Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

في حال عدم استفادة بلاده منه..

روحاني يبلغ ماكرون استحالة بقاء إيران في الاتفاق النووي

الثلاثاء 12-06-2018 22:10

الرئيس الإيراني ونظيره الفرنسي
الرئيس الإيراني ونظيره الفرنسي

أبلغ الرئيس الإيراني حسن روحاني نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء، أن بقاء طهران في الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية أمر "مستحيل" إذا لم تستفد منه وذلك عقب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن روحاني قوله في اتصال هاتفي مع ماكرون "إذا لم تستطع إيران الاستفادة من الاتفاق (النووي) فسيكون من المستحيل من الناحية العملية البقاء في الاتفاق".

وذكرت الوكالة أن روحانى عبر عن رضاه عن الموقف الأوروبي خاصة الجهود الفرنسية لإنقاذ الاتفاق، لكنه أضاف أن "مثل هذه البيانات ينبغي أن يصحبها أفعال وإجراءات ملموسة".

وأبلغ الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون نظيره الإيرانى حسن روحانى  بأنه لا يزال ملتزما بالاتفاق النووي مع القوى العالمية، لكنه قال إن طهران يجب أن تفي بالتزاماتها بشكل تام.

وقال مكتب ماكرون في بيان بعد أن تحدث الرئيسان هاتفيا "أكد رئيس الجمهورية على عزم فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين على مواصلة تنفيذ اتفاقية فيينا بكل أبعادها".

وأضاف "الرئيس أبلغ الرئيس الإيراني بالتقدم في العمل الذي نقوم به من جهتنا. وعبر عن أمله في أن تفي إيران بالتزاماتها دون أي التباس أو غموض".

وأكد ماكرون على عقد اجتماع وزاري فى الأسابيع المقبلة في فيينا. وقالت مصادر دبلوماسية فرنسية إن من المرجح عقد الاجتماع في الأسبوع الأخير من هذا الشهر.

وكان الرئيس ترامب أعلن في مايو الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران وإعادة العمل بالعقوبات عليها. وهدد الرئيس الأمريكي طهران بمشاكل كبيرة إذا واصلت أنشطتها النووية، لكنه أبدى استعداده للمفاوضات على اتفاق جديد.

موضوعات ذات صلة
السبت 23-06-2018 22:09
قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي، اليوم السبت، إن دول الاتحاد الأوروبي ستقدم مقترحاتها بشأن الاتفاق النووي بنهاية الشهر الجاري. ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن عراقجي قوله إنه سيتم ...
السبت 23-06-2018 22:02
دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من جديد، كندا ودول أخرى أعضاء في حلف شمال الأطلسي، إلى زيادة نفقاتها الدفاعية، وذلك مع اقتراب موعد قمة للحلف في يوليو المقبل. وفى رسالة موجهة إلى ...
السبت 23-06-2018 21:47
أشاد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، بحسن إدارة قوات التحالف العربي معركة الحديدة في اليمن، مطالبا الحوثيين بالانسحاب غير المشروط من المدينة ومينائها. وقال قرقاش، في تغريدة على موقع المدونات ...
السبت 23-06-2018 21:02
كشفت وثيقة سرية نشرتها مجلة "تايم"، أن سلاح البحرية الأمريكي يخطط لإقامة مخيمات في قواعد جوية سابقة لاحتجاز عشرات الآلاف من المهاجرين الإضافيين في الأشهر القادمة. وأفادت الوثيقة بأن هذه الخطط تأتي ...
أضف تعليق