Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

في تصريح خاص لـ"إضاءة":

طارق فهمي: "السنوار" خطر كبير على إسرائيل.. وإقصاء "البرغوثي" خطأ

كتب مي حماد | الجمعة 17-02-2017 20:10

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور طارق فهمي رئيس وحدة إسرائيل بالمركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، أن التغييرات التي تمت في حركتي فتح وحماس بفلسطين ستغير المشهد السياسي تماما، لافتا إلى أن تغييرات حماس أٌقوى من فتح وتمثل خطرا كبيرا لإسرائيل.

وقال "فهمي"، في تصريحات خاصة لـ"إضاءة"، إن خالد مشعل كان لا يمكن أن يستمر، حيث أنه تم التجديد له كثيرا خلال فترات ماضية، وبعد أن جرت الانتخابات في الداخل والخارج، تم اختيار يحي السنوار وخليل الحي، وهو من الشخصيات القوية جدا وتمثل خطر كبيرا على إسرائيل، حيث أن اختياراتهم عسكرية وليست سياسية، كما أنهم موضوعين على قوائم الإرهاب في أمريكا.

وتابع: "تغيرات حماس تحمل رسالة هامة وخاصة أن خالد مشعل لن يستبعد من المشهد السياسي نهائيا، وأن يحي السنوار الذي تم اختياره لحماس يمثل تهديدا لإسرائيل والتي تتذرع لضرب القطاع لاختبار حماس ومعرفة مدى قدرتها على التماسك، حيث أن إسرائيل تعلم جيدا مدى قوة السنوار.

أما فيما يتعلق بحركة فتح وإقصاء مروان البرغوثي، من رئاسة اللجنة المركزية للحركة، أوضح "فهمي"، أن مروان كان أقوى داخل منظمة التحرير، بالرغم من أنه كان أسيرا داخل السجون الإسرائيلية، وأنه فور خروجه من المعتقل كان مقررا أن يخلف  الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وحول العلاقات مع مصر في ظل التغييرات الأخيرة، قال إنه سيكون هناك انفتاح في العلاقة تجاه قطاع غزة، مطالبا من حماس ضبط الحدود والسيطرة علي حركة "لواء التوحيد"، لأنه مسئول عن وقوع مشاكل كبيرة في سيناء.

يذكر أن حركة المقاومة الإسلامية حماس انتخبت يحي السنوار المعتقل السابق في السجون الإسرائيلية، قائدا عاما لها في قطاع غزة، وكذلك تم استبعاد مروان البرغوثي من رئاسة اللجنة المركزية لحركة فتح.

موضوعات ذات صلة
الخميس 21-06-2018 15:33
أكد د.غازي فخري، عضو المجلس الوطني الفلسطيني، أن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الأردن مؤخرا ومقابلته الملك عبد الله الثاني لها علاقة بصفقة القرن، مشيرا إلى أن تل أبيب ...
الأربعاء 20-06-2018 17:18
أوضح موقع "ديبكا" الإسرائيلي، المقرب من جهاز الموساد الاستخباراتي، أن السبب الوحيد الذي دفع حكومة إسرائيل إلى نفي تورطها في الهجمات الجوية على منطقة "أبوكمال"، في سوريا؛ هو "عدم تصعيد الوضع ...
الأربعاء 20-06-2018 15:25
أكد خبراء أن محاولة روسيا وفرنسا وأمريكا، لصياغة مرحلة انتقالية سياسية في سوريا، ليست من أجل الشعب السوري، وإنما من أجل الإبقاء على تواجدهم في سوريا، والاستيلاء على خيراتها.   أكد العميد صفوت ...
الأحد 17-06-2018 18:22
قال وزير الخارجية الإيطالي إنزو موافيرو ميلانزي، إن النهج المتشدد الذي تتبناه الحكومة الإيطالية الجديدة هو السبيل لإقناع شركاء الاتحاد الأوروبي للعمل بـ"طريقة مختلفة" تجاه الهجرة، وفق ما نقلت قناة "روسيا ...
أضف تعليق