المشرف العام
رئيس التحرير
عبدالمنعم الأشنيهي

مدير التحرير
محمد عبد الرحمن

 

الأربعاء

16 إبريل 2014

آخر الأخبار :

زها حديد العراقية سيدة العمارة العالمية

الأحد، 19 فبراير 2012 - 12:50

 
 
إضاءة : هدي موسي

 

  جاءت المعمارية العراقية  زهاء حديد في المرتبة الثامنة والستين بين أقوى نساء العالم حسب التصنيف السنوي الذي تعلنه مجلة الأعمال فوربس والثالثة بين اشهر واغنى النساء في بريطانيا.

ولدت زهاء في بغداد 1950 وهي ابنة وزير المالية العراقى الأسبق "محمد حديد"  الذي اشتهر بتسيير اقتصاد العراق خلال الفترة (1958 - 1963). حاصلة على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأميركية في بيروت 1971 لها شهرة واسعة في الأوساط المعمارية الغربية، حاصلة على وسام التقدير من الملكة البريطانية. كما تخرجت عام 1977 في الجمعية المعمارية "AA" أو "Architectural Association" بلندن و عملت كمعيدة في كلية العمارة 1987، انتظمت كأستاذة زائرة أو استاذة كرسي في عدة جامعات في أوروبا بأمريكا منها هارفرد وشيكاغو وهامبورغ وأوهايو وكولومبيا ونيويورك وييل.

وعدت وسائل الاعلام البريطانية زها حديد العراقية بين ثلاث نساء بريطانيات وقع عليهن اختيار المجلة التي تصنف أغنياء العالم والمشاهير. تسنى لها أن تحصل على شهادات تقديرية من أساطين العمارة مثل الياباني كانزو تانك، قفز اسمها إلى مصاف فحول العمارة العالمية، ولا سيما بعد خفوت جذوة تيار ما بعد الحداثة بعد عقدين من الزمن.  و في إعلان عالمي عن عبقريتها حصلت على جائزة "بريتزكر" المشهورة في مجال التصميم المعماري ، حيث تعادل في قيمتها جائزة نوبل، وبذلك تصبح زها أول امرأة تفوز بها منذ بدايتها التي يرجع تاريخها لنحو 25 عاماً، كما أنها أصغر من فاز بها،      كما فازت المهندسة العراقية بأرفع جائزة نمساوية عام 2002، حيث حصلت على جائزة الدولة النمساوية للسياحة.

عدد أعمال "زها" المنجزة أو قيد الإنشاء حالياً يربو على 80، بينها 10 في بلدان عربية، ومن أبرزها "الاستاد الأولمبي بلندن" ، الذي كان ضمن ملف مدينة لندن، لاستضافة الألعاب الأولمبية في عام 2012 ، المبنى الرئيسي لمصنع "بي ام دبليو في لايبزيج" ، مشروع "متحف المتوسطية دى ريدجو كالابريا، ومنها كذلك"جسر الشيخ زايد" في أبوظبي، ومتحفان للفن الحديث في روما بإيطاليا وفي سنسناتي بالولايات المتحدة. أما عن اشهر أعمالها الحالية "كايرو أكسبور سيتى بالقاهرة"، "متحف غوغنهايم في تايوان"، "مشروع ناطحة السحاب بميلانو"، وصممت حديد "نادي الذروة، كولون"، وتنفيذها لنادي" مونسون بار في سابورو اليابان" ومحطّة إطفاء فيترا ويل أم رين في النمسا ومتحف العلوم في المانيا. ومن بين أكثر مشاريعها الجديدة غرابة وإثارة للجدل مرسى السفن في باليرمو في صقلية والمسجد الكبير في عاصمة أوروبا ستراسبورغ.  

وباستثناء تصميم متحف الفنون الإسلامية في الدوحة وجسراً في أبو ظبي فليس ل"زها حديد" تصاميم أخرى في بلدها العراق الا منذ ايام قليلة حيث وقعت عقد إنشاء مقر " المصرف المركزي العراقي" على شاطئ دجلة في منطقة الجادرية ببغداد، وفازت زهاء أيضاً بتصميم "البرلمان العراقي" الذي يقام في موقع مطار بغداد القديم، قرب نهر عيسى المعروف منذ العصر العباسي. وقع العقد من الجانب العراقي محافظ المصرف "سنان الشبيبي"، وجرى الاحتفال في متحف "فكتوريا وألبرت" في لندن، الذي يُعدُّ من أبرز متاحف الفن والتصميم العالمية، وهو المكان المناسب للاحتفال بتدشين زهاء حديد التي يعتبرها النقاد "سيدة العمارة العالمية" أول مبنى في العراق.

 

 

 

 

 
أضف تعليقك
رجاء ضرورة الإلتزام بعدم إضافة أي تعليق يمس أو يسيء للأديان أو المعتقدات أو المقدسات, كما نرجو ألا يتضمن التعليق السباب أو أي ألفاظ تخدش الحياء والذوق العام
 
الأكثر قراءة
مواقع منظمات سمو الأمير
 
 
 
 
 
 
inner.php?id=7
الموقع الرسمي لجريدة إضاءة © 2011, كل الحقوق محفوظة |
powered by