع الولايات المتحدة الأمريكية، ويؤكدان أنهما جزء من الصراع الإيراني الأمريكي .

 

ونوه "غباشي" في تصريح خاص لـ "إضاءة" أن التقارب الروسي الإيراني ساعد في إقامة اتفاق ٥+١ مع الولايات المتحدة الأمريكية في عهد أوباما، لافتًا إلى أن روسيا تقف بجانب إيران منذ بداية البرنامج النووي الإيراني، مشيرًا إلى أن الاتفاق على التخصيب وتطوير البرنامج النووي الإيراني مرتبط بالاستعانة بالتكنولوجيا الروسية .

 

وأضاف: روسيا والصين ترفضان انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الإيراني، متوقعًا قيام الصين وروسيا بالضغط على أمريكا لعقد اتفاق جديد مع إيران.

 لافتا إلى أن إيران وصلت إلى مستوى كبير  من تخصيب اليورانيوم ، مشيرا إلى أن الصين وروسيا سيقدمان لإيران مساعدات اقتصادية وعسكرية كبيرة خلال الفترة المقبلة، وخاصة بعد انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي.

 

ولفت إلى أن التعاون الاقتصادي والعسكري والاستثماري  بين روسيا والصين وإيران متواجد بشكل كبير أيضًا قبل اتفاق ٥+١ ، وبعد الاتفاق، ويساعد إيران في تخفيف أثار المقاطعة الاقتصادية التي فرضت عليها من قبل أمريكا  .

موضوعات ذات صلة
الجمعة 19-10-2018 17:36
نقلت قناة "روسيا اليوم" عن الرئيس السوري بشار الأسد أن بعض دول المنطقة والعالم تواصل التدخل في المسار السياسي وممارسة الضغوط لفرض إرادتها على السوريين وهو ما قد يعيق ...
الجمعة 19-10-2018 15:37
اعتبر خبراء ومراقبون للشأن الإيراني أن تصاعد العمليات المسلحة ضد النظام الإيراني يكتب نهاية النظام، خاصة خطف 14 من عناصر القوات المسلحة والباسيج ومخابرات الحرس الثوري الإيراني في منطقة ميرجاوه الحدودية ...
الجمعة 19-10-2018 15:09
استعرض رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، خلال مباحثات اجراها اليوم مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان بالإنابة بيرنيل داهلير كارديل المستجدات السياسية الراهنة، وآخر التطورات السياسية في ...
الجمعة 19-10-2018 13:41
قال محللون سياسيون عراقيون، إن إيران لا تزال لديها الكثير من مفاتيح التأثير في تحديد أي مسار يمكن أن تتخذه العملية السياسية في العراق، خصوصا في عملية إنجاح أو إفشال أي ...
أضف تعليق