Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

في تصريح خاص لـ"إضاءة":

طارق فهمي: "السنوار" خطر كبير على إسرائيل.. وإقصاء "البرغوثي" خطأ

كتب مي حماد | الجمعة 17-02-2017 20:10

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور طارق فهمي رئيس وحدة إسرائيل بالمركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، أن التغييرات التي تمت في حركتي فتح وحماس بفلسطين ستغير المشهد السياسي تماما، لافتا إلى أن تغييرات حماس أٌقوى من فتح وتمثل خطرا كبيرا لإسرائيل.

وقال "فهمي"، في تصريحات خاصة لـ"إضاءة"، إن خالد مشعل كان لا يمكن أن يستمر، حيث أنه تم التجديد له كثيرا خلال فترات ماضية، وبعد أن جرت الانتخابات في الداخل والخارج، تم اختيار يحي السنوار وخليل الحي، وهو من الشخصيات القوية جدا وتمثل خطر كبيرا على إسرائيل، حيث أن اختياراتهم عسكرية وليست سياسية، كما أنهم موضوعين على قوائم الإرهاب في أمريكا.

وتابع: "تغيرات حماس تحمل رسالة هامة وخاصة أن خالد مشعل لن يستبعد من المشهد السياسي نهائيا، وأن يحي السنوار الذي تم اختياره لحماس يمثل تهديدا لإسرائيل والتي تتذرع لضرب القطاع لاختبار حماس ومعرفة مدى قدرتها على التماسك، حيث أن إسرائيل تعلم جيدا مدى قوة السنوار.

أما فيما يتعلق بحركة فتح وإقصاء مروان البرغوثي، من رئاسة اللجنة المركزية للحركة، أوضح "فهمي"، أن مروان كان أقوى داخل منظمة التحرير، بالرغم من أنه كان أسيرا داخل السجون الإسرائيلية، وأنه فور خروجه من المعتقل كان مقررا أن يخلف  الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وحول العلاقات مع مصر في ظل التغييرات الأخيرة، قال إنه سيكون هناك انفتاح في العلاقة تجاه قطاع غزة، مطالبا من حماس ضبط الحدود والسيطرة علي حركة "لواء التوحيد"، لأنه مسئول عن وقوع مشاكل كبيرة في سيناء.

يذكر أن حركة المقاومة الإسلامية حماس انتخبت يحي السنوار المعتقل السابق في السجون الإسرائيلية، قائدا عاما لها في قطاع غزة، وكذلك تم استبعاد مروان البرغوثي من رئاسة اللجنة المركزية لحركة فتح.

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 25-04-2017 17:33
أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم "الثلاثاء" أنها تعكف على تعزيز عملياتها ومضاعفة ميزانيتها المخصصة لليمن خلال العام الجاري لتصل إلى 90 مليون دولار .. مشيرة إلى أن 70% من سكان ...
الثلاثاء 25-04-2017 17:15
عبرت وزارة الخارجية التركية اليوم "الثلاثاء" عن استنكارها "للقرار الجائر" الذي اتخذته الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بإدراجها على قائمة الدول الخاضعة للمراقبة.   وأضافت الوزارة أن هذا القرار يترك أنقرة أمام خيار واحد ...
الثلاثاء 25-04-2017 10:08
أعلن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما أن أول مشروع له بعد مغادرة كرسي الرئاسة هو مساعدة وتحفيز الجيل القادم على المشاركة في السياسة.   وقال أوباما ، في لقاء استضافته جامعة شيكاغو ،"هناك ...
الإثنين 24-04-2017 19:17
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الاثنين، إنه يتعين على مجلس الأمن الاستعداد لفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية وسط تصاعد التوتر بشأن برامجها الصاروخية والنووية.   وأضاف ترامب للصحفيين قبل غداء مع ...
أضف تعليق