Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

عريقات: نقل جواتيمالا سفارتها للقدس انتهاك صارخ للقانون الدولي

الأربعاء 16-05-2018 17:40

صائب عريقات
صائب عريقات

أعرب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، اليوم الأربعاء، عن رفضه المطلق لقيام حكومة جواتيمالا بحذو حذو الولايات المتحدة، وافتتاح سفارتها في القدس، معتبرا ذلك انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بمدينة القدس، خاصة قرار مجلس الأمن رقم 478، الذي يؤكد جملة أمور منها وجوب امتناع الدول عن انشاء بعثات دبلوماسية في القدس.

وقال عريقات في بيان صحفي، "نأسف لقرار حكومة جواتيمالا الوقوف إلى جانب الخطأ من التاريخ، ودعم انتهاكات إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، للقانون الدولي والقانون الدولي لحقوق الانسان، وقيامها بتلك الخطوة العدائية ضد الشعب الفلسطيني والعالم العربي أجمع".

وأضاف: "لا نعجب من قيام رئيس جواتيمالا جيمى موراليس بهذه الخطوة وإصراره على مواصلة انتهاك القرارات الدولية، حيث أنه قام بالسابق بالاعتراض على تحقيقات الأمم المتحدة في قضايا الفساد واستغلال السلطة في بلاده".

وأشار إلى أن موقف الرئيس موراليس لا يشكل إهانة واساءة للشعب الفلسطيني فحسب بل يسيء أيضا الى الملايين من سكان أمريكا الوسطى الذين ناضلوا من أجل قيم العدالة والسلام."

وأكد عريقات أن الرواية التي تروجها حكومة غواتيمالا لتبرير افتتاح سفارتها فى القدس، تعكس مدى دعمها المطلق للاحتلال الإسرائيلي والحكومة الاسرائيلية اليمينية المتطرفة".

وتابع: إن استخدام جواتيمالا للإنجيل المقدس والمسيحية كذريعة لنقل سفارتها الى القدس يكشف النقاب عن الطبيعة الأصولية للنظام الإسرائيلي وحلفائه مثل الحكومة الجواتيمالية.

وذكر أن موقف جواتيمالا يتعارض بشكل واضح مع موقف الكرسي الرسولي ومواقف ثلاثة عشرة كنيسة في القدس، إضافة الى مواقف العديد من القادة المسيحيين الدينيين في أنحاء العالم كافة.

وأشار عريقات إلى أن القيادة الفلسطينية ستقوم بمتابعة تلك القضية مع جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي، ومع جميع الحلفاء وأنصار العدالة وحقوق الانسان أينما تواجدوا بما في ذلك أمريكا اللاتينية، وستقوم باتخاذ التدابير المناسبة.

وكانت جواتيمالا افتتحت سفارتها في القدس، اليوم الأربعاء، بعد يومين من افتتاح السفارة الأمريكية في المدينة.

وحضر رئيس جواتيمالا جيمى موراليس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو افتتاح السفارة في مجمع إداري بالقدس الغربية.

موضوعات ذات صلة
الخميس 24-05-2018 22:03
أكد وكيل وزارة الخارجية الألماني اندريس ميكالس، موقف بلاده الداعم لحل الدولتين وفق القرارات الدولية، ورفضها لنقل سفارتها إلى القدس. وأشاد ميكالس خلال لقائه وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الخميس، في ...
الخميس 24-05-2018 17:37
ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن إسرائيل تمارس ضغوطًا على الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن لنقل مرتبات الموظفين مباشرة من إسرائيل إلى قطاع غزة دون المرور على السلطة الوطنية الفلسطينية. وقالت الإذاعة ...
الخميس 24-05-2018 15:07
دعا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، المجتمع الدولى، لإلزام الحكومة الإسرائيلية بالامتثال للقانون الدولى ووقف النشاطات الاستعمارية الإسرائيلية كافة، وبما يشمل القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين المحتلة.   وقال ...
الأربعاء 23-05-2018 21:13
توقع د.أيمن الرقب القيادي بحركة فتح وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية أحكاما ضد إسرائيل وقادة جيشها وصولا لطرد دولة الاحتلال من اتفاقيات جنيف. وأوضح الرقب في تصريح ...
أضف تعليق