Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

اليابان تفتتح قنصلية فى "أربيل" لتطوير العلاقات مع إقليم كردستان بالعراق

الأربعاء 11-01-2017 17:46

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

افتتحت اليابان، اليوم الأربعاء، فى أربيل، القنصلية العامة لها، بإقليم كردستان العراق، بهدف تطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين، وذلك بحضور وزير الدولة للشؤون الخارجية كينتاروا سونويور، الذى يزور العراق منذ أمس الثلاثاء.

وأكد رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزانى، أن افتتاح القنصلية اليابانية فى "أربيل"، خطوة جيدة لتوسيع وتعزيز العلاقات الثنائية، مضيفًا أن الإقليم مستعد لتوسيع العلاقات.

وذكر بيان لرئاسة كردستان، أن "بارزانى" استقبل الوزير اليابانى "سونويور" والوفد المرافق له، الذى ضم سفير اليابانى لدى العراق "فوميو أواى"، والقنصل اليابانى فى الإقليم "كاتسومى مورياسو"، وقال البارزانى: "إن قوات"البيشمركة" تمكنت من مواجهة تهديد داعش الذى يتراجع بشكل كبير".

وأضاف: "أن هزيمة داعش عسكرياً وتحطيمه هو نهاية الإرهاب والعنف"، محذرًا من احتمالات أن يظهر الإرهاب مجددًا تحت مسميات وبأساليب أخرى جديدة، مشددًا على أهمية التعاون والتنسيق الدولى الشامل بهدف القضاء على الإرهاب والعنف على كافة المستويات وليس من الجانب العسكرى فقط.

وأشار الوزير اليابانى، إلى دور "بارزانى"، فى ترسيخ السلام ومواجهة الإرهاب، وبدور قوات "البيشمركة" الكردية فى الحرب ضد تنظيم (داعش) الإرهابى وتحقيق الانتصار عليه، مؤكدًا رغبة بلاده فى تطوير وتعزيز علاقاتها مع إقليم كردستان، وأن الهدف من افتتاح القنصلية اليابانية تحقيق هذه الرغبة.

وأعرب عن استعداد اليابان للتعاون مع إقليم كردستان فى كافة المجالات، وخاصة إزالة الألغام والمتفجرات ومخلفات الحرب وتطوير الاقتصاد والقطاعين الصناعى والصحى.

وكان رئيس وزراء كردستان العراق، نيجرفان بارزانى، التقى أمس الثلاثاء، وزير الدولة اليابانى للشؤون الخارجية، وأشاد بدور اليابان التى تقدم الدعم لتنفيذ مشاريع استراتيجية فى العراق والإقليم.

يذكر أن العراق واليابان، وقعا فى بغداد أمس، مذكرة تفاهم ومحضر المناقشات بين حكومتى البلدين المتعلق بقرض تمويل المرحلة الثالثة لإعادة إعمار قطاع الكهرباء فى العراق، وحضر مراسم التوقيع رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى، ووزير الدولة للشؤون الخارجية كينتاروا سونويور.

موضوعات ذات صلة
السبت 21-01-2017 20:42
تباين بالآراء بين روسيا وإيران قبل اجتماع الأستانة لحل الأزمة السورية، والمزمع عقده بعد غدٍ الاثنين، فرغم تأكيد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن بلاده تعارض مشاركة واشنطن في المحادثات، ...
السبت 21-01-2017 15:23
أكد المتحدث الصحفي للكرملين، دميتري بيسكوف، أن مسألة نزع الأسلحة النووية المتبادل بين موسكو وواشنطن معقدة للغاية ومليئة بالحيثيات ولا يمكن لروسيا أن توافق على نزع مواز لهذه الأسلحة.   وقال بيسكوف، في ...
السبت 21-01-2017 14:43
أكدت الرئاسة الروسية اليوم السبت أن معالجة النزاع في سوريا بشكل بناء "غير ممكنة" بدون مشاركة الولايات المتحدة في الوقت الذي أبدت فيه إيران رفضها مشاركة واشنطن في محادثات السلام حيال ...
السبت 21-01-2017 12:47
أكد الأمين العام لجامعة الأمم المتحدة، أحمد أبو الغيط، أن الجامعة ستستمر في عملها من أجل التنسيق مع دور الجوار للتوصل إلى خروج من المأزق الراهن في ليبيا.   جاء ذلك خلال كلمة ...
أضف تعليق