Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

أكدوا أن كلا الطرفين وجهان لعملة واحدة

خبراء لـ"إضاءة": تهديدات إيران لإسرائيل مجرد "غسيل سُمعة"

كتب محمد شعت | الأربعاء 14-02-2018 10:43

الرئيس الإيراني حسن روحاني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
الرئيس الإيراني حسن روحاني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قلّل محللون سوريون وخبراء في الشأن الإيراني من التهديدات التي أطلقتها إيران لإسرائيل حال العدوان مجددًا على سوريا، مشيرين إلى أن الثقة في إيران منعدمة بذات الدرجة التي تنعدم فيها الثقة بالكيان الصهيوني فكلا الطرفين يتقنان أسلوب المكر والخديعة والفتن.

وأضافوا في تصريحات خاصة لـ"إضاءة"، أن إسرائيل تستهدف ليل نهار مواقع عسكرية إيرانية في سوريا وحتي الآن لم ترد طهران على هذه الضربات، لافتين إلى أنه منذ تأسيس جمهورية "آيات الله" منذ 39 عامًا لم نسمع سوى تهديدات، واصفين هذه التهديدات بـ"غسيل سمعة" لنظام الملالي.

وفي هذا السياق، قال المحلل السياسي والإعلامي السوري، الدكتور عبد الرزاق هلال، إن الثقة في إيران منعدمة بذات الدرجة التي تنعدم فيها الثقة بالكيان الصهيوني فكلا الطرفين يتقنان أسلوب المكر والخديعة والفتن، مشيرًا إلى أن المعركة بينهما هي ضرب الحلفاء من أجل الحصول على مكاسب غير معلنة.

وأضاف "هلال"، عندما نسمع تهديدات إيران لإسرائيل يجب أن لا ننسى التهديدات الكثيرة التي كانت في السابق ومنها ما ورد على لسان المستشار العسكري لقائد فيلق القدس العميد أحمد كريم بور منذ سنة تقريبا بأن إيران ستدمر جميع المراكز المهمة في إسرائيل خلال 7 دقائق ونصف إذا تعرضت إلى أي اعتداء.

وشدد المحلل السياسي والإعلامي السوري، على أن أيًا من الطرفين لا يمكنه القيام بأي هجوم، فإيران وإسرائيل وجهان لعملة واحدة والحرب بينهما هي حرب على النفوذ وليست على البقاء ولن تشهد المنطقة مواجهة مباشرة بينهما في المنظور القريب، وما تبادل التهديدات بين الطرفين إلا في إطار الحرب النفسية التي لن تؤدي في يوم من الأيام إلى مواجهة عسكرية، لأن تشاركهما في الأهداف أدعى إلى التفاهم – على حد قوله.

في السياق ذاته، قال الباحث في الشأن الإيراني، علي رجب، إن إسرائيل تستهدف ليل نهار مواقع عسكرية إيرانية في سوريا وحتي الآن لم ترد طهران على هذه الضربات، أما عن تهديد قادة نظام  المرشد الأعلى علي خامنئي لإسرائيل فلن يكون هناك أي رد من قبل طهران تجاه تل أبيب ومنذ تأسيس جمهورية أيات الله في ايران قبل 39 عاما  لم نسمع سوي تهديدات من قادة جمهورية، إلا أن نظام الملالي لم يطلق حتى الآن رصاصة واحدة  تجاه إسرائيل ولن تطلق في المستقبل.

 وأشار "رجب" إلى أن التهديدات الحالية هي مجرد إعادة غسيل سمعة إيران ومحورها في المنطقة، حيث إنها تلعب علي فكرة محاربة إسرائيل وإطلاق التهديدات لإعادة شحن الجماهير تجاه الأحزاب الموالية لها في العراق وسوريا، خاصة وأن البلدين مقبلتان علي انتخابات برلمانية مهمة.

وأوضح الباحث في الشأن الإيراني أن إيران تسعى إلى السيطرة علي برلمان العراق ولبنان عبر الأحزاب الموالية لها من أجل التحكم في القرار السياسي في بغداد وبيروت عبر برلماني الدولتين، وذلك لما للبرلمان من صلاحيات دستورية، لافتًا إلى أن التظاهر بالمقاومة يخدم أيضًا أجندة إيران في الداخل في مواجهة الاحتجاجات الداخلية.

وشدد "رجب" على أن طهران تدرك جيدا أن الاحتجاجات مدعومة من واشنطن، والتهديد باستهداف إسرائيل ومطالبة بخروج القوات الأمريكية من العراق عبر جماعات شيعية موالية لإيران يكشف مدي استراتيجية اللعبة الإيرانية في العراق ولبنان والمنطقة، خاصة وأن الصراع السوري أسقط شعبية إيران في المنطقة.

موضوعات ذات صلة
السبت 18-08-2018 18:21
يمثل الرئيس الإيراني حسن روحانى أمام البرلمان يوم 28 أغسطس، للرد على أسئلة النواب بشأن كيفية تعامل حكومته مع المصاعب الاقتصادية التى تواجه البلاد. ونقلت وكالة أنباء البرلمان الإيرانى عن النائب أسد ...
السبت 18-08-2018 16:55
توقع موقع "newsy" الأمريكي، في تقرير مقتضب، أن العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إيران، ستنعكس سلبًا على الوضع في العراق، حيث أن بغداد حاولت أن تظل بعيدة ...
السبت 18-08-2018 12:33
قال المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، ناثان تك، إن وجود إيران فى سوريا أطال أمد الحرب هناك. وأوضح المتحدث في مقابلة مع قناة (العربية الحدث) الإخبارية اليوم السبت، أن الحكومة الإيرانية تستخدم ...
الجمعة 17-08-2018 12:02
اعتبر خبراء ومحللون عراقيون، أن لقاء رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يأتي في إطار التقارب العراقي التركي، خاصة بعد الضغط الأمريكي المتزايد على إيران، وهو ...
أضف تعليق