Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

سياسيون لـ"إضاءة": تركيا لن تنجح في مخططاتها التوسعية والعدائية مع الدول العربية

كتب مي حماد | الثلاثاء 13-03-2018 11:07

القوات التركية شمال سوريا
القوات التركية شمال سوريا

أكد خبراء سياسيون أن العلاقات التركية العربية لا زالت تشهد حالة من التوتر بسبب دعم أنقرة لحركات تسعى لتغير الأنظمة العربية بالعنف، وتدخلها الغير مرغوب في شئون الدول العربية حماية لمصالحها دون أي اعتبار لسيادة وحقوق الدول الأخرى كما هو حادث في سوريا وغيرها، منوهين إلى سعيها الدؤوب لتكون صاحبة الزعامة في المنطقة، مؤكدين أن الإمارات والمملكة العربية السعودية ومصر تدرك تلك المخططات العدائية وتقف لها بالمرصاد.

في البداية انتقد الدكتور محمود عبدالظاهر أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، سياسة تركيا تجاه الدول العربية، موضحا أن تركيا تتعالى علي العرب وتريد إذلالهم لتصبح هى المسيطرة الأكبر وصاحبة الزعامة.

وقال في تصريحات خاصة لـ "إضاءة" :" تركيا تحتضن كثير من الفئات الإرهابية والتى تساعد على نشر الإرهاب في المنطقة العربية وهى تتحمل جزء كبير من مسؤولية تفتيت اتحاد بعض الدول العربية مثلما هو حادث بتحالفها مع قطر، في مواجهة الدول الخليجية، خاصة أنها كانت تأمل أن تكون هى الحاضن الإسلامي السنى في المنطقة العربية مقابل إيران الشيعية ولكن الكثير من الدول العربية فوتت عليها هذه الفرصة.

وأوضح أن مصر والسعودية والبحرين والإمارات، يقفون بالمرصاد لإفشال المخططات التركية، وأن تلك الدول تحاول الحفاظ علي الوحدة العربية، مؤكدا أن السياسات التركية متناقضة وتحمل الكثير من الأخطاء.

وأشار إلي أن تركيا تثير المشاكل والفتن في مختلف الدول وأن ما فعلته في سوريا بالقوة يؤكد مخططاتها العدائية، كما أنها حاولت إثارة القلاقل في مصر والسودان وإيقاع الفتن، وخاصة أنها تتعامل بموقف الاستعلاء وتهديد الدول لإخضاعها لسياستها.

ومن جانبه، أكد الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن تركيا وإيران اعتادوا التدخل بقوة في شئون الدول العربية وأنهم يسعون للسيطرة علي تلك الدول بأي حال من الأحوال، وأن هذا التدخل هو الذي يعرقل عودة العلاقات لقوتها.

وأضاف أن تدخل تركيا في سوريا أمر يخشاه الجميع، ويؤكد أن تركيا لا تعمل للصالح العربي العام وأن كل ما يهمها هو تحقيق مصالح ذاتية بالرغم من أن العرب ليسوا في حاجة لتلك التدخلات، مؤكدا أن الأنظمة العربية قوية ولديها القدرة علي حماية أنظمتها ودولها دون أي تدخل.

 

موضوعات ذات صلة
الأحد 23-09-2018 10:55
دعت النائبة عن تحالف "الفتح" العراقي، انتصار الموسوي، اليوم الأحد، إلى "طرد" السفيرين الأمريكي والبريطاني من العراق بحجة تبنيهما مشاريع تقسيمية . وقالت الموسوي في بيان - حسبما أفادت قناة (السومرية نيوز) ...
الأحد 23-09-2018 10:14
قال مقاتلو المعارضة المتحالفون مع تركيا الليلة الماضية،  إنهم سيتعاونون مع الجهود الدبلوماسية التركية التي أوقفت هجوما حكوميا مدعوما من روسيا في إدلب ولكنهم لن يسلموا أسلحتهم أو الأراضي التي يسيطرون ...
السبت 22-09-2018 21:09
قال خبراء ومحللون يمنيون، إن عودة المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث، تأتي ضمن المناورة السياسية التي لم يعد يملك غيرها حاليًا، مشيرين إلى أن تحركاته الحالية تهدف إلى تحسين صورته وإعادة ...
السبت 22-09-2018 19:00
أكد أحمد أويحيى الوزير الأول "رئيس الوزراء" الجزائري، أن مسار تنفيذ اتفاق السلم والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر يسجل تقدما، معربا عن دعم الجزائر المستمر له. ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية، ...
أضف تعليق