Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

دول أمريكا اللاتينية ترفض تهديد ترامب بـ«الخيار العسكري» ضد فنزويلا

السبت 12-08-2017 18:38

تبحث دول أمريكا اللاتينية بقيادة بيرو توجيه توبيخ مكتوب للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي قال إن بلاده تنظر في "الخيار العسكري" فيما يتعلق بأزمة فنزويلا التي تستعد أيضا لرد من جانبها.

 

وهدد ترامب أمس الجمعة بالتدخل العسكري في فنزويلا في تصعيد مفاجئ من جانب واشنطن.

 

ووصفت الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية أمس الجمعة تعبير ترامب المقتضب بأنه "ضرب من الجنون". ولم يذكر ترامب أي تفاصيل عن المعنى الذي قصده عندما استخدم تعبير الخيار العسكري.

 

ومن المقرر أن يصدر وزير الخارجية الفنزويلي ردا رسميا خلال كلمة يوجهها لأعضاء السلك الدبلوماسي اليوم السبت.

 

وكانت بيرو أول دولة تدين تهديد ترامب باستخدام القوة.

 

وقال ريكاردو لونا وزير خارجية بيرو في بيان اختص به رويترز إن بلاده تبحث حاليا إعداد رد مكتوب بالتعاون مع دول المنطقة. ويأتي ذلك بعد يوم واحد من طرد بيرو لسفير فنزويلا في ليما.

 

وقال لونا "كل التهديدات الخارجية أو المحلية باللجوء للقوة تقوض هدف إعادة الحكم الديمقراطي إلى فنزويلا وكذلك المبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة".

 

وتعاني فنزويلا من أزمة اقتصادية واجتماعية كبرى إذ يعاني ملايين الناس من نقص في الغذاء والدواء إضافة إلى زيادة معدل التضخم. وقتل ما يربو على 120 شخصا في احتجاجات مناهضة للحكومة منذ أبريل.

 

وواجه الرئيس نيكولاس مادورو انتقادات واسعة من أنحاء العالم بسبب إصراره على تشكيل جمعية تأسيسية كاملة الصلاحيات يقول المنتقدون إنها تؤسس لدكتاتورية. ويقول مادورو إن الجمعية التأسيسية ستجلب السلام إلى الدولة العضو في منظمة (اوبك).

 

والتزمت المعارضة الفنزويلية الصمت ولم تدعم فكرة التدخل الخارجي كما لم تدعم الرئيس الذي تصفه بالدكتاتور.

موضوعات ذات صلة
الأربعاء 21-02-2018 14:56
طالب المجلس الوطنى الفلسطينى، فى مذكرات متطابقة أرسلها رئيسه سليم الزعنون لأحد عشر اتحادا وجمعية برلمانية إقليمية ودولية وعلى رأسها الاتحاد البرلمانى الدولى إدراج البرلمان الإسرائيلى كبرلمان عنصرى ومعادٍ للديمقراطية وحقوق ...
الأربعاء 21-02-2018 13:56
  أطلع فريق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام فى الشرق الأوسط أعضاء مجلس الأمن الدولي -أمس الثلاثاء- على خطتهم الرامية لبدء المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين. وقال مصدران مطلعان على الإحاطة لصحيفة "جيروزاليم بوست" ...
الأربعاء 21-02-2018 10:07
شهدت النسخة رقم 54 من مؤتمر ميونخ للأمن في ألمانيا الذي انتهي أول أمس حضور دولي كبير لمناقشة قضايا وملفات ساخنة وشائكة وشارك فيه رؤساء دول وحكومات وأكثر من 80 وزير ...
الثلاثاء 20-02-2018 19:45
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه أكثر صرامة في التعامل مع روسيا من الرئيس السابق باراك أوباما. وكتب ترامب على "تويتر"، اليوم الثلاثاء: "أنا أكثر صرامة من أوباما، وعليكم أن تنظروا إلى ...
أضف تعليق