Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

الاتحاد الإفريقى: نعتزم إعادة 20 ألف مهاجر من ليبيا إلى بلدانهم

الخميس 07-12-2017 16:26

مهاجرون
مهاجرون

أعلن الاتحاد الإفريقي في بيان الخميس، عزمه على إعادة عشرين ألف مهاجر من ليبيا إلى بلدانهم في الأسابيع الستة المقبلة.

وكان الاتحاد الإفريقي ذكر الثلاثاء، أنه ينوى ترحيل 15 ألف لاجئ من ليبيا حتى نهاية العام، لكنه وسع هدفه بعد اجتماع في أديس أبابا مع مسئولين من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وقال الاتحاد الإفريقي في بيان مساء الأربعاء، إن "الأولوية المباشرة لمجموعة العمل هذه هي إعادة عشرين ألف مهاجر في الأسابيع الستة المقبلة موجودين حاليا فى مراكز احتجاز معروفة تشرف عليها الحكومة، وعبروا عن نيتهم مغادرة ليبيا".

وأوضح البيان أن المنظمة تعمل أيضا على تأمين خدمة قنصلية للمهاجرين العالقين فى ليبيا وضمان حق شركات الطيران في الهبوط فى البلاد للقيام بنقلهم.

وتفيد الإحصاءات الأخيرة لمنظمة الهجرة الدولية أن 15 ألف مهاجر يقبعون فى مراكز احتجاز تشرف عليها بشكل شبه رسمي حكومة الوفاق الوطني، وفى الواقع تسيطر على هذه المراكز مجموعات مسلحة موالية لهذه الحكومة.

وهناك آلاف المهاجرين المسجونين فى مراكز لا تشرف عليها السلطات الليبية أو منظمات دولية.

وتشكل ليبيا نقطة عبور للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، وقد تعرضت لانتقادات حادة بعد نشر وثائقي لشبكة "سى إن إن" يُظهر مهاجرين أفارقة يتم بيعهم رقيقا قرب طرابلس.

وبدأ عدد من الدول الإفريقية إجراءات بشكل منفصل، فقد قامت نيجيريا التي تتصدر دول غرب إفريقيا التي يأتي منها المهاجرون بطريقة غير مشروعة، الثلاثاء بإعادة 144 من رعاياها كانوا فى مراكز احتجاز فى ليبيا، وأعلنت رواندا أيضا استعدادها لاستقبال ثلاثين ألف لاجئ أفريقي عالقين في ليبيا.

موضوعات ذات صلة
الإثنين 19-11-2018 10:52
خرج المئات من سكان مدينة "تيخوانا" الحدودية الواقعة شمال غرب المكسيك إلى الشوارع للإعراب عن احتجاجهم على وصول آلاف المهاجرين الذين يأملون في الوصول إلى الولايات المتحدة الأمريكية.   وقام المتظاهرين بحث المهاجرين ...
الإثنين 19-11-2018 10:50
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القبرصية ديميتريس صمويل أن الوزارة قدمت احتجاجات لقوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص حول منع الجيش التركي القبارصة اليونانيين من زراعة أراضيهم بالمنطقة العازلة في ...
الأحد 18-11-2018 11:48
أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن ترحيبها بقرار أممي يحاسب المسؤولين عن مثيري الفوضى وعدم الاستقرار في ليبيا. وقالت البعثة بحسب "بوابة أفريقيا" السبت، إنها ...
الخميس 15-11-2018 10:49
دعا مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة ما تشاو شيوي مجلس الأمن والمجتمع الدولي إلى تقديم مساعدة بناءة لدول منطقة القرن الأفريقي.    وأوضح شيوي - في اجتماع لمجلس الأمن حول الصومال - ...
أضف تعليق