Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

خبراء لـ"إضاءة": خطاب السيسي بقمة الظهران دعوة لتوحيد الصف

كتب مي حماد | الإثنين 16-04-2018 20:38

 الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

أكد خبراء أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أثبت للجميع أنه يحمل على عاتقه هموم العرب، وأنه يحرص على الحفاظ على أمن الوطن العربي باعتبار أن أمن الأشقاء جزء أساسي من الأمن القومي المصري.

قال اللواء نصر سالم الخبير العسكري، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يدرك جيدا أن أمن بلاده لن يتحقق إلا بأمن باقي الدول العربية، وأن خطابه بمؤتمر القمة العربية الذي عقد بالظهران أكد للجميع أنه على وعي كامل بمخططات الغرب التدميرية وأنه يدعو لاتحاد العرب للحفاظ علي وحدتهم.

وأضاف أن مؤتمر القمة جاء للرد على القمة الثلاثية بين رؤساء تركيا وروسيا وإيران، وأن السيسي حاول أن يؤكد للجميع أنه لا يجب أن يكون مصير الدول العربية في يد هذه الدول، وأن الدول العربية تمتلك من القوة ما يكفي للدفاع عن قضيتهم ووحدتهم.

وأشار الخبير العسكري، إلى أن العرب تخاذلوا تجاه القضية السورية ولم يدافعوا عنها، مطالبا العرب بالاتحاد وتوحيد الصف.

ومن جانبه، قال النائب عبدالفتاح محمد عضو مجلس النواب المصري، إن كلمة الرئيس عبدالفتاح كانت هامة جدا، وكانت بمثابة إنذار بأن العرب مازالوا موجدين، وأن تصرفات الولايات المتحدة تجاه العرب تؤكد عداؤها للمنطقة.

وأضاف أن الغرب يتحامل على العرب، ويريد تحويل سوريا إلى عراق جديد، وأن هناك ضعف دولي وتكاتف على تدمير العرب، مشيرا إلى أن السيسي أوضح للعالم كله خطورة الغرب والإرهاب، وأن الاتحاد هو الحل للخروج من الأزمات.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أكد أن المنطقة العربية تواجه أخطر أزمة منذ استقلالها، وانتهاء حقبة التحرر الوطني، منتقداً سياسات إيران وتركيا، من دون تسميتهما، وتدخلاتهما في المنطقة العربية، فيما نوه بأن القضية الفلسطينية "توشك على الضياع".

وقال في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للقمة العربية في الظهران أمس، إن "الأمن القومي العربي يواجه تحديات لا سابق لها، إذ تواجه دول عربية للمرة الأولى منذ تأسيسها تهديداً وجودياً حقيقياً". وأشار إلى أن "دولاً إقليمية تهدر حقوق الجوار، وتعمل بدأب على إنشاء مناطق نفوذ داخل الدول العربية وعلى حساب مؤسسات الدولة الوطنية فيها".

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 25-09-2018 22:00
قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن القدس ستبقى عاصمة دولة فلسطين على حدود عام 1967 شاء من شاء وأبى من أبى. واعتبر أبو ردينة أن كلمة الرئيس الأمريكي دونالد ...
الثلاثاء 25-09-2018 11:33
حذر خبراء ومحللون عراقيون من استغلال إيران لحادث الهجوم في الأحواز لبسط سيطرتها أكثر داخل العراق أو تحريك ميليشياتها لتنفيذ أعمال ما ضد القواعد الأمريكية في العراق، وهو الأمر الذي يهدد ...
الإثنين 24-09-2018 18:09
التوازن الاستراتيجي والمصالح المشتركة، اعتبارات تلخص طبيعة العلاقات المصرية الأمريكية، فللمرة الخامسة على التوالي يلتقي الليلة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة ...
الإثنين 24-09-2018 15:53
توقع خبراء أن يتطرق اللقاء المرتقب بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، على هامش مشاركتهما في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ73 بمدينة نيويورك الأمريكية، ...
أضف تعليق