Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

ترجمة أعدتها "إضاءة"

وزير إسرائيلي: الأسد فى خطر إذا سمح لإيران بمهاجمتنا من سوريا

كتب منيرة مجدى | الثلاثاء 13-02-2018 10:42

بشار الأسد
بشار الأسد

نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن وزير الطاقة والمياه الإسرائيلي يوفال شتاينتز، قوله " إن إسرائيل ترى أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد هو الحلقة الأضعف في المحور الإيراني الشيعي، و أنه يجب على الأسد أن يضع ذلك في عين الاعتبار عندما يبحث ما إذا كان سيسمح لإيران بإنشاء قواعد عسكرية في بلاده أو نقل صواريخ دقيقة إلى حزب الله أم لا ".

و أشار شتاينتز ، وهو عضو بمجلس الوزراء الأمنى المصغر الذى ناقش الأحد الماضي الخطوات القادمة المحتملة عقب توغل طائرة إيرانية بدون طيار وإسقاط طائرة إسرائيلية من طراز إف 16 ، خلال مقابلة إذاعية أجراها مع راديو الجيش أمس الإثنين إلى أن إسرائيل ستتصرف ضد الأسد إذا عبرت إيران الخطوط الحمراء التي وضعتها إسرائيل .

و أضاف وزير الطاقة " أن الخط الأحمر الأول هو تحويل سوريا إلى قاعدة عسكرية متقدمة لفيلق الحرس الثوري الإيراني، بما في ذلك قواعد الاستخبارات والقوات البحرية والقوات الجوية، و الخط الأحمر الثاني هو أن سوريا ستمكن إيران من رفع مستوى قدرات حزب الله اللبنانى الصاروخية بتحويل تلك الصواريخ إلى أسلحة دقيقة تشكل تهديدا أكبر بكثير لإسرائيل مما هي عليه حاليا ".

وأوضح شتاينتز أنه اليوم لا يوجد فرق بين سوريا ولبنان، والجيش السوري وحزب الله هما ذراعان ينفذان إرادة طهران ، مضيفا أن الأسد وحزب الله هما واحد ، وإذا وقع هجوم علينا فلن نكون ملزمين بالعمل ضد مصدر الهجوم فقط ، بل سنحتفظ بالحق في اختيار الجبهة اليمنى ".

و قال الوزير الإسرائيلي: " على سبيل المثال نظام الأسد هو الحلقة الأضعف في المحور الإيراني الشيعي، وأعتقد أن الأسد يجب أن يفكر جيدا إذا كان يريد تحويل سوريا إلى قاعدة متقدمة لإيران أو السماح بانتقال الصواريخ الدقيقة عبر سوريا إلى لبنان ، لأنه هو نفسه ونظامه وحكومته وجيشه يمكن أن يضر فى هذا الوضع ".

ومن ناحية أخرى انضمت بريطانيا إلى الولايات المتحدة فى الوقوف خلف إسرائيل عقب التطورات التى وقعت يوم السبت فى الشمال، حيث أصدر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون بيانا قال فيه إن المملكة المتحدة قلقة إزاء التطورات على الحدود الإسرائيلية مع سوريا في نهاية هذا الأسبوع، مضيفا أننا نؤيد حق إسرائيل فى الدفاع عن نفسها ضد أى اقتحامات لأراضيها".

وقال البيان: " إننا نشعر بالقلق إزاء الإجراءات الإيرانية التى تنتقص من الجهود الرامية إلى تحقيق عملية سلام حقيقية، ونشجع روسيا على استخدام نفوذها للضغط على النظام وداعميه لتجنب الأعمال الاستفزازية ودعم السعى للتوصل إلى تسوية سياسية أوسع ".

يذكر أن، الحدود الإسرائيلية السورية، شهدت صباح السبت الماضي، مواجهات عنيفة بين سلاح الجو الإسرائيلى، ومدفعية الجيش السورى، وذلك بعد اختراق طائرات إسرائيلية الأجواء الإقليمية السورية لتنفيذ عملية قصف أدعى الجيش الإسرائيلى أنها كانت تستهدف هدفًا إيرانيًا أطلق طائرة دون طيار من سوريا، ليرد الدفاع الجوي السوري بإسقاط مقاتلة إسرائيلية من طراز إف 16. 

موضوعات ذات صلة
الأربعاء 21-02-2018 14:08
قال مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية "دان كويتس"، إن بلاده تتعاون مع روسيا فى مجال مكافحة الإرهاب، رغم استمرار التنافس بين البلدين، وذلك حسب ما نقلته شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، عن وكالة ...
الأربعاء 21-02-2018 13:56
  أطلع فريق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام فى الشرق الأوسط أعضاء مجلس الأمن الدولي -أمس الثلاثاء- على خطتهم الرامية لبدء المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين. وقال مصدران مطلعان على الإحاطة لصحيفة "جيروزاليم بوست" ...
الأربعاء 21-02-2018 13:46
يرى دانيال ديبيتريس، زميل في أولويات الدفاع، في مقالة له حملت عنوان "غارات إسرائيل في سوريا كشفت خطوطها الحمراء"، أن تورط إسرائيل وإيران في حرب مباشرة أصبح مسألة وقت، مشددا على ...
الأربعاء 21-02-2018 10:46
اعتبر خبراء ومحللون فلسطينيون أن كلمة الرئيس محمود عباس مساء أمس الثلاثاء، أمام مجلس الأمن جاءت بمثابة دعوة للمجتمع الدولي لإنقاذ عملية السلام المتوقفة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، مشيرين إلى أن ...
أضف تعليق