Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

ترجمة أعدتها "إضاءة"

نتنياهو: يجب أخذ تصريحات ترامب بشأن الاتفاق النووي على محمل الجد

كتب منيرة مجدى | الأحد 14-01-2018 15:11

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

بعد يوم واحد من تحديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مهلة لإصلاح "العيوب الكارثية" في صفقة لكبح جماح البرنامج النووي الإيراني ، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اتصال هاتفى مع الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون " إن تصريحات ترامب يجب أن تؤخذ على محمل الجد، ومن يريد الحفاظ على الاتفاق النووي يجب أن يصلحه أولا ".

ووفقا لصحيفة "جيروزاليم بوست" ، قال بيان صادر عن مكتب نتنياهو أنه أكد لماكرون " أنه يجب على العالم الحر أن يدين بشدة الجرائم الخمس للنظام الإيراني ، مشيرا إلى الجهود المبذولة للحصول على أسلحة نووية وتطوير صواريخ باليستية ضد قرارات مجلس الأمن الدولي ، ودعم الإرهاب والعدوان الإقليمي ، بالإضافة إلى القمع الوحشي للمواطنين الإيرانيين ".

وقال مسئول رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية " أن ترامب لن يوقع أي تنازلات أخرى من هذا القبيل ، مضيفا أنه سيبدأ 120 ساعة من المفاوضات حول ما يصفه البيت الأبيض باتفاق تكميلي مع أوروبا الذي سيفرض شروطا جديدة على إيران حول عملها النووي في المستقبل ".

وأضاف المسئول الأمريكي "أن ترامب يسعى إلى التوصل إلى اتفاق متعدد الأطراف يتم التفاوض عليه بدون إيران على الطاولة ولكن الدول الأوروبية ترغب فى وضع "محفزات" لفرض عقوبات إضافية على طهران عند انتهاء الأحكام الهامة لاتفاقية عام 2015 " .

وأوضح المسئول "أن الرئيس يسعى إلى التوصل إلى اتفاق "لا ينتهى أبدا ، ويحرم إيران من جميع المسارات الى الأسلحة النووية إلى الأبد ، وليس لمدة عشر سنوات أو أى فترة أقصر أخرى" ، مشيرا إلى البنود المثيرة للجدل فى إطار الاتفاق النووى.

وشدد المسئول الأمريكى أيضا على أن هذا لن يستتبع إجراء مفاوضات مباشرة مع الإيرانيين ، بل مفاوضات ستجريها الولايات المتحدة مع شركائنا الأوروبيين فقط " ،قائلا " سيكون اتفاقا بين الولايات المتحدة وشركائنا الأوروبيين على إعادة فرض عقوبات متعددة الأطراف إذا تجاوز الإيرانيون المحفزات الجديدة التي سنضعها ".

موضوعات ذات صلة
الأحد 23-09-2018 18:36
جدد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الأحد، استعداد الولايات المتحدة للرد عسكريا على استخدام الجيش الحكومي السوري سلاحا كيميائيا. وفي مقابلة مع قناة "أن بي سي" التلفزيونية رد بومبيو على سؤال ...
الأحد 23-09-2018 17:47
عبر وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، عن أسفه من تغير سياسة الاتصال الموجودة بين الولايات المتحدة والدول الأوروبية. وقال ماس في حديثه لوكالة "DPA" الألمانية الذي تم نشره، اليوم الأحد: "إننا نسمع ...
الأحد 23-09-2018 17:10
أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مؤتمر صحفي بمطار "أتاتورك" بمدينة إسطنبول قبل التوجه إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى لقاء محتمل مع ترامب. وقال أردوغان: "إذا ...
الأحد 23-09-2018 16:12
رفضت نيكى هيلى السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة اليوم الأحد، اتهام إيران لواشنطن في هجوم العرض العسكرى قائلة إن على الزعماء الإيرانيين النظر بشكل أكبر إلى الداخل وأضافت لشبكة سي.إن.إن التلفزيونية ردا ...
أضف تعليق