Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

سوريون لـ "إضاءة": قرارات القمة العربية غير كافية ونحتاج صحوة لإنقاذ بلادنا

كتب علي نصر الدين | الثلاثاء 17-04-2018 12:17

القمة العربية بالظهران
القمة العربية بالظهران

أكد محللون سوريون أن قرارات القمة العربية الأخيرة بالظهران لم تواكب متطلبات المرحلة والأزمات الراهنة التى تمر بها المنطقة، بالقدر الكافي، مطالبين بالصحوة العربية لإنقاذ بلادهم من الاحتلال التركي الإيراني ومنع التدخلات الغربية.

في هذا الإطار، قال الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطيّة، رياض درار، إن البيان الختامي للقمة العربية لا يرقى إلى حاجات المرحلة الجديدة التي تطورت إليها الأزمة في سوريا ولم يتطرق إلى مسئولية بعض الدول عن دعم المسلحين وإدخال الأسلحة والتصعيد الإعلامي واحتواء المعارضة.

وأضاف "درار" أن البيان تعرض لضرورة إنهاء وجود جميع القوات الخارجية والجماعات الإرهابية الطائفية، ولسان حاله يتحدث عن إيران، مشيرا إلى أن إيران مثلها مثل غيرها تحاول أن تقضم من الكعكة ما تستطيع ونلاحظ أنه لم يذكر الاحتلال التركي لأراض سوريا ولم يذكر احتلال عفرين ورفع العلم التركي عليها.

وشدد "درار" على أن مؤتمرات القمة العربية لم تعد ذات قيمة في أي حدث وعلى السوريين أن يحلوا مشاكلهم بأنفسهم.

ومن جانبه، قال تيسير النجار، المحلل السياسي السوري إن البيان الختامي للقمة العربية يحوي إدانة واضحة لممارسات النظام السوري العنيفة ضد الشعب السوري كما أدان بعض الزعماء العرب النظام السوري لاستعماله السلاح الكيماوي ضد الشعب السوري ولا يوجد أي اقتراح لمساعدة الشعب السوري أو الوقوف بجانبه أو تقديم أي شيء ملموس، مؤكدا أن "الإدانة" وحدها غير كافية.

 وبدوره أكد إبراهيم كابان، المحلل السياسي السوري الكردي، أن قرارات القمة جاء في وقتها لتشكيل قوة عربية فاعلة تقودها مصر والمملكة العربية السعودية لأخذ ملف الأزمة وحث مجلس الأمن على إيقاف التدخلات في البلدان العربية واحتلالها كما في سوريا والعراق.

وأشار "كابان" إلى أن قمة الظهران بمثابة صحوة عربية وإن جاءت متأخرة لإنقاذ الأراضي السورية من الاحتلال الإيراني التركي، مشددا على أن التحرك العربي الآن يمثل ضرورة ملحة جدا قبل أن تغرق سوريا والعراق في وسط الاحتلال التركي الإيراني، مشيرا إلى أنه يجب دعم المبادرات الوطنية.

وأوضح "كابان" أن الجميع في سوريا يطالب بضرورة التوحد والحفاظ على وحدة الصف الوطني ضد التدخل الإيراني التركي وخاصة الشمال السوري.

 

 

موضوعات ذات صلة
الأربعاء 18-07-2018 22:03
قال خبراء وباحثون في الشأن الإيراني، إن قطع إيران الكهرباء عن العراق، له عدة أهداف يأتي في مقدمتها الرغبة في إشعال منطقة جنوب العراق، وذلك بهدف أن يؤثر ذلك على إنتاج ...
الأربعاء 18-07-2018 20:36
قال الدكتور هاني سليمان، نائب رئيس المركز العربي للدراسات، إن قمة "هلسنكي" بين الرئيس الأمريكي ترامب ونظيره الروسي بوتين، بمثابة تحريك الماء الراكد وفك الجمود جراء التوتر في العلاقات بين البلدين ...
الأربعاء 18-07-2018 11:17
قال خبراء ومحللون فلسطينيون، إن الأيام القليلة القادمة ستشهد أحداثًا ساخنة، خاصة بعد القرارات الجديدة من الاحتلال الإسرائيلي، والذي هدد بالدخول في حرب مفتوحة على القطاع، وذلك بعدما كلف نتنياهو ووزير ...
الثلاثاء 17-07-2018 21:48
اعتبر خبراء ومحللون سوريون، أن تسليم المعارضة أسلحتها في درعا جاء بسبب القوة المفرطة من الجانب الروسي ضد أهالي درعا، إضافة إلى أمور كثيرة أخرى أجبرت الفصائل على الاستسلام والقبول بالحل ...
أضف تعليق