Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

صحفي أمريكي: داعش لا يزال قادرا على شن هجمات في أوروبا

كتب ماري مراد | الإثنين 17-07-2017 10:53

عرض عسكري لداعش
عرض عسكري لداعش

أكد الصحفي الأمريكية، دويل ماك مانوس، أن تنظيم داعش الإرهابي الذي أعلن دولة الخلافة المزعومة وحكم مناطق في سوريا والعراق لمدة 3 سنوات ينهار سريعا.

وبعد أشهر من المعارك الشرسة، استعادت القوات العراقية أخيرا الموصل، ثاني أكبر مدن البلاد، على حساب آلاف الأرواح وتدمير مركزها القديم، و في سوريا المجاورة، يطارد المقاتلون الأكراد والعرب مع المستشارين الأمريكيين داعش في عاصمته المزعومة الرقة.

ورغم انتصار واشنطن وحلفائها بالمعاركة الرئيسية، لكن دويل، في مقالته بصحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية، أكد أن هؤلاء لا يزال يحيط بهم خطر خسارة الحرب.

وشدد على أن سقوط الموصل لن يحل المشكلة التي أدت إلى صعود داعش، منها سوء حكم الحكومة في بغداد ودمشق للمناطق التي يقطنها السنة، كما أنه لن يلغي التهديد الذي يفرضه التنظيم على الغرب، وبدلا من ذلك، سيفتح انتصار الموصل فراغا، موضحا أنه على مدى العقد الماضي أظهر الشرق الأوسط أنه حيثما وُجد فراغ، تحدث أشياء سيئة.

وعلى المدى القصير، أوضح الكاتب أن داعش لا يزال يسيطر على أراضي سورية وعراقية، ورغم نشر تقارير تفيد بمقتل زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، لكن قيادات التنظيم انتقلت بالفعل من الرقة إلى دير الزور شرق سوريا.

وبحسب دويل، فالتنظيم ضعف، لكنه لم يُدمر، مستشهدا بقول قائد القوات الأمريكية فى المنطقة اللواء ستيفن تاونسند: "ما زالت هناك معركة صعبة".

ولفت الصحفي الأمريكي إلى أن التنظيم في البداية لم يكن خلافة، لكنه بدأ كمجموعة حرب عصابات تحت الأرض "تنظيم القاعدة في العراق"، ودمرت القوات الأمريكية والعراقية التنظيم تقريبا، لكنه انتقل إلى سوريا وتطور، وكان أكبر خطأ للتنظيم الإرهابي- فريد من نوعه بين الجماعات الإرهابية-  إعلانه عن إقامة دولة في منطقة صحراوية مُعرضة للقوات الجوية الأمريكية.

والآن، ووفقًا لدويل، يتطور مجددا، إلى ما وصفه أحد خبراء الإرهاب بـ"تنظيم داعش 3"، إذ انتشر العديد من عناصره، وعادوا إلى النموذج التقليدي السابق "الخلايا السرية التي ليس لها أرض ثابتة"، موضحا أن عناصر التنظيم بالفعل يقومون بشن هجمات صغيرة النطاق في العراق وسوريا، وربما لا يزالون قادرين على شن هجمات في أوروبا أيضا.

وأشار الكاتب إلى أنه في العراق، تعتمد خطة الحكم على رئيس الوزراء حيدر العبادي في تكثيف جهود المصالحة بين الأغلبية الشيعية المسلمة والمسلمين السنة الذين كانوا قاعدة داعش للدعم، لافتا إلى أن  المصالحة لم تُعقد حتى الآن؛ لافتا إلى معارضة نوري المالكي- رئيس الوزراء السابق الموالي لإيران الذي غذت سياساته الطائفية ظهور داعش- للعبادي.

وعن الوضع في سوريا، أكد مانوس أنه أكثر تعقيدا، موضحا أنه رغم محاولة الولايات المتحدة تنظيم المجالس المحلية لمحاولة حكم المناطق التي لا تزال شاغرة عند انسحاب داعش، لكن لا تزال هناك منافسة على السلطة.

وقال تشارلز ليستر، خبير في الشأن السوري في معهد الشرق الأوسط، للكاتب: "السيناريو الأكثر احتمالا هو أن يعيد نظام الأسد تأكيد نفوذه بمساعدة روسيا وإيران، وهذا لن يؤدي إلا إلى دورة جديدة من القمع والتمرد".

وبعد هذا، أوضح الصحفي الأمريكي وجود حاجة إلى لإعادة الإعمار الاقتصادي، بتكلفة مليارات الدولارات في البلدين، مشيرا إلى رغبة واشنطن في تحميل الدول العربية الغنية معظم هذا العبء.

ومن جانبه، أكد ريتشارد ايه كلارك المستشار السابق لمكافحة الإرهاب في إدارة بيل كلينتون وجورج دبليو بوش: "ليس هناك أموالا حقيقية لإعادة الإعمار، سواء من الولايات المتحدة أو حلفائنا الأثرياء في المنطقة. وفي نهاية المطاف، من شأن ذلك أن يهيئ الظروف المثالية لداعش أو بعض الجماعات الإرهابية الأخرى للعودة، سيكون كما لو أننا بنينا أرضا خصبة للإرهاب ".

وبحسب دويل، سيكون من المغري، بالنسبة للبعض، الاحتفال باستعادة الرقة، وإعلان انتهاء الحرب، لكنه شدد على أن هذه الطريقة لا يمكن التعامل بها مع الإرهاب، موضحا أن الطريقة الوحيدة لإنهاء تهديد داعش - مهما كان شكله - البقاء في القتال لفترة أطول.

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 19-09-2017 20:28
وجه الرئيس الإسرائيلي رؤفين ريفلين، رسالة إلى إيران بعد ساعات من اعتراض صاروخ باتريوت تم إطلاقه على هضبة الجولان قائلا " إن إسرائيل لن تتجاهل الوجود الإيراني على حدودها ". وأضاف ريفلين ...
الثلاثاء 19-09-2017 19:51
تطوير القضاء هو كلمة السر في تحقيق العدالة الناجزة  الرئيس السيسي لن يوافق على تعديل تمديد فترة الرئاسة الشعب  أصبح لا يتقبل الاتجاه السياسي الممزوج بالدين قرار الملك سلمان باستضافة حجاج قطر رسالة ذكية ...
الثلاثاء 19-09-2017 19:46
قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه يجب على الأمم المتحدة العمل على تنظيم انتخابات في ليبيا العام المقبل، لافتا إلى وجود انتهاكات ضد اللاجئين غير مقبولة يجب وضع حد لها. وطالب الرئيس ...
الثلاثاء 19-09-2017 18:53
وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مركز الملك سلمان للإغاثة والإعمال الإنسانية، بتخصيص 15 مليون دولار أميركي منه، مهجري الروهينجا من ميانمار. وأوضح المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة ...
أضف تعليق