Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

في حوار مع "إضاءة"..

الشريف: تركيا ترى في ليبيا ساحة لتصفية الحسابات

كتب روزا النديم | الأحد 14-01-2018 09:49

محمد أبو رأس الشريف، المحلل السياسي الليبي
محمد أبو رأس الشريف، المحلل السياسي الليبي

هناك أطراف تحاول إفساد أي منافسة سياسية

صعوبات كثيرة أمام إجراء انتخابات نزيهة

إلى الآن لم يعلن أي شخص ترشحه للانتخابات الرئاسية في ليبيا

 

 

أكد محمد أبو رأس الشريف، المحلل السياسي الليبي، أن تركيا تنظر إلى ليبيا باعتبارها ساحة لتصفية الحسابات، مضيفا أنه من الناحية الأمنية الفعلية هناك صعوبات كثيرة لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة بسبب وجود انقسامات أمنية وعسكرية بين المدن والمناطق وحتى الأرياف والقرى.

"إضاءة" التقت المحلل السياسي الليبي محمد أبو رأس الشريف.. وإليكم نص الحوار:

 

ما تعليقك على اعتقال اليونان سفينة تركية محملة بالأسلحة في طريقها لمصراته؟ 

قد يكون الحظ  أو الصدفة هي من لعبت الدور في اكتشاف هذه العملية ولا أستبعد أن يكون هناك خلاف مابين الشركاء هو ما أدى للكشف عن هذه العملية، فالكثير من العمليات السابقة تمت دون ضجيج إعلامي فالأسلحة والمتفجرات كما نعلم كانت تدخل لليبيا منذ سنوات ماضية بهذه الطريقة بالرغم من الحظر المفروض على ليبيا على السلاح منذ العام ٢٠١١.

 

هل تتوقع اتخاذ موقف دولي ضد تركيا بعد ضبط السفينة؟ 

إذا انتهى التحقيق باتهام تركيا والذي سيأخذ وقت طويل كما تعودنا، ربما يكون هناك موقف أحادي أو ثنائي أو جماعي بحسب مصالح تلك الدول المسيطرة على تلك التكتلات الدولية.

 

ما هي مصالح تركيا في ليبيا التي دفعتها لدعم البعض بالسلاح؟ 

تركيا ترى في ليبيا مسرح صراعات دولي أو بالتحديد ساحة لتصفية الحسابات الدولية. لذا فإن حكومة أردوغان ترى أن يكون لتركيا دور فيها من خلال دعم بعض الجماعات الغير وطنية والتي أغلبها ضعيف من الناحية الاجتماعية، ولا توجد لها حواضن في أغلب المناطق، والتي تتخذ من الكهوف والجبال والصحراء ملاذا آمنا لها وتنطلق من خلالها أو من خلال مدينة أو مدينتين ساحليتين.

 

بما تفسر موقف المشير خليفة حفتر تجاه سيف الإسلام؟ 

من الواضح أنه حدث لَبْس في هذا الموضوع وأن هناك أطرافا سواء محلية أو غير محلية تحاول إفساد أي منافسة سياسية قادمة من خلال بث الإشاعات وتدوير المعارك الكلامية المبكرة.

 

ما هي أبرز الأسماء المرشحة لخوض معركة الانتخابات الرئاسية الليبية؟ 

إلي الآن لم يصدر قانون الانتخاب وهذا من أهم المحطات الرئيسيّة التي من خلاله يمكن تحديد آلية الانتخاب وما هي الاشتراطات واجبة التنفيذ، وإلى هذه اللحظة لم يعلن أي شخص نيته الترشح بشكل علني والأسماء التي يتم تدولها في الشارع هي أسماء بارزة وكثيرة ولها ناخبيها.

 

من الناحية الأمنية هل الوضع يحتمل إجراء انتخابات رئاسية؟ 

من الناحية الأمنية الفعلية هناك صعوبات كثيرة لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة بسبب وجود انقسامات أمنية وعسكرية بين المدن والمناطق وحتى الأرياف والقرى مما يعد عائقا حقيقيا قد يفشل أي معركة انتخابية قادمة ولكن قد يقول قائل منهم "مكره أخاك لا بطل ".

موضوعات ذات صلة
الجمعة 22-06-2018 10:09
تابعت وحدةُ الرَّصدِ باللغةِ الإيطاليةِ بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، الاحتفاءَ بذكرى اليومِ العالميِّ للّاجئين 2018، الذي يحييه العالمُ في 20 من يونية كلِّ عامٍ، وقد بدأ الاحتفالُ بِهِ في عامِ 2000 ...
الخميس 21-06-2018 17:59
أكد د. طارق فهمي رئيس وحدة الدراسات الإسرائيلية بالمركز القومي لدراسات الشرق الأوسط وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن التقارب الإسرائيلي الأردني في هذا التوقيت ، والمتمثل في لقاء الملك عبد ...
الخميس 21-06-2018 17:47
عبّر الباحث في العلاقات الدولية والأمن القومي الإسرائيلي، يوئيل جوجنسكي، عن قلق المؤسسات الأمنية والعسكرية في إسرائيل حيال الانسحاب الاستراتيجي للولايات المتحدة من أفريقيا، والقرن الأفريقي، على المدى المتوسط والبعيد. مبينا ...
الخميس 21-06-2018 16:57
أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أن بلادها لن تشارك في عملية إعادة الإعمار في سوريا والعراق ما لم يتحقق حل سياسي للأزمات السياسية والأمنية في البلدين وعودة الاستقرار إليهما، مشيرة إلى ...
أضف تعليق