Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

في تصريحات خاصة لـ"إضاءة"

خبير يتوقع ضغط الصين وروسيا على أمريكا لعقد اتفاق جديد مع إيران

كتب نجوى رجب | الخميس 14-06-2018 17:45

د. مختار غباشي، رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية
د. مختار غباشي، رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية

قال د. مختار غباشي، رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن التقارب الروسي ـ الإيراني ـ الصيني؛ يسعى إلى تقوية جبهة طهران في مواجهة واشنطن، بعد انسحاب الأخيرة  من الاتفاق النووي، متوقعًا قيام الصين وروسيا بالضغط على أمريكا لعقد اتفاق جديد مع إيران.

 

 ونوه بأن الصين وروسيا تعلنان أنهما مع إيران صراحة، في صراعها مع الولايات المتحدة الأمريكية، ويؤكدان أنهما جزء من الصراع الإيراني الأمريكي .

 

ونوه "غباشي" في تصريح خاص لـ "إضاءة" أن التقارب الروسي الإيراني ساعد في إقامة اتفاق ٥+١ مع الولايات المتحدة الأمريكية في عهد أوباما، لافتًا إلى أن روسيا تقف بجانب إيران منذ بداية البرنامج النووي الإيراني، مشيرًا إلى أن الاتفاق على التخصيب وتطوير البرنامج النووي الإيراني مرتبط بالاستعانة بالتكنولوجيا الروسية .

 

وأضاف: روسيا والصين ترفضان انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الإيراني، متوقعًا قيام الصين وروسيا بالضغط على أمريكا لعقد اتفاق جديد مع إيران.

 لافتا إلى أن إيران وصلت إلى مستوى كبير  من تخصيب اليورانيوم ، مشيرا إلى أن الصين وروسيا سيقدمان لإيران مساعدات اقتصادية وعسكرية كبيرة خلال الفترة المقبلة، وخاصة بعد انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي.

 

ولفت إلى أن التعاون الاقتصادي والعسكري والاستثماري  بين روسيا والصين وإيران متواجد بشكل كبير أيضًا قبل اتفاق ٥+١ ، وبعد الاتفاق، ويساعد إيران في تخفيف أثار المقاطعة الاقتصادية التي فرضت عليها من قبل أمريكا  .

موضوعات ذات صلة
السبت 23-06-2018 22:09
قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي، اليوم السبت، إن دول الاتحاد الأوروبي ستقدم مقترحاتها بشأن الاتفاق النووي بنهاية الشهر الجاري. ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن عراقجي قوله إنه سيتم ...
السبت 23-06-2018 21:47
أشاد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، بحسن إدارة قوات التحالف العربي معركة الحديدة في اليمن، مطالبا الحوثيين بالانسحاب غير المشروط من المدينة ومينائها. وقال قرقاش، في تغريدة على موقع المدونات ...
السبت 23-06-2018 20:45
أكد السفير الدكتور أحمد رفعت أستاذ القانون الدولي وسفير مصر الأسبق في اليونسكو، أن انسحاب أمريكا من مجلس حقوق الإنسان لا يترتب عليه أي أثار قانونية أو مادية، ولكن يترتب عليه ...
السبت 23-06-2018 19:41
قال الأمين العام للجنة التنفيذية بمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن زيارة وفد السلام الأمريكي للشرق الأوسط تهدف إلى إسقاط السلطة الفلسطينية وإلغاء منظمة الأونروا، مشيرا إلى أن الوفد يريد حذف ...
أضف تعليق