Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

في تصريحات خاصة لـ"إضاءة"

خبير يتوقع ضغط الصين وروسيا على أمريكا لعقد اتفاق جديد مع إيران

كتب نجوى رجب | الخميس 14-06-2018 17:45

د. مختار غباشي، رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية
د. مختار غباشي، رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية

قال د. مختار غباشي، رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن التقارب الروسي ـ الإيراني ـ الصيني؛ يسعى إلى تقوية جبهة طهران في مواجهة واشنطن، بعد انسحاب الأخيرة  من الاتفاق النووي، متوقعًا قيام الصين وروسيا بالضغط على أمريكا لعقد اتفاق جديد مع إيران.

 

 ونوه بأن الصين وروسيا تعلنان أنهما مع إيران صراحة، في صراعها مع الولايات المتحدة الأمريكية، ويؤكدان أنهما جزء من الصراع الإيراني الأمريكي .

 

ونوه "غباشي" في تصريح خاص لـ "إضاءة" أن التقارب الروسي الإيراني ساعد في إقامة اتفاق ٥+١ مع الولايات المتحدة الأمريكية في عهد أوباما، لافتًا إلى أن روسيا تقف بجانب إيران منذ بداية البرنامج النووي الإيراني، مشيرًا إلى أن الاتفاق على التخصيب وتطوير البرنامج النووي الإيراني مرتبط بالاستعانة بالتكنولوجيا الروسية .

 

وأضاف: روسيا والصين ترفضان انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الإيراني، متوقعًا قيام الصين وروسيا بالضغط على أمريكا لعقد اتفاق جديد مع إيران.

 لافتا إلى أن إيران وصلت إلى مستوى كبير  من تخصيب اليورانيوم ، مشيرا إلى أن الصين وروسيا سيقدمان لإيران مساعدات اقتصادية وعسكرية كبيرة خلال الفترة المقبلة، وخاصة بعد انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي.

 

ولفت إلى أن التعاون الاقتصادي والعسكري والاستثماري  بين روسيا والصين وإيران متواجد بشكل كبير أيضًا قبل اتفاق ٥+١ ، وبعد الاتفاق، ويساعد إيران في تخفيف أثار المقاطعة الاقتصادية التي فرضت عليها من قبل أمريكا  .

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 21-08-2018 14:28
رحبت الولايات المتحدة الأمريكية برغبة رئيس الوزراء الباكستاني الجديد عمران خان في إرساء السلام مع الهند وأفغانستان. ونقلت صحيفة (دوون) الباكستانية، على موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء، عن آليس ويلز المسئولة الأمريكية بوزارة ...
الثلاثاء 21-08-2018 11:51
أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، ضرورة تطوير بلاده لقدراتها العسكرية لمنع الدول الأخرى من الاستيلاء على أراضيها ومواردها. وأضاف "روحاني"، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي، "يجب أن نجهز أنفسنا لمواجهة القوى العسكرية ...
الثلاثاء 21-08-2018 08:49
  أفادت شبكة "سبوتنيك" الإخبارية الروسية اليوم الثلاثاء، أن وزير الخارجية البريطاني، جيرمي هانت، أعلن أنه سيطالب الاتحاد الأوروبي بتشديد العقوبات على روسيا، وذلك على خلفية حادث تسمم العميل الروسي المزدوج، سيرجي ...
الإثنين 20-08-2018 19:38
هاجم وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة، يوم الاثنين، المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي. ونشر الوزير البحريني تغريدة قال فيها: "لن ينسى الحجاج الدعاء للشعب الإيراني المستضعف والصابر على حكمك ...
أضف تعليق