Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

خبراء وسياسيون لـ "إضاءة": مصر قادرة على حماية حقوقها المائية في نهر النيل

كتب السيد العادلي | الأربعاء 15-11-2017 09:40

سد النهضة في أثيوبيا
سد النهضة في أثيوبيا

أكد خبراء وسياسيون أن مصر قادرة على حماية حقوقها المائية في نهر النيل لافتين إلى أن هناك أطرافا تساند أثيوبيا من أجل الإضرار بمصالح وحقوق مصر المائية وذلك بعد إعلان القاهرة فشل المفاوضات مؤخرا.

وقال اللواء طيار عبد الحكيم شلبي، الخبير الاستراتيجي إن الشعب المصري يثق في حكومته ونظامه السياسي في حل هذه الأزمة التي طرأت بسبب تعنت الجانب الأثيوبي، مشيرا إلى أن المرونة التي قدمتها الدولة المصرية خلال الأشهر الماضية تأتي ضمن سياسة الدبلوماسية المعتدلة.

وأوضح "شلبي"، لـ"إضاءة"، أن أزمة سد النهضة ستظل عالقة ولن يصل الأطراف إلى اتفاق مادام هناك تعنت مقصود من الجانب الأثيوبي، مؤكدا أن هناك أطرافا تساند أثيوبيا من أجل الإضرار بمصالح وحقوق مصر المائية، مبينا أن زيارة رئيس الوزراء الأثيوبي لقطر بعد انتهاء المفاوضات التي جرت بالقاهرة تؤكد أن الدوحة تغذي مساعي فشل هذه المفاوضات، مؤكدا أن مصر قادرة على الخروج من هذه الأزمة.

وفي سياق متصل، قال عصمت زايد، عضو مجلس النواب المصري، إن التعنت الإثيوبي بشأن مفاوضات سد النهضة له جوانب سلبية علي جميع الأطراف، مشيرا إلى أن القيادة السياسية المصرية لن تسمح بالمساس بحق المصريين في الحياة، خصوصا وأن الحقوق المصرية في مياه النيل راسخة ومعروفة طبقا للاتفاقيات المبرمة بين دول حوض النيل.

وأضاف زايد لـ"إضاءة"، أن أثيوبيا استغلت الأوضاع السياسية الصعبة التي مرت بها البلاد بعد ثورة 25 يناير وغيرت في مواصفات السد وزيادة تخزينه من 11 مليار متر مكعب إلى 74 مليار، وهو يعادل 7 أضعاف السعة المقترحة من الدراسات الأمريكية عام 1964م.

واستغرب النائب المصري، موقف الجانب السوداني خصوصا وأن الأضرار ستلحق بالشعب السوداني أيضا، ولكن يبدو أن تصالح المصالح غلب علي الطابع الدبلوماسي للإدارة السودانية الحالية – على حد قوله، مؤكدا أن مصر تستخدم الطرق والوسائل الدبلوماسية في الحصول علي حقوق الشعب المصري المشروعة.

موضوعات ذات صلة
الإثنين 16-07-2018 16:07
قال د.غازي فخري، عضو المجلس الوطني الفلسطيني، إن تحالف أمريكا مع الاحتلال الإسرائيلي، قوى من عزيمة الكيان الصهيوني الذي وجد أن هذا هو الوقت المناسب لتصفية القضية الفلسطينية.   ولفت ـ في تصريح ...
الإثنين 16-07-2018 14:20
أكد وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، على أهمية العمل على استعادة دور فعال لهم في ليبيا، خلال اجتماعهم الدوري في بروكسل.   ويركز الوزراء على ضرورة احترام الجدول الزمني الذي تم ...
الإثنين 16-07-2018 12:09
مع انتقال تركيا في التاسع من يوليو الماضي رسميا من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي بتأدية الرئيس رجب طيب أردوغان اليمين الدستورية في البرلمان، وتشكيل الحكومة الجديدة التي قلصت عدد الحقائب ...
الإثنين 16-07-2018 10:55
زعم الخبير في الشؤون العربية "يوني بن مناحيم" أن الحكومة الأردنية الجديدة تفضل وجود المعارضة السورية المسلحة، جنوبي سوريا، على أن ترى نظام الأسد المتضمن ميليشيات شيعية-إيرانية. منوها أنه ينبغي على ...
أضف تعليق