Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

ليبيا تطالب بريطانيا بعدم المساس بالأموال المجمدة لديها

الأربعاء 13-06-2018 22:25

وزير خارجية حكومة الوفاق الليبية
وزير خارجية حكومة الوفاق الليبية

وجهت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الوطني الليبية، مذكرة إلى السلطات البريطانية حول مشروع القانون البريطاني الخاص بفرض قيود على الأصول المملوكة لأشخاص متورطين أو مشتركين في تمويل منظمات إرهابية مسلحة، لضمان تعويض مواطني المملكة المتحدة المتأثرين بهذا التمويل.

وقالت الخارجية الليبية في المذكرة، إنها تتابع مشروع القانون وما يتردد عن استهدافه الأموال الليبية المجمدة في بريطانيا.

وأضافت أن "ليبيا أوفت بكل التزاماتها فيما يتعلق بالتعاون مع المملكة المتحدة في ملف الجيش الجمهوري، وأن المكان الوحيد لطرح أي قضية تتعلق بليبيا هو القضاء الليبي".

وأكدت الخارجية: "ملكية الشعب الليبي وحده للأموال الليبية المجمدة في بريطانيا، وأي استثناء يعد اعتداء على حق ثابت"، معربةً عن أملها في تدخل الحكومة البريطانية "للحد من الآثار السلبية لهذا القانون".

وقالت إن "المساعي البريطانية بإصدار قانون يسمح باستعمال الأموال المجمدة لصالح غير الليبيين يتعارض مع روح ونص قرارات مجلس الأمن المتعلقة بتجميد الأموال الليبية التي ليس لها أي علاقة بالإرهاب، ووجودها في بريطانيا في شكل استثمار محمي قانوناً ولا يجوز المساس بها أو التعدي عليها".

وأكدت "تعاطف ليبيا الجديدة مع ضحايا الإرهاب ومقاطعتها للأعمال الإرهابية السابقة"، في إشارة لعهد النظام الليبي السابق بقيادة معمر القذافي.

وكان مندوب ليبيا السابق لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي، اتهم المصارف البريطانية بالاستمرار في نهب واستثمار الأموال الليبية المجمدة دون الرجوع إلى الدولة الليبية كاشفا وجود 10 مليارات دولار في بريطانيا مُنعت المؤسسة الليبية للاستثمار من الاستفادة منها.

وبين الدباشي في تصريحات إعلامية أن المصارف البريطانية تأخذ قروضا وفائدة كبيرة من هذه الأموال دون الرجوع إلى ليبيا.

وحذر الدباشي من اعتزام بريطانيا وضع قانون يجيز استخدام الأموال الليبية المجمدة في بريطانيا كتعويض لهجمات الجيش الجمهوري الايرلندي معتبرا أن هذا القانون سيمكن بريطانيا من نهب المزيد من الأموال الليبية وربما يدفع حكومة الوفاق لشرعنة النهب الخارجي كما شرعنته في الداخل.

موضوعات ذات صلة
الأحد 17-06-2018 13:31
يرى الدكتور جيفري ستايسي، استشاري دولي في مجال التنمية يقيم في واشنطن العاصمة وكان مسؤولاً في وزارة الخارجية في إدارة أوباما، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يبدو أنه يضع فرنسا بشكل ...
الثلاثاء 12-06-2018 10:06
مدد مجلس الأمن الدولي تحظر توريد السلاح إلى ليبيا لمدة 12 شهراً اعتبارا من اليوم الثلاثاء .   و قال موقع الأمم المتحدة الإلكتروني:" أقر المجلس بالإجماع القرار 2420 (لعام 2018)، الذي يمدد ...
الإثنين 11-06-2018 22:37
أكدّت السعودية، أهمية إيجاد آليات لتشديد إجراءات الرقابة والتفتيش على المواقع العسكرية في ‫إيران. جاء ذلك في كلمة المملكة التي ألقاها القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى النمسا السفير ...
الأحد 10-06-2018 15:30
هاجم الرئيس السوري، بشار الأسد، الغرب في حوار له مع صحيفة "ميل أون صنداي" البريطانية، قائلاً إن بريطانيا قدمت دعمًا علنيًا كبيرًا لمنظمة الخوذ البيضاء التي تشكل فرعًا لتنظيم القاعدة الإرهابي ...
أضف تعليق