Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

إدانة أممية وأوروبية للمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية

الخميس 11-01-2018 20:43

مستوطنات
مستوطنات

جدد منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف التأكيد على أن بناء المستوطنات الإسرائيلية غير قانوني وفق القانون الدولي وأنه يعتبر أحد أكبر العقبات أمام تحقيق السلام.

وقال ملادينوف في بيان صحفي اليوم الخميس إن الأنشطة المرتبطة بالمستوطنات تقوض فرص إقامة دولة فلسطينية متصلة ببعضها وقادرة على البقاء في إطار حل الدولتين المتفاوض عليه.

وأضاف أن المستوطنات تعزز واقع الدولة الواحدة بما لا يتماشى مع تحقيق التطلعات المشروعة للشعبين..وحث ملادينوف السلطات الإسرائيلية على وقف مثل هذه الأعمال والتراجع عنها.

وأعطت إسرائيل الضوء الأخضر الليلة الماضية لبناء أكثر من 1100 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة وفق ما أعلنته منظمة "السلام الآن" المناهضة للاستيطان وذلك في أحدث خطوة من نوعها في الأشهر الأخيرة.

وتعد الحكومة التي يترأسها بنيامين نتنياهو الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل وتضم مؤيدين للاستيطان دعوا إلى إلغاء فكرة حل الدولتين وضم الضفة الغربية المحتلة.

وتعتبر جهود السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين متوقفة بالكامل منذ فشل المبادرة الأمريكية حول هذا الموضوع في أبريل 2014.

وفي سياق متصل، دان الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، المخططات الإسرائيلية لبناء أكثر من ألف وحدة استيطانية والإعلان عن عطاءات لأكثر من 800 وحدة في الضفة الغربية.

وقالت ماجا كوسيجانسيتش المتحدثة باسم الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني في بيان "إذا ما تم تنفيذ هذا المخطط فانه سيعرض احتمال إقامة دولة فلسطينية مستقبلية متجاورة وقابلة للحياة للخطر".

وشددت على أن "موقف الاتحاد الأوروبي بشأن بناء المستوطنات الإسرائيلية والأنشطة ذات الصلة واضح ولم يتغير..كل الأنشطة الاستيطانية غير قانونية بموجب القانون الدولي وهي تقوض قابلية حل الدولتين وآفاق سلام دائم".

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يتوقع أن تقوم السلطات الإسرائيلية بإعادة النظر في هذه القرارات.

ووفقا للمتحدثة سيواصل الاتحاد الأوروبي العمل مع الطرفين ومع شركائه الدوليين والإقليميين بما في ذلك في إطار اللجنة الرباعية ومع النرويج كرئيسة للجنة الاتصال المخصصة المعنية بفلسطين ومع البلدان العربية لدعم استئناف عملية هادفة نحو حل الدولتين.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أكدت اليوم أن السلطات الإسرائيلية صادقت أمس الأربعاء على بناء 250 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية ووافقت على بناء وحدات أخرى في المستقبل.

موضوعات ذات صلة
الجمعة 19-01-2018 14:53
أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة، أن تنظيم داعش في العراق وسوريا "هزم بشكل كامل تقريباً"، وأنه من المتوقع أن يحقق التحالف الدولي "النصر العسكري" على الأرض ...
الخميس 18-01-2018 18:17
أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن رئيس هيئة أركان الجيش التركي خلوصى أكار ورئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان، اجتمعا برئيس هيئة الأركان الروسية فاليرى جيراسيموف، اليوم الخميس في موسكو، حيث جرى مناقشة ...
الخميس 18-01-2018 16:45
أكدت فرنسا، اليوم الخميس، تمسكها بالحوار مع روسيا لإحراز تقدم نحو انتقال سياسي في سوريا التي تشهد نزاعا منذ 2011 أسفر عن مقتل مئات الآلاف وتشريد الملايين من السوريين. وقال نائب المتحدث ...
الخميس 18-01-2018 16:28
حذرت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الخميس، من مخاطر تأجيل الانتخابات العراقية، وتعهدت بتقديم المساعدة الفنية لإجرائها في موعدها في مايو القادم. وقالت السفارة الأمريكية في بغداد، في بيان أوردته قناة "الحرة" الأمريكية، ...
أضف تعليق