Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

في تصريح خاص لـ"إضاءة":

طارق فهمي: "السنوار" خطر كبير على إسرائيل.. وإقصاء "البرغوثي" خطأ

كتب مي حماد | الجمعة 17-02-2017 20:10

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور طارق فهمي رئيس وحدة إسرائيل بالمركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، أن التغييرات التي تمت في حركتي فتح وحماس بفلسطين ستغير المشهد السياسي تماما، لافتا إلى أن تغييرات حماس أٌقوى من فتح وتمثل خطرا كبيرا لإسرائيل.

وقال "فهمي"، في تصريحات خاصة لـ"إضاءة"، إن خالد مشعل كان لا يمكن أن يستمر، حيث أنه تم التجديد له كثيرا خلال فترات ماضية، وبعد أن جرت الانتخابات في الداخل والخارج، تم اختيار يحي السنوار وخليل الحي، وهو من الشخصيات القوية جدا وتمثل خطر كبيرا على إسرائيل، حيث أن اختياراتهم عسكرية وليست سياسية، كما أنهم موضوعين على قوائم الإرهاب في أمريكا.

وتابع: "تغيرات حماس تحمل رسالة هامة وخاصة أن خالد مشعل لن يستبعد من المشهد السياسي نهائيا، وأن يحي السنوار الذي تم اختياره لحماس يمثل تهديدا لإسرائيل والتي تتذرع لضرب القطاع لاختبار حماس ومعرفة مدى قدرتها على التماسك، حيث أن إسرائيل تعلم جيدا مدى قوة السنوار.

أما فيما يتعلق بحركة فتح وإقصاء مروان البرغوثي، من رئاسة اللجنة المركزية للحركة، أوضح "فهمي"، أن مروان كان أقوى داخل منظمة التحرير، بالرغم من أنه كان أسيرا داخل السجون الإسرائيلية، وأنه فور خروجه من المعتقل كان مقررا أن يخلف  الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وحول العلاقات مع مصر في ظل التغييرات الأخيرة، قال إنه سيكون هناك انفتاح في العلاقة تجاه قطاع غزة، مطالبا من حماس ضبط الحدود والسيطرة علي حركة "لواء التوحيد"، لأنه مسئول عن وقوع مشاكل كبيرة في سيناء.

يذكر أن حركة المقاومة الإسلامية حماس انتخبت يحي السنوار المعتقل السابق في السجون الإسرائيلية، قائدا عاما لها في قطاع غزة، وكذلك تم استبعاد مروان البرغوثي من رئاسة اللجنة المركزية لحركة فتح.

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 19-09-2017 20:28
وجه الرئيس الإسرائيلي رؤفين ريفلين، رسالة إلى إيران بعد ساعات من اعتراض صاروخ باتريوت تم إطلاقه على هضبة الجولان قائلا " إن إسرائيل لن تتجاهل الوجود الإيراني على حدودها ". وأضاف ريفلين ...
الثلاثاء 19-09-2017 18:20
قال أمير مشرف الجندل ممثل قبائل العجيلات السورية، إن مشروع تقسيم سوريا يطرحه الغرب من أجل إضعاف البلاد، مؤكدا على أن بلاده غير قابلة للتقسيم، وأن التكاتف الشعبي سوف يفشل تلك ...
الثلاثاء 19-09-2017 18:04
قال عبد الستار سلطان الملحم من قبائل الجهور بالجزيرة السورية، إن التكالب الغربي على منطقة الجزيرة السورية التي تشمل دير الزوار والرقة، يرجع لما تحتضنه من كنوز خاصة النفط والمعادن المختلفة. وأضاف ...
الثلاثاء 19-09-2017 16:33
انتشرت قوات تركية على حدود البلاد الجنوبية ،اليوم الثلاثاء ، ووجهت أسلحتها صوب شمال العراق الذي يديره الأكراد حيث تعتزم السلطات هناك إجراء استفتاء على الاستقلال في تحد لأنقرة والقوى الغربية. وتقف ...
أضف تعليق