Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

في ترجمة خاصة لـ"إضاءة":

غرينبلات: مؤتمر غزة لرفع المعاناة عن الفلسطينيين ولا يتعلق بالسياسة

كتب منيرة مجدى | الثلاثاء 13-03-2018 18:33

جيسون غرينبلات - ممثل مستشار الرئيس الأمريكي الخاص للمفاوضات الدولية
جيسون غرينبلات - ممثل مستشار الرئيس الأمريكي الخاص للمفاوضات الدولية

اجتمع مسئولو الأمن القومي الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مع نظرائهم من المملكة العربية السعودية وقطر والبحرين وعمان والإمارات العربية المتحدة ، وناقشوا الأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة.

قمة غزة، التي دعا إليها جاريد كوشنير، صهر الرئيس الأمريكي والمستشار الأول حول السلام في الشرق الأوسط، وكذلك جيسون غرينبلات، ممثله الخاص للمفاوضات الدولية، تمثل لحظة غير مسبوقة للدبلوماسية الإسرائيلية، لحوارهم مع مسئولين من الدول العربية علنا لأول مرة.

وخططت إدارة ترامب للاجتماع على مدى عدة أسابيع وأصدرت قائمة بالحضور صباح القمة، والتي تضم أيضا مسئولين من مصر والأردن وكندا ودول أوروبية مختلفة، ولم يحضر مسئولي السلطة الفلسطينية الاجتماع.

ووفقا لصحيفة "جيروزاليم بوست"، قال غرينبلات خلال الكلمة الافتتاحية أمام المؤتمر "نأسف لأن السلطة الفلسطينية ليست معنا اليوم ، و لكن هذا المؤتمر لا يتعلق بالسياسة ، بل يتعلق بصحة وسلامة أهل غزة ، وجميع الفلسطينيين والإسرائيليين والمصريين ".

وتابع غرينبلات "كما تعلمون نحن هنا اليوم للنظر في أفكار حول كيفية مواجهة التحديات الإنسانية في غزة - وهو موضوع لطالما كان في مقدمة كل عقولنا من دون شك".

وشدد المبعوث الأمريكي على الحاجة إلى المساعدات الصحية والكهرباء والمياه النظيفة والأمن الغذائي والتوظيف في القطاع الساحلي، قائلا "نحن نعلم جميعًا أن أياً من هذا لن يكون سهلاً، ويجب أن يتم كل شيء بطريقة تضمن عدم تعرض أمن الإسرائيليين والمصريين للخطر، بالإضافة إلى عدم تمكين حماس بشكل غير مقصود، حماس التي تتحمل المسئولية عن معاناة أهالي غزة".

و طلب غرينبلات من المجموعة "الموافقة على ترك السياسة عند الباب"، قائلا "لا توجد أعذار لعدم التحرك، مؤكدا أن التقاعس يؤدي فقط إلى المزيد من المعاناة للفلسطينيين في غزة، ويخلق المزيد من التحديات الأمنية للإسرائيليين والمصريين، ويدفع آفاق التوصل لاتفاق سلام شامل بين الإسرائيليين والفلسطينيين أبعد وأبعد".

و يضع غرينبلات وكوشنر اللمسات الأخيرة على خطة سلام شاملة للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وتشكل حل أزمة غزة جزءاً لا يتجزأ منها، وفي الوقت الحالي ، يقرر مسئولو البيت الأبيض كيفية طرح الخطة في غضون أسابيع أو بضعة أشهر قصيرة.

موضوعات ذات صلة
الخميس 20-09-2018 11:12
زعمت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية  "إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يقترب من إعلان سلسلة جديدة من الإجراءات العقابية الإضافية ضد قطاع غزة ، مشيرا إلى أن الجهود المصرية لإنهاء الصراع ...
الخميس 20-09-2018 09:47
وقعت وزارة الداخلية الكويتية ومكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "إف بي آي" اتفاقية للتعاون الأمني بين الجانبين.    وقع الاتفاقية عن الجانب الكويتي وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام وعن الجانب الأمريكي مدير مكتب ...
الأربعاء 19-09-2018 19:19
شدد رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان على المكانة الاستثنائية التي تتخذها المملكة السعودية في قائمة حلفاء إسلام آباد الإقليميين والدوليين. وأشاد خان المتواجد حاليا بالسعودية في أول زيارة خارجية له منذ توليه ...
الثلاثاء 18-09-2018 14:51
اضطرت وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن تدافع عن نفسها من تهمة "العنصرية" بعدما اتهمها نواب ديموقراطيون بالتزام الصمت حيال كراهية الأجانب واتهمها دبلوماسيون باختيار مزيد من "البيض" بين كبار مسؤوليها. ويقول منتقدو ...
أضف تعليق