Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

في ترجمة خاصة لـ"إضاءة":

غرينبلات: مؤتمر غزة لرفع المعاناة عن الفلسطينيين ولا يتعلق بالسياسة

كتب منيرة مجدى | الثلاثاء 13-03-2018 18:33

جيسون غرينبلات - ممثل مستشار الرئيس الأمريكي الخاص للمفاوضات الدولية
جيسون غرينبلات - ممثل مستشار الرئيس الأمريكي الخاص للمفاوضات الدولية

اجتمع مسئولو الأمن القومي الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مع نظرائهم من المملكة العربية السعودية وقطر والبحرين وعمان والإمارات العربية المتحدة ، وناقشوا الأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة.

قمة غزة، التي دعا إليها جاريد كوشنير، صهر الرئيس الأمريكي والمستشار الأول حول السلام في الشرق الأوسط، وكذلك جيسون غرينبلات، ممثله الخاص للمفاوضات الدولية، تمثل لحظة غير مسبوقة للدبلوماسية الإسرائيلية، لحوارهم مع مسئولين من الدول العربية علنا لأول مرة.

وخططت إدارة ترامب للاجتماع على مدى عدة أسابيع وأصدرت قائمة بالحضور صباح القمة، والتي تضم أيضا مسئولين من مصر والأردن وكندا ودول أوروبية مختلفة، ولم يحضر مسئولي السلطة الفلسطينية الاجتماع.

ووفقا لصحيفة "جيروزاليم بوست"، قال غرينبلات خلال الكلمة الافتتاحية أمام المؤتمر "نأسف لأن السلطة الفلسطينية ليست معنا اليوم ، و لكن هذا المؤتمر لا يتعلق بالسياسة ، بل يتعلق بصحة وسلامة أهل غزة ، وجميع الفلسطينيين والإسرائيليين والمصريين ".

وتابع غرينبلات "كما تعلمون نحن هنا اليوم للنظر في أفكار حول كيفية مواجهة التحديات الإنسانية في غزة - وهو موضوع لطالما كان في مقدمة كل عقولنا من دون شك".

وشدد المبعوث الأمريكي على الحاجة إلى المساعدات الصحية والكهرباء والمياه النظيفة والأمن الغذائي والتوظيف في القطاع الساحلي، قائلا "نحن نعلم جميعًا أن أياً من هذا لن يكون سهلاً، ويجب أن يتم كل شيء بطريقة تضمن عدم تعرض أمن الإسرائيليين والمصريين للخطر، بالإضافة إلى عدم تمكين حماس بشكل غير مقصود، حماس التي تتحمل المسئولية عن معاناة أهالي غزة".

و طلب غرينبلات من المجموعة "الموافقة على ترك السياسة عند الباب"، قائلا "لا توجد أعذار لعدم التحرك، مؤكدا أن التقاعس يؤدي فقط إلى المزيد من المعاناة للفلسطينيين في غزة، ويخلق المزيد من التحديات الأمنية للإسرائيليين والمصريين، ويدفع آفاق التوصل لاتفاق سلام شامل بين الإسرائيليين والفلسطينيين أبعد وأبعد".

و يضع غرينبلات وكوشنر اللمسات الأخيرة على خطة سلام شاملة للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وتشكل حل أزمة غزة جزءاً لا يتجزأ منها، وفي الوقت الحالي ، يقرر مسئولو البيت الأبيض كيفية طرح الخطة في غضون أسابيع أو بضعة أشهر قصيرة.

موضوعات ذات صلة
الأربعاء 20-06-2018 17:12
قال الخبير في الشؤون العربية والقريب من دوائر صناعة القرار في إسرائيل، يوني بن مناحيم، إن هنالك توجه داخل الإدارة الامريكية برئاسة، دونالد ترامب، بتنفيذ مشاريع طاقة في شمال سيناء؛ لخدمة ...
الأربعاء 20-06-2018 13:35
أكد عسكريون، أن كوريا الشمالية لن تتخلى عن أسلحتها النووية، وأن الولايات المتحدة تسعى للضغط عليها اقتصاديًا من أجل سلب سلاحها، وتوقيع عقوبات عسكرية مشددة عليها، لافتين إلى أن التهديدات الإيرانية ...
الأربعاء 20-06-2018 09:39
أعلن الجيش الإسرائيلي، أنه قصف مساء الثلاثاء، 25 هدفًا في قطاع غزة، ردًا على إطلاق صواريخ من الأراضي الفلسطينية.   وقال جيش الاحتلال، في بيان، إنه أحصى نحو 30 قذيفة، بينها صواريخ أطلقت ...
الثلاثاء 19-06-2018 13:06
يرى الإذاعي والكاتب السياسي "آرئيل كاهانا"، أن اللقاء الذي جمع عاهل الأردن "عبد الله الثاني"، ورئيس وزراء إسرائيل "بنيامين نتنياهو"، في عمّان، يعني أن صفقة القرن وصلت إلى مرحلة التنفيذ،  موضحا ...
أضف تعليق