Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

الاتحاد الإفريقى: نعتزم إعادة 20 ألف مهاجر من ليبيا إلى بلدانهم

الخميس 07-12-2017 16:26

مهاجرون
مهاجرون

أعلن الاتحاد الإفريقي في بيان الخميس، عزمه على إعادة عشرين ألف مهاجر من ليبيا إلى بلدانهم في الأسابيع الستة المقبلة.

وكان الاتحاد الإفريقي ذكر الثلاثاء، أنه ينوى ترحيل 15 ألف لاجئ من ليبيا حتى نهاية العام، لكنه وسع هدفه بعد اجتماع في أديس أبابا مع مسئولين من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وقال الاتحاد الإفريقي في بيان مساء الأربعاء، إن "الأولوية المباشرة لمجموعة العمل هذه هي إعادة عشرين ألف مهاجر في الأسابيع الستة المقبلة موجودين حاليا فى مراكز احتجاز معروفة تشرف عليها الحكومة، وعبروا عن نيتهم مغادرة ليبيا".

وأوضح البيان أن المنظمة تعمل أيضا على تأمين خدمة قنصلية للمهاجرين العالقين فى ليبيا وضمان حق شركات الطيران في الهبوط فى البلاد للقيام بنقلهم.

وتفيد الإحصاءات الأخيرة لمنظمة الهجرة الدولية أن 15 ألف مهاجر يقبعون فى مراكز احتجاز تشرف عليها بشكل شبه رسمي حكومة الوفاق الوطني، وفى الواقع تسيطر على هذه المراكز مجموعات مسلحة موالية لهذه الحكومة.

وهناك آلاف المهاجرين المسجونين فى مراكز لا تشرف عليها السلطات الليبية أو منظمات دولية.

وتشكل ليبيا نقطة عبور للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، وقد تعرضت لانتقادات حادة بعد نشر وثائقي لشبكة "سى إن إن" يُظهر مهاجرين أفارقة يتم بيعهم رقيقا قرب طرابلس.

وبدأ عدد من الدول الإفريقية إجراءات بشكل منفصل، فقد قامت نيجيريا التي تتصدر دول غرب إفريقيا التي يأتي منها المهاجرون بطريقة غير مشروعة، الثلاثاء بإعادة 144 من رعاياها كانوا فى مراكز احتجاز فى ليبيا، وأعلنت رواندا أيضا استعدادها لاستقبال ثلاثين ألف لاجئ أفريقي عالقين في ليبيا.

موضوعات ذات صلة
الأحد 18-02-2018 16:57
حذر وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري، من عواقب إلغاء الاتفاق النووي مع إيران، تحت طائلة الاضطرار لقصفها. وقال خلال مؤتمر ميونخ الأمني: "إذا ألغينا الاتفاق مع إيران، سيتعين علينا قصفها، وهذا ...
الأحد 18-02-2018 15:22
قال وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، اليوم الأحد، إن إيران تحمى الإرهابيين وتوفر أكثر من 90 % من المواد المفجرة التى يتم استخدامها فى الأعمال الإرهابية وتوفر للحوثيين الصواريخ الباليسيتة التى ...
الأحد 18-02-2018 14:08
أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد بعد انتهاء ولايته كمبعوث خاص، أن حل الأزمة اليمنية كان قريبا للغاية إلا أن الأطراف اليمنية – اليمنية ...
الأحد 18-02-2018 13:19
المبعوث الأممي الجديد يحظى بثقة الحوثيين  المجتمع الدولي يتحمل مسئولية ما يحدث في اليمن الولايات المتحدة استحسنت وضع اليمن كسوق رائج للسلاح    قال الكاتب والمحلل السياسي اليمني، صلاح السقلدي، إن تقرير الأمم المتحدة الأخير ...
أضف تعليق