Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

في ترجمة أعدتها "إضاءة"

"هاآرتس" الإسرائيلية تحذر من اندلاع "انتفاضة السكاكين" الفلسطينية مجددا

كتب شادي محسن | الخميس 07-12-2017 07:46

مخاوف اسرائيلية من اعادة احياء انتفاضة السكاكين
مخاوف اسرائيلية من اعادة احياء انتفاضة السكاكين

اعترض الباحث في شؤون القدس "نير حسون" على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة إسرائيل، مشيرا إلى أن القرار يوأد أي تسوية سلام في المنطقة ويقضي على حل الدولتين.

 

و أشار الكاتب في مقاله المنشور في صحيفة "هاآرتس"، اليوم الخميس، إلى الغضب الذي يعتري الدوائر السياسية والشعبية الفلسطينية جراء اعتبار القدس عاصمة إسرائيل، مضيفا بقوله: "لا يمكن أن تقوم دولة فلسطينية بدون أن تكون القدس عاصمة لها".

 

و لم يخف الكاتب استيائه بشأن خطاب ترامب، الذي رأى وفقا لتقديره،  أنه يمثل اعترافا بكامل القدس للإسرائيليين غير مستثنيا القدس الشرقية،  قائلا: "إن كان ترامب يتحلى بهذا القدر من الشجاعة لماذا لم يعترف بالقدس الشرقية عاصمة فلسطينية، وبهذا يكون حل الصراع؟".

 

وواصل تساؤله: "لماذا ترك الصراع معلق في يد رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو بهذا الشكل؟".

 

وتابع:  القرار قضى على حلم الفلسطينيين في إقامة دولة مستقلة لهم.

 

وحذر الباحث الإسرائيلي،  من خطورة الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية وقطاع غزة، متوقعا الانفجار الشعبي المندد للقرار في أي وقت.

 

 واستطرد: "إن لم يكن اليوم، فغدا، وإن لم يكن غدا، فبعد غد"، ملمحا إلى اندلاع "انتفاضة السكاكين" بعد فشل المفاوضات المباشرة بين الطرفين في 2014.

 

كما حذر الكاتب من صحوة إرهابية عنيفة،  قد تعزز تقدم ميليشيات مسلحة على الجبهة الشمالية لإسرائيل،  قد تدفعها جماعات تابعة للحرس الثوري الإيراني أو حزب الله، مؤكدا أن تلك الصحوة ستكون مبررة.

 

 وقال: "سيسيطر اليأس على الجميع من تحرير فلسطين، وسيوافق العديد من الشباب الفلسطيني على حمل السلاح، وتنفيذ عمليات إرهابية".

موضوعات ذات صلة
الخميس 14-12-2017 10:56
أعلنت إسرائيل أمس الأربعاء إغلاق معابرها مع قطاع غزة بعد أسبوع من الهجمات الصاروخية التى تقوم بها الجماعات الفلسطينية ، وأوضح الجيش الإسرائيلي أن معبر كيرم شالوم الذي يتم نقل البضائع ...
الخميس 14-12-2017 10:21
كشف الخبير في الشؤون العربية "يوني بن مناحيم" أن السبب الحقيقي وراء تهديدات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بطرد السفير الأمريكي؛ "لا تتعلق بقرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيلية، وإنما بواعثها ...
الخميس 14-12-2017 10:04
عبرت الصحافة الإسرائيلية عن تزايد قلق أجهزة الأمن الإسرائيلية بشان تأزم الوضع في قطاع غزة، حيث أطلقت الفصائل الفلسطينية في القطاع عملية إطلاق الصواريخ رقم 13 منذ إعلان ترامب القدس عاصمة ...
الخميس 14-12-2017 09:45
أكد السفير مصطفي عبد العزيز، مساعد وزير الخارجية المصري السابق، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يلعب على كل الحبال من أجل الحصول علي مكاسب سياسية، مشيرا إلى أنه لا يكذب ...
أضف تعليق