Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

دول أمريكا اللاتينية ترفض تهديد ترامب بـ«الخيار العسكري» ضد فنزويلا

السبت 12-08-2017 18:38

تبحث دول أمريكا اللاتينية بقيادة بيرو توجيه توبيخ مكتوب للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي قال إن بلاده تنظر في "الخيار العسكري" فيما يتعلق بأزمة فنزويلا التي تستعد أيضا لرد من جانبها.

 

وهدد ترامب أمس الجمعة بالتدخل العسكري في فنزويلا في تصعيد مفاجئ من جانب واشنطن.

 

ووصفت الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية أمس الجمعة تعبير ترامب المقتضب بأنه "ضرب من الجنون". ولم يذكر ترامب أي تفاصيل عن المعنى الذي قصده عندما استخدم تعبير الخيار العسكري.

 

ومن المقرر أن يصدر وزير الخارجية الفنزويلي ردا رسميا خلال كلمة يوجهها لأعضاء السلك الدبلوماسي اليوم السبت.

 

وكانت بيرو أول دولة تدين تهديد ترامب باستخدام القوة.

 

وقال ريكاردو لونا وزير خارجية بيرو في بيان اختص به رويترز إن بلاده تبحث حاليا إعداد رد مكتوب بالتعاون مع دول المنطقة. ويأتي ذلك بعد يوم واحد من طرد بيرو لسفير فنزويلا في ليما.

 

وقال لونا "كل التهديدات الخارجية أو المحلية باللجوء للقوة تقوض هدف إعادة الحكم الديمقراطي إلى فنزويلا وكذلك المبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة".

 

وتعاني فنزويلا من أزمة اقتصادية واجتماعية كبرى إذ يعاني ملايين الناس من نقص في الغذاء والدواء إضافة إلى زيادة معدل التضخم. وقتل ما يربو على 120 شخصا في احتجاجات مناهضة للحكومة منذ أبريل.

 

وواجه الرئيس نيكولاس مادورو انتقادات واسعة من أنحاء العالم بسبب إصراره على تشكيل جمعية تأسيسية كاملة الصلاحيات يقول المنتقدون إنها تؤسس لدكتاتورية. ويقول مادورو إن الجمعية التأسيسية ستجلب السلام إلى الدولة العضو في منظمة (اوبك).

 

والتزمت المعارضة الفنزويلية الصمت ولم تدعم فكرة التدخل الخارجي كما لم تدعم الرئيس الذي تصفه بالدكتاتور.

موضوعات ذات صلة
الخميس 19-07-2018 20:50
أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن القدس هي عاصمة دولة فلسطين الأبدية، ولن يكون هناك سلام ولا أمن ولا استقرار لأحد بدونها، ولن يسمح لأحد بالتفريط فيها أو تجاوزها. جاء ذلك في ...
الخميس 19-07-2018 20:03
أعلن رئيس ألمانيا، فرانك فالتر شتاينماير، أن الأوروبيين لا يمكنهم الاعتماد على رئيس أمريكا، دونالد ترامب، المتقلب الذي يغير سياسته كل يوم ويمكنه الغدر بهم، وخلق مخاطر متزايدة لهم. وقال الرئيس الألماني ...
الخميس 19-07-2018 18:20
أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه لقانون إسرائيلي جديد يمنح اليهود حقا حصريا في تقرير مصير إسرائيل، وينزع عن اللغة العربية صفة اللغة الرسمية، مشيرا إلى أن ذلك سيعقد حل الدولتين. ونقلت وكالة ...
الخميس 19-07-2018 16:59
أكد الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي، رفض البرلمان التام وإدانته لقانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" العنصري الذي أقره الكنيست الإسرائيلي اليوم الخميس 19 يوليو 2018م. وأشار رئيس البرلمان العربي، ...
أضف تعليق