Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
سياسة

في حوار مع "إضاءة":

الكعبي: نقلة كبيرة في مشروع "شرعية الأحواز" بدعم خليجي

كتب محمد عبد الله | الأربعاء 14-12-2016 12:21

الدكتور عارف الكعبي
الدكتور عارف الكعبي

نسعى لكسب التأييد والدعم العربي والدولي

العاصمة البلجيكية ستشهد أول تحركاتنا الدولية

الأشقاء العرب استوعبوا أهمية قضيتنا

اعتبر الدكتور عارف الكعبي رئيس المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الأحوازي، أن محاولات استرداد الأحواز مستمرة، مشيرًا إلى أن مشروع إعادة الشرعية لدولة الأحواز يتم في إطار قانوني وشرعي، وأنه لاقى قبولا خليجيًا، متوقعا تحقيق نقلة نوعية قريبًا.

وكشف الكعبي خلال حواره لـ"إضاءة" عن الموقف الدولي من المشروع وتحدث عن التحركات التي تقودها الحركات التحررية ومدى تقبلها في المحيط الخليجي والعربي.. فإلى نص الحوار:

 

 ما هي الإستراتيجية التي يعتمد عليها مشروع إعادة شرعية الأحواز؟

الإستراتيجية التي يعتمد عليها مشروع إعادة الشرعية لدولة الأحواز تعتمد في المقام الأول على كسب الدعم والتأييد العربي والخليجي في المقام الأول، ثم كسب التأييد الدولي، والمشروع  متكامل الشكل والمضمون ﻻيختلف عليه ويعبر عن رسم سياسة لمسلك تحقيق الهدف الرامي لاستعادة الحقوق ومستحقات شعبنا الأحوازي لنيل الحرية والكرامة.

 

وما تقييمك لتقبل الدول الخليجية لفكرة المشروع؟

 بعد أن طرح مشروع إعادة الشرعية لدولة اﻻحواز في محيط دول الخليج لاقى قبولا وايجابية كبيرة وتفهم الأشقاء في الخليج حيثيات المشروع وأبعاده الحقيقة وفي ظل المراحل التي رسمت للمشروع بشكل توافقي سعينا إلى توثيق آلية المشروع ليتخذ إطاره القانوني والشرعي.

 

 وهل كانت هناك اقتراحات خليجية لتطوير المشروع؟

نعم.. استمعنا من الأشقاء في دول الخليج ما يضعنا في الإطار الصحيح بعد أن يسير ملف المشروع في الطرق المعدة له في الدول الخليجية التي طرح فيها وهذا يؤكد أن المرحلة الأولى تمت وستكون هناك نقلة نوعية للمشروع بدعم خليجي عن قريب.

 

وما مدى الاقتناع العربي بتحركاتكم؟

لقد طرحنا اﻻطار العام للمشروع بشكله القانوني والشرعي والمؤسسي حتى نستبين الفقرات المحورية المهمة واستمعنا من الأشقاء الخليجين والعرب ملاحظات ومقترحات مهمة بعد أن أشادوا بمنهجية وفقرات المشروع المهمة والحيوية التي تهدف إلى تأطير القضية الأحوازية بشكلها ومضمونها وسنعلن عن هيكلية المشروع المعدة بعد استكمال إجراءات افتتاح المقر العام للمشروع وفق الآليات المتبعة دوليا.

 

 وهل هناك تحركات على المستوى الدولي قريبًا؟

بالطبع .. سينطلق المشروع بعد استكمال الموافقات القانونية والأصولية في الدولة التي سيفتح فيها المشروع، ومن المقرر أن  تكون بروكسل العاصمة البلجيكية هي التي سيقام عليها المشروع لحسابات وأمور تمتاز بها فهي المقر العام للاتحاد الأوروبي.

 

 وهل هناك تغير في الموقف العربي تجاه قضيتكم؟

نعم .. تغير كبير.. لقد استوعب الأشقاء العرب  تماما أهمية دعم القضية الأحوازية المتمثلة بمشروع الشرعية، على الرغم من تلاشي الدعم سابقا واليوم أصبحت ضرورة دعم الأحواز ومناصرة شعبها، وقد أوصلنا صوت شعبنا المتمثل بمشروع الشرعية بطرحه على مسؤولين وشخصيات عربية مهمة وكانت المؤشرات إيجابية بمعناها الحقيقي وما ضمه وضع خطة ومقررات تكون البداية الأصح لرسم خارطة الطريق الواضحة للاعتراف بالأحواز كدوله عربية محتلة وإعادة الشرعية لها، لذلك نؤكد على ضرورة الموقف العربي الداعم والمناصر لإعادة الشرعية لدولة الأحواز وتحريرها الكامل.

 

وما تقييمك للموقف الدولي تجاه القضية؟

على المستوى الدولي كان مشروع إعادة الشرعية مفهوم ومبين بشكله القانوني والسياسي والتاريخي للدول الأجنبية ولاقى ترحيبا ومباركة ﻻنطلاق هذا المشروع المتكامل ذي الأبعاد الحقيقة التاريخية القانونية الواضحة والصريحة والمشروعة وقد أبدت شخصيات مسؤولة ومرموقة دوليا تأييدها للمشروع ومؤازرتها له ليكون مشروع الخلاص لدولة الأحواز وتحريرها الكامل.

 

وما هو دور التنظيمات والحركات التحررية؟

إن دور التنظيمات والأحزاب والحركات التحررية هو دور داعم ومؤيد للمشروع،  وهذه الحركات مطلعة على آلية المشروع وفقراته منذ  انطلاقته، كما أنهم يمثلون النواة المهمة في المشروع وأركانه بعد أن تستكمل مراحل المشروع توافقيا بخطواته المرسومة له، كما أن مشروع إعادة الشرعية للأحواز والاعتراف بها كدولة عربية محتلة هو غاية الأحوازيين.

موضوعات ذات صلة
السبت 26-05-2018 10:03
اختبرت القوات الجوية الروسية صاروخا جديدا من طراز "إكس-50", وذلك بواسطة طائرة "سو-57" في سماء سوريا.    وذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية, اليوم السبت, أنه تم اختبار الصاروخ الجديد في شهر فبراير الماضي, ...
الجمعة 25-05-2018 17:00
نقلت وكالة "سبوتنيك" عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إعلانه أن "موعد القمة المشتركة مع كوريا الشمالية مازال قائما".ورحب الرئيس الأمريكي اليوم الجمعة بالرد الكوري الشمالي على قراره بإلغاء القمة ...
الخميس 24-05-2018 21:41
نفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، مشاركة الولايات المتحدة أو قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن، بقصف مطار الضبعة في حمص السورية. وجاء النفي في تصريح صدر عن متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، إيريك ...
الخميس 24-05-2018 21:08
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، اليوم الخميس، أن سلاح الجو الأمريكي نفذ ضربات جوية داخل الصومال. وأوضحت الوزارة - وفقا لقناة "الحرة" الأمريكية - أن الضربات استهدف 10 قياديين في حركة الشباب ...
أضف تعليق