Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

أردوغان يحذر شركات النفط من "تخطي الحدود" في البحر المتوسط

الثلاثاء 13-02-2018 18:29

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، شركات النفط والغاز الأجنبية من مغبة "تخطي الحدود" في البحر المتوسط واستكشاف الحقول في مياه متنازع عليها بين تركيا وقبرص.

وفي تطرقه إلى موضوع  اعتراض سفن حربية تركية سفينة تابعة لشركة "Eni" الإيطالية كانت تستكشف حقول غاز قبالة سواحل قبرص، قال أردوغان، في كلمة ألقاها أمام الكتلة النيابية لـ"حزب العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا: "لا تظنوا أننا تجاهلنا المحاولات الانتهازية للتنقيب عن الغاز الطبيعي في مياه قبرص وسواحل بحر إيجه".

وأضاف أردوغان: "نحذر من يتجاوز حدوده في بحر إيجة وقبرص، ويقوم بحسابات خاطئة مستغلين تركيزنا على التطورات عند حدودنا الجنوبية".

ونصح الشركات الأجنبية التي تقوم بفعاليات التنقيب قبالة سواحل قبرص بأن لا تكون أداة في أعمال تتجاوز حدودها وقوتها من خلال ثقتها بالجانب القبرصي اليوناني.

وشبه أردوغان رد فعل تركيا حول هذه المسألة بعملياتها العسكرية في شمال سوريا، حيث تعتبر أنقرة أنها تخوض معركة ضد جماعات إرهابية.

وقال الرئيس التركي: "كما هو الحال عند حدودنا الجنوبية مع عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون، نحن ندمر من يقوم بحسابات خاطئة".

واتهمت قبرص الأحد الماضي القوات البحرية التركية بمنع سفينة تابعة لشركة "Eni" الإيطالية من الوصول إلى مياه في البحر الأبيض المتوسط للتنقيب بحقل غاز في منطقة متنازع عليها بين نيكوسيا وأنقرة.

وأعلنت شركة "Eni" لوكالة الأنباء القبرصية أن سفينتها أمرت بالتوقف من قبل بوارج تركية، في حادث وقع الجمعة، بحجة وجود "نشاطات عسكرية في المنطقة المقصودة"، وذلك بعد إبحارها للبدء باستكشاف البلوك 3 من المنطقة الاقتصادية الخالصة القبرصية.

بدوره، أعلن الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس على خلفية الحادث أن قبرص تتخذ "الخطوات اللازمة" تجاه الأمر، مضيفا أن تصرفات السلطات القبرصية تعكس ضرورة تفادي أي شيء يمكن أن يؤدي إلى تصعيد الموقف دون التغاضي بالطبع عن انتهاك تركيا للقانون الدولي.

ويشكل الخلاف بين تركيا وقبرص حول الموارد الطبيعية في البحر المتوسط عاملا آخر يزيد في تعقيد الجهود لإعادة توحيد الجزيرة بعد انهيار المفاوضات الأخيرة التي أجريت العام الماضي لحل النزاع المستمر منذ 44 عاما.

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 21-08-2018 15:39
أكد سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي، اليوم الثلاثاء،أن حركة طالبان تعتزم المشاركة في محادثات للسلام تجرى في موسكو في الرابع من سبتمبر المقبل.وكان متحدث بإسم ​وزارة الخارجية الروسية​، أكد لوكالة "​سبوتنيك​" ...
الثلاثاء 21-08-2018 14:28
رحبت الولايات المتحدة الأمريكية برغبة رئيس الوزراء الباكستاني الجديد عمران خان في إرساء السلام مع الهند وأفغانستان. ونقلت صحيفة (دوون) الباكستانية، على موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء، عن آليس ويلز المسئولة الأمريكية بوزارة ...
الثلاثاء 21-08-2018 11:51
أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، ضرورة تطوير بلاده لقدراتها العسكرية لمنع الدول الأخرى من الاستيلاء على أراضيها ومواردها. وأضاف "روحاني"، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي، "يجب أن نجهز أنفسنا لمواجهة القوى العسكرية ...
الإثنين 20-08-2018 19:38
هاجم وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة، يوم الاثنين، المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي. ونشر الوزير البحريني تغريدة قال فيها: "لن ينسى الحجاج الدعاء للشعب الإيراني المستضعف والصابر على حكمك ...
أضف تعليق