Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

خبراء لـ إضاءة: الإعلام يشعل الأزمة بين القاهرة والخرطوم لتحقيق أهداف سياسية

كتب هدى المصري | الأحد 14-01-2018 14:00

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير

أكد خبراء وأكاديميون أن ما روجت له بعض وسائل الإعلام السودانية مؤخرا، عن قيام مصر بالتنسيق مع دولة الإمارات بإرسال أسلحة حديثة وتعزيزات عسكرية إلى قاعدة "ساوا" العسكرية في إريتريا، ليس له أساس على أرض الواقع، و أنه لا توجد معلومات حقيقية عن وجود قواعد عسكرية مصرية سواء فى إريتريا أو جوبا، وأن ما يتردد شائعات يتم بثها من قبل وسائل إعلام محرضة لتحقيق أهداف سياسية واضحة.

وفي هذا السياق، أكد د. طارق فهمى، الخبير فى سياسات الشرق الأوسط ، أن الاتهامات الإعلامية السودانية لمصر تأتى فى إطار التصعيد فى هذا التوقيت خاصة بعد الربط بين زيارة الرئيس الإريتري أسياس أفورقي الأخيرة إلي القاهرة، والدفع بتعزيزات عسكرية إلى شرق البلاد والمطالبة بمثلث حلايب وشلاتين، لإلهاء الرأي العام السوداني عن مشاكل البلاد، مؤكداً أن الاتهامات السودانية تتوقف عند حد التقارير الإعلامية و لا تدعمها أى إثباتات أو قرائن.

وأوضح أن الربط  بين زيارة رئيس اريتريا و الخلاف السوداني المصري والذى وصل إلى ذروته بعد استدعاء وزارة الخارجية السودانية سفيرها لدى القاهرة غير منطقى لأن رئيس اريتريا سبق إن زار مصر 26 مرة منذ عام 2012 ، لافتا إلى أن القاهرة ضد التصعيد مع السودان ولم تتخذ إجراء يتعلق باستدعاء الخرطوم لسفيرها ولم ترد على ذلك بإجراء مشابه مما يعنى إن القاهرة تسعى للتهدئة مع الجانب السودانى مع التأكيد على فصل المسار السودانى عن المسار الإثيوبى وأزمة سد النهضة فى هذا التوقيت.

وأوضح د. فهمى: أن السودان تربطه بمصر علاقات و أواصر جيدة رغم كل التصريحات الإعلامية، مشيرا إلى أن توتر العلاقات بين البلدين و التصريحات الإعلامية العدائية ضد مصر جاء متزامناً مع زيارة الرئيس التركي أردوغان إلى السودان فى توقيت متزامن مع زيارة أمير قطر لغرب أفريقيا مع التصريحات الخاصة بتسليم قاعدة سواكن لتركيا و التى لمصر تحفظات عليها .

وأشار إلى أن السودان لديه قلق تجاه التحركات المصرية فى اريتريا و جيبوتى و جنوب السودان ودول أخرى فى القرن الأفريقي، منوها أن تجديد الشكوى السودانية بشأن ملف حلايب وشلاتين إلى الأمم المتحدة نظام روتيني في ظل رفض الجانب المصري للتفاوض أو التحكيم الدولي بشأن مثلث حلايب لاعتباره أرض مصرية، مؤكدا أن مصر ستستخدم كل الطرق لحماية أرضها.

وبدوره، أكد د. عباس شراكي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، أن الإعلام لعب دورا كبيرا فى تصاعد حدة التوتر فى العلاقات بين البلدين مؤخرا، مشيرا إلى أن القاهرة لا تأخذ بالاتهامات الصادرة عن بعض وسائل الإعلام السودانية، والتى ساهمت في إحداث شروخ في العلاقة بين مصر والسودان بدرجة غير مسبوقة.

وقال إن "موقف السودان يعد امتدادا لتغيير النظام السوداني في سياساته بالفترة الأخيرة"، موضحًا أن "السودان كانت مؤيدة لمصر في سد النهضة ثم أصبح محايدًا، ثم أصبح مؤيدًا لبناء سد النهضة"، معتبرا أن ما يتردد شائعات يتم بثها من قبل وسائل إعلام محرضة لتحقيق أهداف سياسية واضحة.

يذكر أن، العلاقات المصرية تشهد توتراً مع السودان على خلفية مزاعم الخرطوم بأحقيتها في مثلث حلايب وشلاتين الحدودي، إلى جانب موقف السودان في أزمة سد النهضة الإثيوبي، ووقوف السودان إلى جانب أديس أبابا ضد أحقية مصر في الحصول على حصتها كاملةً من مياه نهر النيل، إضافة إلى ذلك، يتهم السودان مصر بدعم المعارضة السودانية الأمر الذي نفت القاهرة كثيرًا صحته.

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 16-01-2018 17:08
أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، ضرورة حل المشاكل بين أربيل وبغداد وفق الدستور العراقي. وأعرب تيلرسون في مكالمة هاتفية مع رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني، عن "ارتياحه للاجتماعات البناءة ...
الثلاثاء 16-01-2018 16:56
وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الثلاثاء، إلى القاهرة في زيارة تستغرق يومين لحضور مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس. وينعقد المؤتمر بمشاركة عربية وإسلامية ودولية واسعة بحضور ممثلين عن 86 دولة. ومن المقرر ...
الثلاثاء 16-01-2018 15:57
اتهمت الخارجية البريطانية، الحكومة السورية بـ "عرقلة جهود التوصل إلى حل سياسي" من خلال "رفض المفاوضات المباشرة مع المعارضة". وقالت روز غرفيثز المتحدثة باسم الخارجية البريطانية: "إن زيارة هيئة التفاوض للمعارضة السورية، ...
الثلاثاء 16-01-2018 15:24
أكد خبراء عسكريون وسياسيون أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب فشل بجدارة خلال عام من توليه السلطة، وان العالم شهد المزيد من الفوضى التي انعكست بدورها علي المنطقة العربية والشرق الأوسط ، ...
أضف تعليق