Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

دي ميستورا: ما يجري في سوريا يقوض جهود الحل السياسي

الأربعاء 14-02-2018 18:31

ستيفان دي ميستورا
ستيفان دي ميستورا

أعلن المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن ما يجري في سوريا حاليا يقوض الجهود المبذولة للوصول إلى حل سياسي للأزمة في البلاد.

وفي كلمة ألقاها في جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي لبحث الوضع في سوريا، اليوم الأربعاء، ذكر دي ميستورا أن هناك تطورات على الساحة السورية تهدد تحقيق الاستقرار الإقليمي، داعيا الأطراف إلى "تهدئة فورية".

وقال دي ميستورا: "ما نراه في سوريا اليوم لا يهدد الاتفاقية حول وقف التصعيد والاستقرار الإقليمي فحسب، بل ويقوض الجهود لإيجاد حل سياسي" في البلاد.

ولفت إلى خطورة سلسلة من التطورات الأخيرة في سوريا، كحوادث تبادل إطلاق النار بين القوات الحكومية السورية والجيش التركي، والضربة الأمريكية على مواقع قوات موالية لدمشق، وكذلك تدمير الطائرة الحربية الروسية.

كما أعرب المبعوث الدولي عن قلقه إزاء العملية العسكرية التركية في منطقة عفرين (شمال غرب سوريا)، مشيرا إلى أنها عملية لا نهاية لها في الأفق وأن القتال في المنطقة قد خلف خسائر بشرية كبيرة.

وفي تطرقه إلى مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي عقد في مدينة سوتشي الروسية، في 30 من الشهر الماضي، قال دي ميستورا أن البيان الختامي الصادر عن هذا المؤتمر دعا إلى تمثيل مناسب لجميع مكونات الشعب السوري داخل اللجنة الدستورية المعنية بصياغة القانون الأساسي السوري الجديد.

مع ذلك، فقد أشار الدبلوماسي الدولي أن تفاصيل تشكيل هذه اللجنة ينبغي أن يتم بحثها خلال مفاوضات جنيف، مؤكدا عزمه على مواصلة العملية التفاوضية تحت الإشراف الأمم المتحدة هناك.

وأضاف: "ينبغي أن تبذل الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي والبلدان ذات النفوذ على الأطراف السورية (بما فيها الدول الضامنة لعملية أستانا)، وغيرها، مزيدا من الجهود لتحقيق الأهداف الثلاثة الرئيسة: البدء الفوري بالعمل على وقف التصعيد وحماية المدنيين وضمان وصول (المحتاجين) إلى المساعدات الإنسانية".

موضوعات ذات صلة
الأربعاء 21-02-2018 20:49
أفادت وكالة الصحافة الفرنسية بأن إسرائيل، بدأت الأربعاء بتشييد المنازل في أول مستوطنة جديدة تبنيها منذ أكثر من 25 عاما في الضفة الغربية الفلسطينية المحتلة. ووفقا للوكالة الفرنسية، فقد تم نقل 12 ...
الأربعاء 21-02-2018 20:19
دعا فاسيلي نيبينزيا مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة إلى عقد اجتماع طارئ في مجلس الأمن الدولي غدا الخميس، لبحث الوضع في الغوطة الشرقية. وقال: "نطلب من رئاسة المجلس عقد جلسة مفتوحة ...
الأربعاء 21-02-2018 19:13
دعا الكاتب السياسي "يسرائيل كوهين" –المحسوب على اليمين الإسرائيلي- من خلال مقاله المنشور في صحيفة "هآرتس"، التيار اليميني المتدين "الحريديم"، إلى الابتعاد السياسي التام عن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بعد أن ...
الأربعاء 21-02-2018 19:04
أوضح الخبير في الشؤون العربية –ذائع الصيت- "يوني بن مناحيم"، أن حماس لا تستطيع التخلي عن شراكتها الإستراتيجية مع تركيا "أردوغان"؛ "لأسباب أيديولوجية وأخرى تكتيكية تفرضها الأوضاع في الضفة الغربية"، على ...
أضف تعليق