Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

سياسيون فلسطينيون لـ"إضاءة": اجتماع الفصائل بالقاهرة تتويج للمصالحة‎

كتب محمد عبد الله | الأربعاء 15-11-2017 08:06

عزام الأحمد مسئول ملف المصالحة بفتح و صلاح العاروري نائب حماس اثتاء توقيع المصالحة في القاهرة
عزام الأحمد مسئول ملف المصالحة بفتح و صلاح العاروري نائب حماس اثتاء توقيع المصالحة في القاهرة

أكد سياسيون فلسطينيون، أهمية اجتماع الفصائل الفلسطينية في القاهرة، المقرر عقده نهاية شهر نوفمبر الجاري، مشيرين إلى أن الاجتماع يهدف إلى وضع آليات لتنفيذ اتفاق المصالحة، إضافة إلى مناقشة العديد من الملفات المهمة التي يأتي على رأسها التحضير للانتخابات التشريعية والرئاسية، والمجلس الوطني، ومنظمة التحرير الفلسطينية.

 

وقال السياسيون لـ"إضاءة"، إن الشعب الفلسطيني أصبح لديه القناعة والجاهزية لإتمام المصالحة حرصا على المصالح الوطنية العليا وأنه لا وقت للتراجع مهما كلف الأمر، مؤكدين أن أهمية الاجتماع تأتي كونه يمثل خطوة في استكمال خطوات المصالحة وترسيم وتثبيت مواقف الفصائل الفلسطينية.

 

وفي هذا السياق، قال المحلل السياسي الفلسطيني، الدكتور جهاد الحرازين، القيادي بحركة فتح، إن الفصائل الفلسطينية سوف تأتى إلى القاهرة لمناقشة مجموعة من الملفات الهامة جدا والتي ستكون بمثابة عملية تتويج كاملة للمصالحة الفلسطينية، خاصة أن هذه الملفات ذات أهمية كبرى يتم البناء عليها لمستقبل القضية.

 

وأضاف الحرازين، أن هذه الملفات ستكون هي الأساس لحل الأزمات القائمة وهى ملف اﻻمن و اﻻنتخابات،  والحكومة ومنظمة التحرير،  والحريات، بما يؤكد على ضرورة إعلاء المصلحة الوطنية والتخلي عن المصالح الحزبية وهذا يتطلب جهدا كبيرا من قبل الكافة.

 

وأشار المحلل السياسي الفلسطيني  إلى أن وجود الراعي المصري سيواجه أية هوة في اللقاءات ويقرب وجهات النظر الأمر الذي يتطلب أن يكون هناك دعما عربيا ودوليا لتلك الخطوات للقدرة على تجاوز الصعاب ومواجهة تحديات 11 عاما من الانقسام خلفت الكثير من المعاناة والمآسي.

 

في السياق ذاته، قال المحلل السياسي الفلسطيني، الدكتور عاطف شعت، القيادي بحركة "فتح"، إن أهمية الاجتماع تأتي كونه يمثل خطوة في استكمال خطوات المصالحة وترسيم وتثبيت مواقف الفصائل الفلسطينية من عملية المصالحة الشاملة والناجزة بين مكونات الشعب الفلسطيني وترسيخ مبدأ ومفهوم الشراكة الوطنية من أجل إنجاز مرحلة التحرر الوطني ومساهمة الكل الوطني في بناء مؤسسات الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

 

وأوضح المحلل السياسي الفلسطيني، أن التحديات الإقليمية والدولية أصبحت تهدد القضية الفلسطينية حال استمرار حالة الانقسام والفرقة،  مضيفا: ويأتي ذلك بالرعاية الكاملة والإشراف والمتابعة المصرية كون أن القضية الفلسطينية تشكل جوهر القضايا العربية ولب الصراع الدولي في المنطقة.

 

وأشار القيادي في حركة فتح إلى أن القضية الفلسطينية تمثل لمصر بعدا استراتيجيا ومسؤولية عربية تاريخية في إسناد الشعب الفلسطيني ومساعدته في لملمة جراحه وترتيب بيته الداخلي فالجرح واحد والألم واحد،  ومن هنا مصر تجد نفسها أمام مسؤولياتها القومية في إحراز وإنجاح المصالحة الفلسطينية الداخلية.

 

وشدد المحلل السياسي الفلسطيني، على أن جموع الشعب الفلسطيني أصبح لديهم القناعة والجاهزية لإتمام المصالحة، وذلك حرصا على المصالح الوطنية العليا، مشددًا على أنه لا يوجد طريق للتراجع مهما كلف الأمر.

موضوعات ذات صلة
السبت 20-10-2018 12:06
أكد سياسيون أن الشروط التى وضعتها الولايات المتحدة الأمريكية لإعادة إعمار سوريا والمتمثلة في إقصاء إيران من المشهد السوري، والتوصل لتسوية سياسية، يعد بمثابة حجر عثرة لن يتحقق وهدفه التعجيز واستمرار ...
الجمعة 19-10-2018 13:41
قال محللون سياسيون عراقيون، إن إيران لا تزال لديها الكثير من مفاتيح التأثير في تحديد أي مسار يمكن أن تتخذه العملية السياسية في العراق، خصوصا في عملية إنجاح أو إفشال أي ...
الأربعاء 17-10-2018 13:23
أكد سياسيون أن تمرير الكونجرس الأمريكي لمشروع قانون بفرض عقوبات جديدة على حزب الله ومن يسانده يستهدف تقليم أظافر إيران في المنطقة والحد من قدرة حزب الله على جمع الأموال وتجنيد ...
الإثنين 15-10-2018 19:55
أكد سياسيون لـ"إضاءة"، أن زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لروسيا التي بدأت اليوم وتستمر ثلاث أيام، يعقد خلالها لقاء قمة مع الرئيس فيلاديمير بوتين، تعطي دفعة جديدة للتعاون البناء المتواصل ...
أضف تعليق