Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

في تصريحات خاصة لـ "إضاءة":

خبراء: الاتفاق النووي سيدفع واشنطن للضغط على أوروبا .. وإيران هي المستفيد الأكبر

كتب هدى المصري | الأحد 14-01-2018 13:04

الرئيس الإيراني حسن روحاني ونظيره الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الإيراني حسن روحاني ونظيره الأمريكي دونالد ترامب

توقع خبراء انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني بعد 120 يوما من الآن، مؤكدين أن الأشهر القادمة سوف تشهد سجالا حادا بين واشنطن وحلفاؤها الأوروبيين بشأن هذا الملف، وأن إيران هي المستفيد الأكبر.

وفى هذا السياق توقع محمد  محسن أبو النور، المحلل والباحث المتخصص فى الشئون الإيرانية، انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي الإيراني بعد 120 يوما من الآن إذا لم تتوصل الدول الأوروبية إلى اتفاق و تسوية مع إيران حول تعديل بعض البنود و إضافة بنود أخرى فيما يتعلق ببرنامجها النووي.

وأضاف: قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تضمن بعض التعديلات منها؛ المطالبة بمنح مفتشي الوكالة القدرة على تفتيش جميع المنشآت النووية في إيران، وتعديل " بند الغروب"  الذي يتيح لطهران استئناف البرنامج النووي بعد 10 سنوات من بداية تنفيذ الاتفاق وإضافة بند آخر يتعلق بعدم إجراء إيران لبرامج الصواريخ الباليستية وإلا سوف يخرج من الاتفاق، مشيرا إلى إحالة الرئيس الأمريكي المشروع برمته إلى الكونجرس.

وأوضح "أبو النور" أن القرار الأمريكى يؤكد أن هناك إجماعا داخل الإدارة الأمريكية متمثلة فى البيت الأبيض و وزارة الخارجية و البنتاجون مفاده أن خروج أمريكا من الاتفاق النووي يفيد إيران أكثر من أي طرف آخر، قائلا : خروج أمريكا من الاتفاق يعني أن تحقق إيران 3 مكاسب استراتيجية كبرى وهي : أولا ستبدو أمام العالم كدولة تمد يدها بالسلام فيما ترفض أمريكا الحوار والسلام، ثانيا إحداث الوقيعة بين الولايات المتحدة وحلفائها التاريخيين في أوروبا، وثالثا عزل أمريكا تماما عن العالم، وهو ما كانت توده إيران نظرا لموقف واشنطن الأخير تجاه المظاهرات التي عمت البلاد.

و أرجع الخبير فى الشأن الإيراني حرص الأوروبيين على التمسك بالاتفاق النووي رغبة في حماية مصالحهم التجارية.

وفي ذات الشأن قال د. حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة، إن أوروبا حتى هذه اللحظة لها رأى مختلف و هى تعتقد أن طهران قد التزمت ببنود الاتفاق النووى كما ترى أنه لا يجوز الإخلال بهذا الاتفاق، وأن برنامج إيران الصاروخى ليس له علاقة ببرنامجها النووى ولم يذكر فى الاتفاق وبالتالى لا يجوز الخلط بين الأمرين، مشيرا إلى أن وجهة نظر الحلفاء الأوروبيين ترى أن تطوير إيران لبرنامج الصورايخ الباليستية أمر يمكن معالجته بطريقة منفصلة ولذلك فإن الهوة متسعة بين واشنطن وحلفاؤها حول الاتفاق النووي مع إيران.

و رجح د.نافعة أن تشهد الشهور الأربعة القادمة محاولات من جانب الولايات المتحدة للضغط على أوروبا لتعديل الاتفاق النووى، مضيفا : أشك كثيرا أن ترضخ طهران لذلك أو أن تقبل به وبالتالى سيكون الملف الإيرانى هو الملف المرشح لتصدر جدول أعمال النظام الدولى خلال عام 2018 .

كما توقع أن يذهب الرئيس ترامب إلى حد محاولة إسقاط النظام الإيراني بالقوة، فى المقابل لدى النظام الإيراني أوراق كثيرة ستلعب بها وبالتالى هذا القرار ليس سهلا و سوف يكلف أمريكا الكثير، و لذلك من المتوقع أن نشهد تفاعلات كثيرة سواء فى الداخل الأمريكى أو فى العلاقة  بين أوروبا والولايات المتحدة أو بين الأخيرة وإيران خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد أنه سينسحب من الاتفاق النووي فورا في حال قدر في أي وقت أن إيران لا تلتزم به، وأضاف أن قراره تمديد تعليق العقوبات على إيران يمثل "فرصة أخيرة"، وبالتزامن، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات جديدة على إيران مرتبطة ببرنامج الصواريخ البالستية، وتستهدف العقوبات 14 فردا وكيانا، ومن بين المستهدفين رئيس السلطة القضائية آية الله صادق لاريجاني بسبب ما وصفها البيت الأبيض بانتهاكات حقوق الإنسان في إيران على خلفية الاحتجاجات الأخيرة.

وفي توضيح لموقف ترامب، قال مسؤول أمريكي بارز إنه يريد تشديد الاتفاق النووي بإبرام اتفاق ملحق خلال 120 يوما، وإلا ستنسحب الولايات المتحدة بشكل فردي من الاتفاق الذي أبرمته إيران مع مجموعة الدول الست (أميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين).

 

موضوعات ذات صلة
الخميس 21-06-2018 20:03
أكد د.علي عبد الله الضالعي المحلل السياسي اليمني، عضو اللجنة المركزية للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري العربي، أن تحرير ميناء الحديدية يخنق جماعة الحوثي في شتي المجالات العسكرية والاقتصادية والغذائية. وأوضح " الضالعي ...
الخميس 21-06-2018 18:31
توجه العاهل الأردني، الملك عبد الله الثانى، اليوم الخميس، إلى واشنطن، للقاء الرئيس دونالد ترامب وبحث التطورات الإقليمية والدولية الراهنة. وبحسب بيان صادر عن الديوان الملكي، غادر الملك عمان الخميس، في زيارة ...
الخميس 21-06-2018 15:33
أكد د.غازي فخري، عضو المجلس الوطني الفلسطيني، أن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الأردن مؤخرا ومقابلته الملك عبد الله الثاني لها علاقة بصفقة القرن، مشيرا إلى أن تل أبيب ...
الخميس 21-06-2018 11:59
تحت عنوان "5 صراعات تقود الجزء الأكبر من أزمة اللاجئين في العالم".. نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تقريرًا أوضحت فيه أن ذكر جنوب السودان وسوريا وأفغانستان وميانمار والصومال، يستحضر صور الصراع ...
أضف تعليق