Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

في حال عدم استفادة بلاده منه..

روحاني يبلغ ماكرون استحالة بقاء إيران في الاتفاق النووي

الثلاثاء 12-06-2018 22:10

الرئيس الإيراني ونظيره الفرنسي
الرئيس الإيراني ونظيره الفرنسي

أبلغ الرئيس الإيراني حسن روحاني نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء، أن بقاء طهران في الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية أمر "مستحيل" إذا لم تستفد منه وذلك عقب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن روحاني قوله في اتصال هاتفي مع ماكرون "إذا لم تستطع إيران الاستفادة من الاتفاق (النووي) فسيكون من المستحيل من الناحية العملية البقاء في الاتفاق".

وذكرت الوكالة أن روحانى عبر عن رضاه عن الموقف الأوروبي خاصة الجهود الفرنسية لإنقاذ الاتفاق، لكنه أضاف أن "مثل هذه البيانات ينبغي أن يصحبها أفعال وإجراءات ملموسة".

وأبلغ الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون نظيره الإيرانى حسن روحانى  بأنه لا يزال ملتزما بالاتفاق النووي مع القوى العالمية، لكنه قال إن طهران يجب أن تفي بالتزاماتها بشكل تام.

وقال مكتب ماكرون في بيان بعد أن تحدث الرئيسان هاتفيا "أكد رئيس الجمهورية على عزم فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين على مواصلة تنفيذ اتفاقية فيينا بكل أبعادها".

وأضاف "الرئيس أبلغ الرئيس الإيراني بالتقدم في العمل الذي نقوم به من جهتنا. وعبر عن أمله في أن تفي إيران بالتزاماتها دون أي التباس أو غموض".

وأكد ماكرون على عقد اجتماع وزاري فى الأسابيع المقبلة في فيينا. وقالت مصادر دبلوماسية فرنسية إن من المرجح عقد الاجتماع في الأسبوع الأخير من هذا الشهر.

وكان الرئيس ترامب أعلن في مايو الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران وإعادة العمل بالعقوبات عليها. وهدد الرئيس الأمريكي طهران بمشاكل كبيرة إذا واصلت أنشطتها النووية، لكنه أبدى استعداده للمفاوضات على اتفاق جديد.

موضوعات ذات صلة
الأحد 23-09-2018 22:17
جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، انتقاده للدعم الأمريكي للفصائل الكردية المسلحة في سوريا، لافتا إلى أن أنقرة وموسكو ستحددان الفصائل المتطرفة، التي سيتم إخراجها من المنطقة منزوعة السلاح بمحافظة إدلب ...
الأحد 23-09-2018 21:47
بعث الرئيس الفلسطيني محمود عباس، برسالة إلى نظيره السوري بشار الأسد، وفق ما صرح أنور عبد الهادي مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، يوم الأحد. وسلم بسام الصالحي عضو اللجنة التنفيذية ...
الأحد 23-09-2018 21:07
أكد سياسيون أن روسيا لن تتمكن من توجيه أي ضربات عسكرية لإسرائيل كنوع من أنواع الرد على عملية تفجير الطائرة الروسية ايل 20 ، مضيفين أنه بالرغم من أن موسكو تملك ...
الأحد 23-09-2018 20:10
قيمت المندوبة الدائمة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، إيجابيا الاتفاق بين روسيا وتركيا حول إنشاء منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية بحلول 15 أكتوبر المقبل. وفي مقابلة مع قناة "سي ...
أضف تعليق